منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله
منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله

التسجيلالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث الدخول السريع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على اسعار تكييفات شارب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسعار تكييف شارب العربى 2019
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشوفان المحتويات الكثيرة التى تتوافر به
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل تكييف مناسب لديكور منزلك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تكييف شارب الجديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات رش الحشرات في القاهرة هي شركات متخصصة في رش الحشرات ومكافحتها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| صيانة تكييف شارب Sharp | صيانة تكييف ال جى LG| صيانة تكييف كاريرCarrier | صيانة تكييفات فريش Fresh | صيانة تكييف يونيون اير Union Air | صيانة تكييف هايسنس Hisense | صيانة تكييف كرافت Craft
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دكتور #اسنان فى مدينة نصر | #اسنان | زراعة #اسنان# #عيادة اسنان | #زراعة اسنان | #اطباء اسنان في مدينة نصر| #تجميل اسنان | زراعه اسنان | اطباء #تقويم اسنان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| تكييف شارب Sharp | تكييف ال جى LG| تكييف كارير Carrier | تكييفات فريش Fresh تكييف يونيون اير Union Air| تكييف هايسنس Hisense | تكييف كرافت Craft
الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 4:07 am
الجمعة ديسمبر 14, 2018 2:34 pm
الأحد مايو 06, 2018 3:50 pm
الإثنين يونيو 05, 2017 3:59 am
الأحد مايو 28, 2017 4:59 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:12 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:06 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:00 pm
الأحد مارس 19, 2017 7:56 pm
الخميس مارس 16, 2017 1:08 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم  نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى الازهري :: المنتد ي الاسلامى :: القران الكريم

شاطر
هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 12:22 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديات الدينيه
الرتبه:
مشرف المنتديات الدينيه
الصورة الرمزية

شريف عبد المنعم البنا

البيانات
الجنسيه : هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 6132
نقاط : 8756
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 39
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 12:22 pm



هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه


هل اختلف أو اجتمعوا العلماء في المراد من الأحرف السبعة ؟؟؟

نعم لقد اختلف العلماء في تفسير معنى هذه الأحرف حتى قال الإمام السيوطي رحمه الله تعالى : ( أنها وصلت إلى أكثر من أربعين قولاً ) وأكثر هذه الآراء متداخل ، ولكن نذكر منها قولين أثنين هما أقوى ما قيل ، وأرجح ما ذكر في بيان المراد من الأحرف السبعة التي نزل بها القرآن الكريم ، وأحد هذين الرأيين أنه من المشكل الذي لا يدري معناه بالضبط ، لأن الحرف يصدق لغة على حرف الهجاء وعلى الكلمة والمعنى وعلى الجهة .

1. القول الأول : ذهب أكثرهم إلى أن المراد بالأحرف السبعة سبع لغات من لغات العرب في التعبير عن معنى من المعاني فيأتي القرآن منزلاً بألفاظ على قدر هذه اللغات لهذا المعنى الواحد وحيث لا يكون هناك اختلاف فإنه يأتي بلفظ واحد أوأكثر .

قال الإمام السيوطي رحمه الله تعالى : ( واختلفوا في تحديد اللغات السبع فقيل : هي لغات قريش ، وهذيل ، وثقيف ، وهوازن ، وكنانة ،وتميم ، واليمن ، وقيل غير ذلك ) .

فربما أدخل البعض لهجات أخرى في هذه المذكورات و أخرج غيرها منها ، وقد تتداخل أكثر من لهجة مع بعضها في كيفية النطق ببعض الكلمات . وهذا القول هو الذي أراه أنه أقوى وأرجح الأقوال بخصوص هذه القضية ، كما رآه العلماء الأقدمون من قبلي .

2. القول الثاني : المراد بالأحرف السبعة هو : ( أنها الأوجه التي يقع بها التغاير ) . وهي الأوجه السبعة التي وسِّع بها على الأمة ، فبأي وجه قرأ القارئ منها أصاب . ولقد كاد النبي r يصرح يهذا كل التصريح حين قال : ( أقرأني جبريل على حرف ، فراجعته فلم أزل أستزيده ويزيدني حتى انتهى إلى سبعة أحرف ! ) ومن هنا فإن اللفظ القرآني الواحد مهما تعدد أداؤه وتنوعت قراءته ، فهو حرف من الأحرف السبعة المنزلة جنسٌ ذو نوع من الأختلاف ، ولا يخرج التغاير فيه عن الوجوه السبعة الآتية :


( الأول ) : اختلاف الأسماء من إفراد ، وتثنية ، وجمع ، وتذكير ، وتأنيث .

