منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله
منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله

التسجيلالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث الدخول السريع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على اسعار تكييفات شارب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسعار تكييف شارب العربى 2019
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشوفان المحتويات الكثيرة التى تتوافر به
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل تكييف مناسب لديكور منزلك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تكييف شارب الجديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات رش الحشرات في القاهرة هي شركات متخصصة في رش الحشرات ومكافحتها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| صيانة تكييف شارب Sharp | صيانة تكييف ال جى LG| صيانة تكييف كاريرCarrier | صيانة تكييفات فريش Fresh | صيانة تكييف يونيون اير Union Air | صيانة تكييف هايسنس Hisense | صيانة تكييف كرافت Craft
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دكتور #اسنان فى مدينة نصر | #اسنان | زراعة #اسنان# #عيادة اسنان | #زراعة اسنان | #اطباء اسنان في مدينة نصر| #تجميل اسنان | زراعه اسنان | اطباء #تقويم اسنان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| تكييف شارب Sharp | تكييف ال جى LG| تكييف كارير Carrier | تكييفات فريش Fresh تكييف يونيون اير Union Air| تكييف هايسنس Hisense | تكييف كرافت Craft
الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 4:07 am
الجمعة ديسمبر 14, 2018 2:34 pm
الأحد مايو 06, 2018 3:50 pm
الإثنين يونيو 05, 2017 3:59 am
الأحد مايو 28, 2017 4:59 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:12 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:06 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:00 pm
الأحد مارس 19, 2017 7:56 pm
الخميس مارس 16, 2017 1:08 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم  نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى الازهري :: المنتد ي الاسلامى :: القران الكريم

شاطر
أهمية الاعتصام بالقرآن Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 6:28 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف منتدى البرامج العامه
الرتبه:
مشرف منتدى البرامج العامه
الصورة الرمزية

ابواحمد

البيانات
الجنسيه : أهمية الاعتصام بالقرآن U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 385
نقاط : 757
السٌّمعَة : 8
تاريخ الميلاد : 23/01/1984
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 40
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: أهمية الاعتصام بالقرآن أهمية الاعتصام بالقرآن Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 6:28 am



أهمية الاعتصام بالقرآن


المقدمة

الحمد الله القائل: "وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" [101: آل عمران]، والصلاة والسلام على السراج المنير، محمد بن عبد الله- الداعي إلى التمسك بحبل الله المتين- وعلى آله وصحبه المتلقين للوحي بالانقياد والخضوع والتسليم.

أما بعد:

لقد بعث الله تعالى محمداً –عليه الصلاة والسلام– رسولاً للعالمين، ليرسم لهذه البشرية طريقها، ويؤسس نظاماً لحياتها وفق مراد خالقها سبحانه، و في جميع شؤونها وأعمالها، ويُعِدُ جيلاً ليستلم هذه المهمة من بعده"وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِنْ قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِنْ مِتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ" [الأنبياء:34]. وما كان ليستعين بهذه المهمة بغير توجيهات كلام رب العالين، ووحيه المنزل، فقد أنزل عليه هذا القرآن العظيم؛ يأخذ منه طريقة إصلاح البشرية وإعمار الأرض.

