فن ترويض زملاء العمل لا توجد بيئة عمل مثالية هادئة وخالية تماما من المنغصات اليومية, كما جاء في كتاب صدر حديثا للكاتبة الأمريكية. د. جودي اسموند المتخصصة في مجال ادارة الموارد البشرية والذي حمل عنوان التعامل مع الناس صعبي الطابع في العمل.
وعن هذا الموضوع تقول الدكتورة آية ماهر أستاذة الموارد البشرية بالجامعة الأمريكية والناشطة في مجال التنمية البشرية إنه لا يمكن ابدا ان نغير من سلوك الأفراد أو طبائعهم لكننا نستطيع ان نغير كيفية النظر لهم والتعامل مع طبائعهم الصعبة, لأن طبيعة البشر تختلف طبقا لخلفياتهم ونشأتهم والعوامل الوراثية وكيفية استقبالهم للمؤثرات والضغوط الداخلية في حياتهم أو ادراكهم للضغوط الخارجية المتمثلة في الأحوال المحيطة بهم.. فالتعامل مع صعبي الطباع من المهارات الشخصية التي يجب ان تتوافر لدي الاشخاص المحترفين مهنيا حتي بالتدريب عليها.
وتضيف الدكتورة آية ان الانسان عليه ان يعتاد التأقلم مع مثل هذه الشخصيات الصعبة في العمل بطرق مختلفة مثل ان يقلل بقدر الإمكان التعامل معهم في الاوقات التي يفلت منهم التحكم في سلوكهم أو يحاول وضع حد الحوارات التي تمثل مصدر استفزاز أو غيره لديهم أو ان يفلسف الأمور مع نفسه فهذه الشخصيات الصعبة تستدعي الشفقة أحيانا لأن سلوكياتهم الظاهرة هذه تعكس أن في باطنها ضغوطا او نقصا ما في حياتهم ينتج عنه سلوك مستفز او نظرات مليئة بالغيرة او عدوانية أو غيرها من السلوكيات التي تشكل مصدر قلق لدينا. وقد اثبتت اغلب الدراسات في علم السلوك التنظيمي أن اغلب الاشخاص الذين يتقلدون المناصب القيادية العليا ليسو دائما من المشهود لهم بالكفاءة ولكنهم الذين يمتازون بالذكاء الاجتماعي ومهارات التعامل مع الآخرين والقدرة علي حل مشكلاتهم وهي الاشياء التي تعد من مقومات القيادة في العصر الحديث وغالبا ما تحتاج المرأة إلي تلك المهارات أكثر من الرجل لأنها كانت تركز دائما علي التفوق المهني لتثبت ذاتها في مجال المنافسة المهنية
ولذلك تقدم دكتورة آية ماهر بعض النصائح العامة للتكيف مع الاشخاص صعبي الطباع في العمل, منها:
1 ـ حاولي دائما عدم التشبث بالانطباع الأول للأشخاص الذين نصنفهم علي أنهم أصحاب الطباع الصعبة حتي لا تبني فكرة دائمة عنهم ولكن احكمي علي شخصياتهم وسلوكهم من خلال مواقف متعددة وواضحة وليس من صنع تحليلك أنت بدون أدلة, وتجنبي تبني آراء الآخرين وتعاملي بمنطق الحيادية المطلقة في حكمك علي الآخرين.
2ـ تعاملي مع زملاء العمل بحسن نية دائما حتي يثبت عكس ذلك وإذا ثبت لك ذلك فلا تنزعجي لأن الانسان مثل الباكدج أو الحزمة به طبائع وسلوك طيبة وكذلك طبائع وسلوكيات سيئة, وحاولي ان تعي أن هذه الطبائع والسلوكيات السيئة تكون نتيجة نقص في حياته.
3ـ صنفي الاشخاص بعد فترة من التعامل في مواقف مختلفة وتعاملي بقدر فهمك لشخصياتهم, فمثلا إذا كان لديك زميلك مستفزة أو سريعة الغضب أو سليطة اللسان فاحرصي علي التحكم في اعصابك عند التعامل معها لأن ضبط النفس ينم عن ثقتك واعرفي أنك في موقع اقوي لأنك أكثر قدرة علي التحكم في الذات.
4ـ حاولي دائما كسر أي حواجز بينك وبين الزملاء صعبي الطباع في العمل من خلال الحرص علي التواجد معهم في المناسبات غير الرسمية للعمل لأنها توطد العلاقات وتعطيك رؤية طيبة أو مرحة في شخصياتهم تكتشفيها بعيدا عن جو العمل الذي قد يسوده احيانا التوتر والملل.
5ـ كذلك احرصي علي كسر الجمود عند التعامل مع هؤلاء الأفراد صعبي الطباع باضفاء نوع من الدعابة أو المرح عند التعبير عن رأيك أو تقبل نقدهم وايقني دائما ان دوام الحال من المحال حتي في السلوك الانساني.
واخيرا لا تنسي انك لا تستطيعين تغيير طبائع أو سلوكيات الاشخاص ولكن تستطيعين التكيف معها فبيدك ان تجعلي مكان عملك طاقة إيجابية تكون مثل الشعلة الذاتية والتحفيز الذاتي لك او العكس, وتذكري أن انجح الاشخاص في العمل وفي الحياة هم الذين تمرسوا علي ترويض الآخرين.