ويمكن التمثيل لهذا الوجه بما قاله اليناء في كتابه القراءات : ( واختلف في : { لأماناتهم } في سورتي : المؤمنون والمعارج ورسمها في المصحف { لأمنتهم } يحتمل القراءتين لخلوها من الألف الساكنة ، - فابن كثير وابن محيصن بغير ألف فيها على الإفراد - والباقون بالألف على الجمع . - ومؤدى الوجهين واحد ، لأن في الأفراد قصداً للجنس وفي الجنس معنى الكثرة قال الله تعال : { والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون } قرئ { لأمانتهم } . وفي الجمع استغراق للأفراد ، وفي الاستغراق معنى الجنسية : فرعاية ( الأمانة ) كرعاية ( الأمانات ) تشمل الكل والجزئيات .


( الثاني ) : اختلاف تصريف الأفعال من ماضٍ ، ومضارع ، وأمر .

ويمكن التمثيل لهذا الوجه بقوله تعالى : { فقالوا ربّنا باعِدْ بين أسفارنا } . - فقرئ بنصب { ربنَّا } على أنه منادى مضاف و { باعِدْ } بصيغة الأمر ، - وقرئ { ربنُّا } بالـرفع وباعَدَ بفتح العين ، على أنه فعل ماض ، وقرئ { بَعَّد } بفتح العين مشددة مع رفع { ربنُّا } أيضاً . وعلى كل الأحوال فمؤدى الأوجه الثلاثة واحد ولا حاجة لتفصيل ذلك لأنه واضح .


( الثالث ) : اختلاف وجوه الإعراب سواء أتغير المعنى أم لم يتغير ،- ومثال ماتغير فيه المعنى قوله تعالى : { فتلقى أدمُ من ربه كلماتٍ } فقد قرئ : { فتلقى آدمَ من ربه كلماتٌ } ، - ومثال ما لم يتغير فيه المعنى قوله تعالى : { ولا يضارَّ كاتبٌ ولا شهيد } فقد قرئ : { ولا يضارُّ }


( الرابع ) : الاختلاف بالنقص والزيادة سواء أكان بكلمة أو بحرف جرياً على عادة العرب في حذف أدوات الجر والعطف تارة وإثباتها تارة أخرى .

فمثال الزيادة قوله تعالى : { وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار } فقد قرئ { تجري من تحتها الأنهار } . وهما قراءتان متواترتان ، وقد وافق كل منها رسم مصحف الإمام .

ومثال النقصان قوله تعالى : { وقالوا اتخذ الله ولداً } بغير واو في أول الآية أي : { قالوا اتخذ الله ولداً } .


( الخامس ) : الاختلاف بالتقديم والتأخير فيما يعرف وجه تقديمه أو تأخيره في لسـان العرب العام ، أو في نســـق التعبير الخاص .

أ - التقديم والتأخير إما أنيكون في الحرف مثل : { أفلم ييأس } قرئ { أفلم يأْيَس } .

يقول الراغب : ( اليأس انتفاء الطمع ، وقيل معناه : أفلم يعلموا ، ولم يرد أن اليأس موضوع في كلامهم للعلم وإنما قصد أن يأس الذين آمنوا من ذلك يقتضي أن يحصل بعد العلم بانتفاء ذلك فإذن ثبوت يأسهم يقتضي يقتضي بثبوت حصول علمهم )

ب- وإما أن يكون في الكلمات نفسها باختلاف قراءة كل من الكلمتين المتجاورتين والاختلاف في المعنى محدود ونظراً لتقديم إحدى الكلمتين على الأخرى مثال ذلك قوله تعالى في شأن المؤمنين الذين اشترى الله منهم أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة يقاتلون في سبيل الله { فَيقْـتُلون ويُقتلون } قرئ { فـيُقْـتَلُون و يَقتُلون } ففي الحرف الأول يسرع المؤمنون إلى قتل الأعداء ، وفي الحرف الثاني كأنما يتلهفون إلى ساحة المعركة تلهفاً لعل الله يتخذهم شهداء . فإذا اختلفت صياغة التعبير بالتقديم و التأخير فإن مؤدى الحرفين واحد لم ينله شيء من التغيير .



( السادس ) : الاختلاف بالإبدال .

أ - وقد يكون حرفاً بحرف بما قد يؤدي إلى تغيير المعنى مثل قوله تعالى : { وانظر إلى العظام كيف نُنْشِزُها } فقد قرئ هكذا بالزاي المعجمة مع ضم النون وقرئ بالراء المهملة مع فتح النون هكذا { نَنْشُرُها } .

- فابن عامر و غيره بالزاي من النشز وهو الارتفاع أي يرتفع بعضها على بعض للتركيب - وغيرهم بالراء المهملة من أنشر الله الموتى يعني أحياهم .

