منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
|
أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
شاطر |
الجمعة سبتمبر 23, 2011 2:23 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره الجمعة سبتمبر 23, 2011 2:23 am كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ بسم الله الرحمن الرحيم إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له .وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إله الأولين و الآخرين وقيوم السماوات والأرضيين الذي لا عز ولا غنى إلا في الافتقار إليه .أشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه من خلقه وخليله بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده حتى أتاه اليقين فصلوات الله عليه وعلى أله وصحابته الكرام الطيبين الطاهرين ومن اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليماً كثيراً ." يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُممُّسْلِمُونَ""يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداًيُصْلِحْلَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُفَقَدْ فَازَ فَوْزاً عَظِيماً" . أما بعد : (فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار). وبعد... أيُّها الساعي لكُحْل المُقَلِ *** غافلاً عمَّا به من كَحَلِ اسْمعْ وعِ لا تَغْفلنْ *** وسَببًا لا تُهْمِلَنْ وأخْلِصْ اتْبَع تَنْجُون *** مَع الدَّليل تَجْرِيَن واثْبُت ودفعًا للثَّمن *** ميِّز برفقٍ أَجِبن وحقِ ذي حقٍ أَعْطِين *** وفاضلَ الأَمر اقْصِدن وخَيْر خَيْرين اتَّبَعن *** وشَر شَرَّين ادْفَعَن وكنْ ذكيًا واتَّزِن *** بِكثْرةٍ لا تَعْجبنْ وبعد هذا البحر فاقْصدْ *** وقناةً خَلِيِنْ أما بعد إن الله سبحانه وتعالى شبه المشركين في إعراضهم ونفورهم عن دعوة الرسول لهم بإخلاص العبادة لله بحمر(جمع حمار) رأت الأسد أو رأت الرماة ففرت منه . وهذا من بديع التمثيل فإن القوم من جهلهم بالتوحيد الذى دعت اليه الرسل جميعاً كالحمر فهي لا تعقل شيئا ، فإذا سمعت صوت الأسد أو الرامي نفرت منه أشد النفور وهذا غاية الذم لهؤلاء فإنهم نفروا عن الهدى الذي فيه سعادتهم وحياتهم كنفور الحمر عما يهلكها ويعقرها . ولكن أخى الكريم ترى لم قال الله سبحانه وتعالى كحمر مستنفرة فرت من قسورة مع ان جميع الحيوانات تفر من الاسد وهو القسورة وليس الحمار فقط فلم خص الله الحمار عن جميع الحيوانات بالفرار مع ان جميع الحيوانات تفر مثل الحمار !!!؟؟ وبالتدبر في صفات الحمر نجد أن في هذا التشبيه : أولا : مذمة ظاهرة وتهجين لحالهم . كما في قوله : ( كمثل الحماريحمل أسفارا ) الجمعة : 5 ، ثانيا : شهادة عليهم بالبله وقلة العقل . قال الزمخشري : ولا ترى مثل نفار حمير الوحش واطرادها في العدو إذا رابها رائب . وقد يظن البعض أنه كان يمكن الاكتفاء في تصوير حالهم بوصفهم بالحمر ، ولكن المراد غير ذلك ، فالمشركون لا يريدون إعمال عقولهم التي أعطاهم إياها ربهم في التدبر في أسرار الكون والوصول إلى معرفة الخالق سبحانه وعبادته وحده ، كما أنهم لا يستجيبون للداعي لهم ، بل كلما عرض عليهم شيئا من التوحيد ابتعدوا عنه مسرعين ، وكأن خلفهم وحش كاسر يفزعهم أو أن في أعماقهم شيئا أو في داخل قلوبهم يحثهم على الابتعاد عنه بسرعة لا تتخيل .. وهذه الحالة لاتكفي لها حالة الحمر ، وإنما تقتضي أن تكون حمراً مستنفرة مدفوعة من نفسها أو غيرها .. هل عرفت الأن أخى الكريم حال الكفرة الذين يفرون منك لمجرد أنك دعوتم الى التوحيد , فحالهم