ولقد استطاع محمد -عليه الصلاة والسلام– أن يحدث تغيراً في هذه الأرض، ويخلع كل أنواع الفساد الموجود حينئذ، وأن يخرج جيلاً فريداً على الإطلاق لم ولن يتكرر بتلك الهيئة، بسلامة منهجه ومعتقداته، وتصوره للحياة والكون، وطريقة استخلافه على هذه البسيطة، ولم يكن العامل الأساس لهذا التغير إلا الاستقاء من منبع القرآن الكريم، و التمسك والاعتصام بحبل الله تعالى، وبَرَز أثر قول الله تعالى: الله تعالى:"وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ" [آل عمران:101]. ثم توفى رسول -صلى الله عليه وسلم- وخلفه أصحابه لتولي مهمة هذا الدين، وكانت خلافتهم على مناهج النبوة لقربهم من عهد النبوة، وأثر تربية الرسول -صلى الله عليه وسلم- عليهم في الالتزام بمنهج الوحي، وكانت القرون الثلاثة الأولى المفضلة خير القرون كما أخبر بذلك النبي –عليه الصلاة والسلام– بقوله: "خيركم قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" ولقد تحقق الانتشار للإسلام تحققاً رائداً عندئذ، ووصل إلى الأرض شرقا وغرباً في هذه القرون لتمسكهم بالوحي المنزل، ثم بَعُدَ الناس عن الوحي وعهد النبوة، وكلما مرت مرحلةٌ كلما ابتعد الناس عن منهج القرآن والتمسك به، لذلك فقد شهد الإسلام تراجعاً بيناً بسبب البعد، وأثَّر ذلك البعد في حصول البدع والانحرافات، وكلُ انحرافٍ وقع في حياتهم عن المنهج القرآني كانت له ولا شك عاقبته البطيئة أو السريعة حسـب نوع الانحراف، ودرجة تسربه، ولقد حدثت بدع وانحرافات كثيرة في حياة المسلمين في مسيرتهم الطويلة خلال التاريخ، وأول بدعت حصلت هي بدعة القدر، ثم بدعة الخوارج، ثم المرجئة وهلم جرا، إلى أن صار واقع المسلمين اليوم كما هو مشاهد يكتظ بالفساد، ويعاني من البدع والمحدثات، والمفاهيم المغلوطة عن هذا الدين، ويئن من فساد عريق في الأخلاق والمعاملات، وكما أخبر الصادق المصدوق -عليه الصلاة وأتم التسليم- "بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريباً كما بدأ"، وما ذاك إلا لعدم تمسكهم بهذا الوحي -القرآن الكريم-، وأصبح المسلمون يتخبطون في هذا الدين بين البدع والمحدثات، والانحرافات؛ نتيجة إصغائهم لغير توجيهات الوحي الرباني. إذ القرآن العظيم يمثل دستوراً للحياة، وله مكانة قدسية يجب أن تكون في نفوس الخلق، فهو عنوان للشعائر والعبادات للمسلمين"ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ" [الحج:32].ولقد أدرك الغرب، وأهل الكفر بأن سر قوة المسلمين ووحدتهم وسلامة معتقداتهم هو استقائهم من الوحي الإلهي -القرآن الكريم-، والنهل من منبعه، والالتزام بتعاليمه، لذلك فهم يحرصون بكل ما أوتوا من قوة أن يبعدوا جيل المسلمين عن منبع الوحي -القرآن الكريم-، ويضعفوا أثر التمسك به، فيدسوا فيهم بوسيلة أو بأخرى البدع والمحدثات، والمفاهيم الدخيلة، ويزرعوا بينهم الفرقة والاختلاف؛ وهم يحاولون أن يحكوا من صدور الجيل قول الله تعالى:"وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ"، وأنى لهم لذلك مادام أن الجيل يتربى على مائة القرآن، ويرى أنه قارب النجاة؛ يوصله إلى أمان السلوك وسلامة المعتقد.


الأول: إبراز أهمية الاعتصام بالقرآن الكريم، ودروه في حياة المسلم، ومدى أثره على الفرد والمجتمع.

الثاني: توضيح أثر انتشار البدع والانحرافات بسبب البعد عن منهج القرآن، وأثرها في تغيير صورة الإسلام الحقيقة.

الثالث: تبيين أسباب البعد عن القرآن وخطره على الدين.

أما مجال البحث في هذا الموضوع وخطته فقد اجتهدت أن تكون الكتابة في هذا البحث تدور حول تمهيد وفصلين على النحو:

التمهيد:التعرض لمفهوم مفردات عنوان البحث

وفيه ثلاثة مباحث:

الأول: مفهوم الاعتصام(التمسك).

الثـاني: مفهوم القرآن.

