المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مدير عام | الرتبه: | | الصورة الرمزية | | البيانات | الجنسيه : | | | | عدد المساهمات : | 237 | نقاط : | 543 | السٌّمعَة : | 3 | تاريخ الميلاد : | 29/10/1975 | تاريخ التسجيل : | 10/11/2010 | العمر : | 48 |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
| موضوع: تقييم وتشخيص اضطرابات النطق الأحد يناير 30, 2011 11:16 am
تقييم وتشخيص اضطرابات النطق تقييم وتشخيص اضطرابات النطق 1ـ المسح المبدئى لعملية النطق articulation screening 2ـ تقييم النطق articulation evaluation 3ـ اختبار السمع والاستماع hearing and listening testing 4ـ فحص اجزاء جهاز النطق 5ـ مقياس النطق the articulation inventory 6ـ اختبار القابلية للا ستثارة stimulability testing 7ـ الاختبار المتعمق deep testing 8ـ تعليل عملية اصدار الاصوات phonological process analysis 9ـ تحليل الخصائص او الصفات المميزة للاصوات distinctive feature analysis 10ـ اختبار اللغة ******** testing _____________________________________ 1ـ المسح المبدئى لعملية النطق : وتتضمن هذه العملية فحص الاطفال من قبل المختصين قبل التحاقهم بالمدرسة , حيث يلاحظ كلام الطفل اثناء الحديث العادى , مع التركيز على عملية النطق والكلام بصورة عامة , وكفاءة الصوت وطلاقة الكلام. ويلزم اثناء المسح او الفرز التركيز على اصوات الكلام التى يشيع الاضطراب فيها مثل اصوات (ل ,ر) , ( س, ش) , ( ذ, ز ) , (ق, ك). ومن الضرورى تمييز الاطفال ممن يعانون من اضطرابات مؤقتة يمكن ان تعالج مع الوقت , واولئك الذين يعانون من اضطرابات تحتاج الى علاج متخصص . وهنا يلزم اشتراك اولياء الامور فى عملية الفرز , مع اقناعهم بضرورة تحويل اطفالهم للعلاج اذا لزم الامر. ____________________________________ 2ـ تقييم النطق : نظرا لن نطق الاصوات بصورة صحيحة وما يقترن بها من من ممارسة عملة الكلام بصورة سليمة كل ذلك ييسراتمام عملية التواصل , فان اى تقييم رسمى للنطق لابد وان يبدا بمحادثه فعليه مع الطفل . وقد تجرى المحادثه بين الاطفال وبعضهم البعض او بين الطفل والوالدين , او بين الطفل و الاختصاصى .ورغم ذلك فقد لا نستطيع معرفة كل شيىء عن اضطرابات النطق لدى الطفل , و بالتالى يلزم اتخاذ اجراءات اخرى لمزيد من التقييم والتشخيص لحالته. _____________________________________ 3ـ اختبار السمع والاستماع : يعد قياس السمع وتخطيطه جزء اساسي من عملية تقييم النطق حتى لو استخدم كمقياس فرز عادى , كما ان دراسة تاريخ الحاله للطفل توضح مشكلات السمع التى مر بها خلال نموه. وهنا يجب التركيز على قدرة الطفل التمييز بين الاصوات , ويمكن الاستعانة فى ذلك بوسيله اخرى مثل صور يشير اليها الطفل او كلمات ينطقها تتضمن اصوات متشابهه . _____________________________________4ـ فحص اجزاء جهاز النطق : يجب فحص اجزاء جهاز النطق جيدا لمعرفة مدى كفاءة اجزائه فى القيام بوظائفها المختلفه وخاصه فى عملية النطق. ويفضل استخدام بطاقة فحص او قائمة لتسجيل نتائج الفحص , كى يتم الاحتفاظ بها فى ملف الطفل والرجوع اليها عند الحاجه. _____________________________________ 5ـ مقياس النطق : عباره عن وسيله او اداة تساعد الاختصاصى فى التعرف علي اخطاء عملية