هو حال الحمر عندما تفر من الأسود . قال بن كثير رحمه الله : { فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51) بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً (52) } أي: كأنهم في نفارهم عن الحق، وإعراضهم عنه حُمُر من حمر الوحش إذا فرت ممن يريد صيدها من أسد، قاله أبو هريرة، وابن عباس -في رواية-عنه وزيد بن أسلم، وابنه عبد الرحمن ، وهو رواية عنابن عباس، وهو قول الجمهور. وقال حماد بن سلمة، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران عن ابن عباس: الأسد، بالعربية، ويقال له بالحبشية: قسورة. قال ابن القيم : وتحت المستنفرة معنى أبلغ من النافرة فإنها لشدة نفورها قد استنفر بعضها بعضا وحضه على النفور فإن في الاستفعال من الطلب قدرا زائدا على الفعل المجرد فكأنها تواصت بالنفور وتواطأت عليه ومن قرأها بفتح الفاء فالمعنى أن القسورة استنفرها وحملها على النفور ببأسه وشدته . وعن عكرمة : شبههم في إعراضهم عن القرآن واستماع الذكر والموعظة وشرادهم عنه بحمر جدت في نفارها مما أفزعهم . قال البغوى فى تفسير قوله تعالى: فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ (49) كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ (50) فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ (51) بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً (52) { فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ } مواعظ القرآن { معرضين } نصب على الحال، وقيل صاروا معرضين. { كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ } جمع حمار { مُسْتَنْفِرَةٌ } قرأ أهل المدينة والشام بفتح الفاء، وقرأ الباقون بكسرها، فمن قرأ بالفتح فمعناها منفرة مذعورة، ومن قرأ بالكسر فمعناها نافرة، يقال: نفر واستنفر بمعنى واحد، كما يقال عجب واستعجب. { فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ } قال مجاهد وقتادة والضحاك: "القسورة": الرماة، لا واحد لها من لفظها، وهي رواية عطاء عن ابن عباس، وقال سعيد بن جبير: هم القناص وهي رواية عطية عن ابن عباس. وقال زيد بن أسلم: [هم] رجال أقوياء، وكل ضخم شديد عند العرب: قسور وقسورة. وعن أبي المتوكل قال: هي لغط القوم وأصواتهم. وروى عكرمة عن ابن عباس قال: هي حبال الصيادين. وقال أبو هريرة: هي الأسد، وهو قول عطاء والكلبي، وذلك أن الحمر الوحشية إذا عاينت الأسد هربت، كذلك هؤلاء المشركين إذا سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن هربوا منه. قال عكرمة: هي ظلمة الليل، ويقال لسواد أول الليل قسورة. { بَلْ يُرِيدُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُؤْتَى صُحُفًا مُنَشَّرَةً } قال المفسرون: إن كفار قريش قالوالرسول الله صلى الله عليه وسلم ليصبح عند رأس كل رجل منا كتاب منشور من الله أنك لرسوله نؤمر فيه باتباعك قال الكلبي: إن المشركين قالوا: يا محمد بلغنا أن الرجل من بني إسرائيل كان يصبح مكتوبا عند رأسه ذنبه وكفارتهُ فَأْتِنَا بمثل ذلك "والصحف" الكتب، وهي جمع الصحيفة، و"منشَّرة" منشورة. [center][center][center]ويقول أبو الفرج بن الجوزى فى زاد المسير في علم التفسير : { فما لهم عن التذكرة معرضين؟ } يعني : كفار قريش حين نفروا من القرآن والتذكير بمواعظه . والمعنى : لا شيء لهم في الآخرة إِذْ أعرضوا عن القرآن فلم يؤمنوا به ، ثم شبَّههم في نفورهم عنه بالحُمُر ، فقال تعالى : { كأنهم حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَة } قرأ أبو جعفر ، ونافع ، وابن عامر ، والمفضل عن عاصم بفتح الفاء . والباقون : بكسرها . قال أبو عبيدة ، وابن قتيبة : من قرأ بفتح الفاء أراد : مذعورة ، استنفرت فنفرت . ومن قرأ بكسر الفاء أراد : نافرة . قال الفراء : أهل الحجاز يقولون : حُمُرٌ مستنفَرة . وناس من العرب يكسرون الفاء . والفتح أكثر في كلام العرب . وقراءتنا بالكسر . أنشدني الكسائي : اِحْبِسْ حِمَارَك إنَّه مُسْتَنْفِرُ ... في إثْرِ أَحْمِرَةٍ عَمَدْنَ لِغُرَّبِ و«غرّب» موضع . وفي «القسورة» سبعة أقوال . أحدها : أنه الأسد ، رواه يوسف بن مهران ، عن ابن عباس . وبه قال أبو هريرة ، وزيد بن أسلم ، وابنه . قال ابن عباس : الحمر الوحشية إذا عايَنَتْ الأسد هَرَبَتْ منه ، فكذلك هؤلاء المشركون إذا سمعوا النبي صلى الله عليه وسلم هربوا منه ، وإلى هذا ذهب أبو عبيدة ، والزجاج . قال ابن قتيبة : كأنَّه من القَسْرِ والقَهْرِ ، فالأسد يقهر السباع . والثاني : أن القسورة : الرماة ، رواه عطاء عن ابن عباس ، وبه قال أبو موسى الأشعري ، ومجاهد ، وقتادة ، والضحاك ، ومقاتل ، وابن كيسان . والثالث : أن القسورة : حِبَال الصيادين ، رواه عكرمة ، عن ابن عباس . والرابع : أنهم عُصَبُ الرِّجَال ، رواه أبو حمزة عن ابن عباس . واسم أبي حمزة : نصر بن عمران الضبعي . والخامس : أنه رِكْز الناس ، وهذا في رواية عطاء أيضاً عن ابن عباس . ورِكْز الناس : حِسُّهم وأصواتهم . والسادس : أنه الظُّلْمة والليل ، قاله عكرمة . والسابع : أنه النَّبْل ، قاله قتادة . انتهى ويقول الأستاذ سيد قطب رحمه الله [size=29]فى الظـــلال الدرس السابع: صورة ساخرة لرفض الكفار للحق وأمام هذا الموقف المهين الميئوس منه في الآخرة , يردهم إلى موقفهم في الفرصة المتاحة لهم في الأرض قبل مواجهة ذلك الموقف ; وهم يصدون عنها ويعرضون , بل يفرون من الهدى والخير ووسائل النجاة المعروضة عليهم فيها , ويرسم لهم صورة مضحكة تثير السخرية والعجب من أمرهم الغريب: (فما لهم عن التذكرة معرضين ? كأنهم حمر مستنفرة , فرت من قسورة ?). . ومشهد حمر الوحش وهي مستنفره تفر في كل اتجاه , حين تسمع زئير الأسد وتخشاه . . مشهد يعرفه العرب . وهو مشهد عنيف الحركة . مضحك أشدالضحك حين يشبه به الآدميون ! حين يخافون ! فكيف إذا كانوا إنما ينفرون هذا النفار الذي يتحولون به من آدميين إلى حمر , لا لأنهم خائفون مهددون بل لأن مذكرا يذكرهم بربهم وبمصيرهم , ويمهد لهم الفرصة ليتقوا ذلك الموقف الزري المهين , وذلك المصير العصيب الأليم ?! إنها الريشة المبدعة ترسم هذا المشهد وتسجله في صلب الكون , تتملاه النفوس , فتخجل وتستنكف أن تكون فيه , ويروح النافرون المعرضون أنفسهم يتوارون من الخجل , ويطامنون من الإعراض والنفار , مخافة هذا التصوير الحي العنيف الدرس الثامن : تحليل نفسيات الكفار الرافضة للحق تلك هيئتهم الخارجية . (حمر مستنفرة , فرت من قسورة)ثم لا يدعهم حتى يرسم نفوسهم من الداخل , وما يعتلج فيها من المشاعر: (بل يريد كل امرئ منهم أن يؤتى صحفا منشرة). . فهو الحسد للنبي [ ص ] أن يختاره الله ويوحي إليه ; والرغبة الملحة أن ينال كل منهم هذهالمنزلة , وأن يؤتى صحفا تنشر على الناس وتعلن . . ولا بد أن الإشارة هنا كانت بصدد الكبراء الذين شق عليهم أن يتخطاهم الوحي إلى محمد بن عبد الله , فقالوا: (لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم ?). . ولقد علم الله أين يضع رسالته واختار لها ذلك الإنسان الكريم الكبير العظيم . فكان الحنق الذي يغلي في الصدور , والذي يكشف عنه القرآن , وهو يعلل ذلك الشماس والنفار ! ثم يستمر في رسم صورة