وقد لا يؤدي إلى تغيير المعنى مثل قوله تعالى : { يعملون وتعملون } بالياء والتاء على سبيل المثال لا الحصر وغيرها كثير بالغيبة والخطاب وفي هذا تأكييد للمعنى .

- وهكذا يختلف المعنى ليرينا إعجاز القدرة الإلهية ، كيف انه يعيد تركيب العظام ويحييها بعد ما أماتها أول مرة . - وقد يكون كلمة بكلمة يغلب أن تكون إحداهما مرادفة للأخرى ، وإنماتتفاوتان بجريان اللسان بإحداهما لدى قبيلة دون أخرى ، كقوله تعالى : { كالعهن المنفوش } فقد قرئ { كالصوف المنفوش } .


( الســابع ) : اختلاف اللغات - أياللهجات - كالفتح والإمالة والترقيق والتفخيم ، والأظهـار والإدغام ، ونحو ذلك . ومثال الإمالة قوله تعالى : { وهل أتاك حديث موسى } وقوله أيضاً : { بلى قادرين على أن نسوي بنانه } قرئ بإمالة { أتى } و { موسى } و { بلى } نحو الكسر . وتفخيم اللام في لفظ { الصلاة } . . . إلخ .

وبهذا كله نكون قد استعرضنا الآراء الخاصة بالاختلاف والتغاير في الألسنة واللهجات والإعرابات والتي أدت إلى الاختلاف في معنى الأحرف السبعة .

ولكن أرجح الآراء بخصوص هذه القضية هو الرأي الأول الذي يقرر بأن المراد بالأحرف السبعة سبع لغات من لغات العرب في المعنى الواحد - كما أسلفنا - نحو أقبل وتعالَ وهلمَّ فهي ألفاظ مختلفة لمعنى واحد والقصد عموماً هو اختلاف الألفاظ في المعنى الواحد وأن السبعة لا تعني على التحديد ، بل على مدلول الكثرة على الإطلاق لأن القبيلة الواحدة قد تختلف فيها اللهجة بين عشائرها .







الموضوع الأصلي : هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: شريف عبد المنعم البنا






توقيع : شريف عبد المنعم البنا





هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه Emptyالسبت يناير 22, 2011 1:57 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الرتبه:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الصورة الرمزية

امين القويرى

البيانات
الجنسيه : هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 2923
نقاط : 4059
السٌّمعَة : 29
تاريخ الميلاد : 02/02/1975
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 49
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه Emptyالسبت يناير 22, 2011 1:57 pm



هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه


هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه 135872





الموضوع الأصلي : هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: امين القويرى






توقيع : امين القويرى





هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه Emptyالخميس يناير 27, 2011 6:42 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الفقير الى الله
الرتبه:
الفقير الى الله
الصورة الرمزية


البيانات
الجنسيه : هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 544
نقاط : 853
السٌّمعَة : 13
تاريخ الميلاد : 08/01/1988
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 36
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://azhermed.yoo7.com


مُساهمةموضوع: رد: هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه Emptyالخميس يناير 27, 2011 6:42 am



هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه


جزاكم الله خيرا اخى شريف
وجعله الله فى ميزان حسناتكم
تقبل مرورى دكتور ازهرى





الموضوع الأصلي : هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: دكتور أزهري






توقيع : دكتور أزهري





هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 7:35 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

!!طيور الجنة!!

البيانات
الجنسيه : هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 5738
نقاط : 9502
السٌّمعَة : 46
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه Emptyالإثنين فبراير 28, 2011 7:35 pm



هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه


جزاك الله خيرا اخى على كل ما تقوم به من كتابات عظيمة الشان جعلها الله فى موازينك فى يوم لاظل الا ظله تقبل مرور اختك طيور






الموضوع الأصلي : هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: !!طيور الجنة!!






توقيع : !!طيور الجنة!!





هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 3:07 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديات الدينيه
الرتبه:
مشرف المنتديات الدينيه
الصورة الرمزية

شريف عبد المنعم البنا

البيانات
الجنسيه : هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 6132
نقاط : 8756
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 39
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 3:07 am



هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه


هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه 392605





الموضوع الأصلي : هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: شريف عبد المنعم البنا






توقيع : شريف عبد المنعم البنا






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



هل اختلف العلماءام اجتمعوا فى المراد من الاحرف السبعه Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الاستايل مقدم من منتديات احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطوير

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2013 Jelsoft Enterprises Limited
تحويل و برمجة الطائر الحر! منتديات احلى حكاية