الثالث: مفهوم البدعة


الأول: مفهوم الاعتصام(التمسك).

الثـاني:مفهوم القرآن.

الثالث: مفهوم البدعة

المبحث الأول



مفهوم الاعتصام(التمسك )

الاعتصام في اللغة:

هو كما يقول ابن فارس: (العين والصّاد والميم أصل واحد صحيح يدلّ على إمساك ومنع وملازمة، والمعنى في ذلك كلّه معنى واحد، من ذلك العصمة، أن يعصم اللّه تعالى عبده من سوء يقع فيه...إلخ).

وقد نقل ابن منظور عن الزجاج في تعريف الاعتصام قوله: (أصل العصمة الحبل وكل ما أمسك شيئاً فقد عصمه)، وقولهم: اعتصم بالشيء أي تمسك به، ومنه قوله تعالى "واعتصموا بحبل الله جميعا" أي تمسكوا بعهد الله.

كذلك ابن القيم يعرف الاعتصام بقوله: (والاعتصام: افتعال من العصمة وهو التمسك بما يعصمك ويمنعك من المحذور والمخوف فالعصمة: الحمية والاعتصام).

من خلال التعريف للاعتصام اللغوي عند جماهير العلماء نجد أنه بمعنى التمسك، والحبل، والمنعة، وكلها ترجع معانيها إلى التمسك بالشيء والاحتماء به.

الاعتصام في الاصطلاح:

تعاريف الاعتصام فيها نوع ترابط، واختلفت من إمام لآخر، ولا غضاضة إذ يجري هذا على مبنى اختلاف التنوع لا اختلاف التضاد، فالإمام الطبري عرف الاعتصام بقوله: فالاعتصام بالله: التمسك بعهده وميثاقه الذي عهد في كتابه إلى خلقه من طاعته وترك معصيته. وقريب من هذا يعرفه الإمام البغوي بقوله: الاعتصام بالله: هو التمسك بالكتاب والسنة، وتجد الإمام الشوكاني، يجمع بالتعريف للاعتصام بين الاصطلاح معناه اللغوي بقول: الاعتصام بالله التمسك بدينه، وطاعته، وقيل: بالقرآن، يقال: اعتصم به، واستعصم، وتمسك، واستمسك: إذا امتنع به من غيره، وعصمه الطعام: منع الجوع منه.

وكل هذه التعاريف تصب في مجرى واحد وهو التمسك بكتاب الله تعالى وعهده، كما جمعها الإمام ابن كثير عند قوله تعالى: "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا" قيل "بحبل الله" أي: بعهد الله، وقيل: "بحبل من الله" يعني: القرآن، وصراطه المستقيم". وسيأتي مزيد بيان عند الحديث عن هذه الآية.

التمسك في اللغة:

هو من مسك يمسك تمسكا، واستمسكت بالشيء، إذا تحريت الإمساك به، ومنه قوله: (فاستمسك بالذي أوحي إليك)، وأمسك بالشيء وتمسك به و استمسك به وامتسك به، كله بمعنى اعتصم به، فالاعتصام مرادف التمسك.

إذن فالتمسك: هو التحري والأخذ بالشيء والتعلق والاعتصام به.

التمسك في الاصطلاح:

هو القبض على الشيء قبضاً محكماً بكل ما يستطيع، ومنه قوله تعالى: (فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم)، فدلت الآية على هذا المفهوم الاصطلاحي، إذ هو أمر من الله تعالى لرسوله على التمسك بهذا الوحي المنزل عليه لاسيما عندما تشتد عليه الكروب، وتتوجه إليه سهام الظالمين، وتتطاول عليه ألسنة المكذبين، فإن ما أنت عليه من الدين هو الحق الذي لا مرية فيه. فتبين أن المفهوم اللغوي والاصطلاحي للتمسك بينهما تقارب بيِّن.



المبحث الثاني

مفهوم القرآن الكريم لغة واصطلاحاً.