النفوس من داخلها , فيضرب عما ذكره من ذلك الطمع والحسد , ويذكر سببا آخر للإعراض والجحود . وهو يردع في نفوسهم ذلك الطمع الذي لا يستند إلى سبب من صلاح ولا من استعداد لتلقي وحي الله وفضله. انتهى [/center] [/size][/center] [center][center][center][size=29]ويقول العلامة بن القيم رحمه الله وطيب ثراه [size=29]فصل ومنها قوله تعالى في تشبيه من أعرض عن كلامه وتدبره {فَمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنْفِرَةٌ فَرَّتْ مِنْ قَسْوَرَةٍ} شبههم في إعراضهم ونفورهم عن القرآن بحمر رأت الأسد أو الرماة ففرت منه وهذا من بديع القياس والتمثيل فإن القوم في جهلهم بما بعث الله به رسوله كالحمر وهي لا تعقل شيئا فإذا سمعت صوت الأسد أو الرامي نفرت منه أشد النفور وهذا غاية الذم لهؤلاء فإنهم نفروا عن الهدى الذي فيه سعادتهم وحياتهم كنفور الحمر عما يهلكها ويعقرها وتحت المستنفرة معنى أبلغ من النافرة فإنها لشدة نفورها قد استنفر بعضها بعضا وحضه على النفور فإن في الاستفعال من الطلب قدرا زائدا على الفعل المجرد فكأنها تواصت بالنفور وتواطأت عليه ومن قرأها بفتح الفاء فالمعنى أن القسورة استنفرها وحملها على النفور ببأسه وشدته. إعلام الموقعين 1 / 164 [/center] [/size] [/center] [/size] الموضوع الأصلي : كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة سبتمبر 23, 2011 2:04 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره الجمعة سبتمبر 23, 2011 2:04 pm كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره جزاك الله خيرا اخى شريف جعله الله فى ميزان حسناتك تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة سبتمبر 23, 2011 3:04 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره الجمعة سبتمبر 23, 2011 3:04 pm كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره وجزاكى خيرا اختى شكرا لمروركى الموضوع الأصلي : كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 11:41 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 11:41 am كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك باذن الله تقبل مروري الموضوع الأصلي : كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 6:46 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره الثلاثاء نوفمبر 08, 2011 6:46 pm كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره شكرا لمروركى اختى الموضوع الأصلي : كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:28 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره الأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:28 pm كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره الموضوع الأصلي : كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:36 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره الأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:36 pm كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره شكرا لمرورك اخى وجزاك الله خيرا الموضوع الأصلي : كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 10:58 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره الأربعاء نوفمبر 23, 2011 10:58 pm كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره شكرا لمرورك اخى عماد الموضوع الأصلي : كانهم حمر مستنفره فرت من قسوره // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|