أولاً: القرآن في اللغة: كما تعارف عليه العلماء أنه من مادة قرأ، تقول: قرأ الكتاب قراءةً وقُرءاناً. وقرأ الشيء قُرءانا أي جمعه وضمه، ومنه سمي القرآن لأنه يجمع السور ويضمها. وقوله تعالى"إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ"[القيامة: 17] أي قراءته.

قال الزرقاوي: أما لفظ القرآن: فهو في اللغة مصدر مرادف للقراءة - للآية السابقة -، ثم نُقل من هذا المعنى المصدري وجعل اسما للكلام المعجز المنزل على النبي من باب إطلاق المصدر على مفعوله.

القرآن في الاصطلاح: مجمل القول في تعريف القرآن الكريم.

هو الكلام المعجز المنزل على النبي المكتوب في المصاحف المنقول بالتواتر المتعبد بتلاوته.



المبحث الثالث

مفهوم البدعة

البدعة في اللغة: ذكر ابن منظور أن البدعة مأخوذة من بدع الشيء يبدعه بدعا وابتدعه: أنشأه وبدأه، وفي التنزيل:"قُلْ مَا كُنْتُ بِدْعًا مِنَ الرُّسُلِ"[الأحقاف:9] أي: ما كنت أول من أرسل، قد أرسل قبلي رسل كثير، وفلان بدع في هذا الأمر أي أول لم يسبقه أحد.... وأبدع وابتدع وتبدع: أتى ببدعة، قال الله تعالى:"وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا"[الحديد: 27].

و البدعة، بالكسر: الحدث في الدين بعد الإكمال، ومنه الحديث: "إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة"، ويكون على غير مثال سابق.

وعلى هذه التعريفات اللغوية التي ذكرت، فالبدعة هي الاختراع على غير مثال سابق ومنه قوله تعالى: "بديع السماوات والأرض" (أي مخترعهما من غير مثال سابق متقدم، وقوله تعالى "قل ما كنت بدعا من الرسل" أي ما كنت أول من جاء بالرسالة من الله إلى العباد بل تقدمني كثير من الرسل.

مفهوم البدعة في الاصطلاح:

اختلف العلماء في مفهومها، ومنشأ الخلاف هو هل العادات تدخل في معنى البدعة أم أن البدعة تختص بالعبادات؟، وعلى هذين المفهومين يعرفها الإمام الشاطبي بقوله: "هي طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية، يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه". فهذا المفهوم على رأي من لا يدخل العادات في معنى البدعة، وإنما يخصها بالعبادات.

وأما على رأي من أدخل الأعمال العادية في معنى البدعة فيقول: "هي طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية، يقصد بالسلوك عليها ما يقصد بالطريقة الشرعية.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "وقد قررنا في قاعدة "السنة والبدعة": أن البدعة في الدين: هي ما لم يشرعه الله ورسوله وهو ما لم يأمر به أمر إيجاب ولا استحباب






الموضوع الأصلي : أهمية الاعتصام بالقرآن // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: ابواحمد






توقيع : ابواحمد





أهمية الاعتصام بالقرآن Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 12:50 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديات الدينيه
الرتبه:
مشرف المنتديات الدينيه
الصورة الرمزية

شريف عبد المنعم البنا

البيانات
الجنسيه : أهمية الاعتصام بالقرآن U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 6132
نقاط : 8756
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 39
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: أهمية الاعتصام بالقرآن أهمية الاعتصام بالقرآن Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 12:50 pm



أهمية الاعتصام بالقرآن


أهمية الاعتصام بالقرآن 01241110





الموضوع الأصلي : أهمية الاعتصام بالقرآن // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: شريف عبد المنعم البنا






توقيع : شريف عبد المنعم البنا






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



أهمية الاعتصام بالقرآن Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الاستايل مقدم من منتديات احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطوير

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2013 Jelsoft Enterprises Limited
تحويل و برمجة الطائر الحر! منتديات احلى حكاية