تشكيل اصوات الكلام , وكذلك موضع الصوت الخطأ فى الكلمه ( البدايه الوسط , النهايه) ونوع الاضطراب (حذف, ابدال , تحريف, اضافه) . _____________________________________ 6ـ اختبار القابليه للاْ ستثارة:و يتضمن تحديد قدرة الطفل علي نطق الصوت المضطرب بصورة صحيحة , عندما يتكرر عرضه عليه (سمعيا, وبصريا, ولمسيا). ان تكرار عرض الصوت على الطفل فى صور مختلفه يعمل على استثارته ودفعه الي نطقه بصوره صحيحه. واعلي مستوى فى هذا الاختبار يتمثل فى نطق الطفل الصوت بصوره صحيحه والقدرة علي تصحيح الخطأ , اما ادناها فيتمثل فى قيام المعالج بتصحيح الصوت للطفل. _____________________________________ 7ـ الاختبار المتعمق : يعتمد الاختبار المتعمق على انه لايمكن عزل الصوت الواحد بمفرده ابدا اثناء الاختبار . فالصوت الواحد لا يمكن ان ينطق مستقلا او يختص بحركات مستقله ولكنه يتاثر بالاصوات السابقه عليه واللاحقه له. فمثلا كلمة (مشروب) نجد ان الشفتين مغلقتين لنطق الصوت "م" , ثم تفتح لنطق الصوت "ش" واللسان مستوى, ثم يرتفع اللسان لنطق"ر"وتضم الشفتان لنطق "و" , ثم تغلق مرة اخرى لنطق "ب" واللسان متجه الي قاع الفم .. ويتضمن الاختبار ازواجا من الصور ويهدف الي تحديد الظروف المهيئه كى يقوم جهاز النطق بالحركات اللازمه لنطق الاصوات بطريقه غير صحيحه . ويعتمد كثير من الاخصائيين الى تطبيق مقياس النطق , ثم تحديد الاصوات المضطربه للاخضاعها لعملية القابليه للاستثاره واذا اخفق الطفل يتم اخضاعه للقياس المتعمق . _____________________________________ 8ـ تحليل عملية اصدار الصوت: ويتم الاستعانه باختبار تحليل الصوت الذى اعده انجرام (1981)ويركز هذا الاختبار علي تحليل الاصوات التى يمارسها الطفل لتحديد اى عمليات التبسيط التاليه تحدث عنده: 1ـ حذف الصوت الساكن الاخير من الكلمه . 2ـ اختزال بعض تجمعات الاصوات الساكنه. 3ـ حذف مقاطع صوتيه , ودرجة تكرارها . 4ـ عدم تمييز الاصوات الحنكيه والحلقيه( الخلط بينهما) . 5ـ الخلط بين الاصوات الاحتكاكيه والاحتباسيه , او صعوبة التمييز بينهما . 6ـ تبسيط الاصوات اللينه والانفيه. 7ـ عمليات اخرى. ولا يتضمن هذا الاختبار صورا او مثيرات صوتيه بل يتم اختبار 67 صوت ساكن , اما عن طريق اخذ عينه كلاميه من كلام الطفل اثناء المحادثه العاديه , او باستخدام اختبار نطق رسمى لتحديد موقع الاضطراب فى الكلمه ( البدايه , الوسط , النهايه) . _____________________________________ 9ـ تحليل الصفات او الخصائص المميزه للاصوات: فهناك مثلا الاصوات الانفجاريه ولاحتباسيه والاصوات الاحتكاكيه والاصوات الانفيه والجانبيه ...الخ. ومثال ذلك ابدال الصوت المهموس بصوت اخر مجهور , مثل ابدال " ك"الى "ق" او "ج" , وابدال "ت" الي " د" .ويمكن الرجوع الى الصفات المميزه للاصوات المتشابهه مثل ( س,ث) و(ذ,ز) وكذلك صفت الصفير التى تميز بين الاصوات(س,ص,ز). _____________________________________ 10ـ اختبار اللغة: يبدوا ان كثيرا من الاطفال يعانون من اضطرابات النطق يتعرضون لمشكلات وظيفيه فى استخدام اللغة بصورة عامه ,فالكلمات عبارة عن مجموعة من اصوات الحروف التى تنتظم فى سياق معين ,وفقا لقواعد متفق عليها بين الكبار فى الثقافة الواحدة . ولذلك فقد تكون اضطرابات النطق مجرد عرض للاضطرابات فى اللغة بصورة عامة . وبالتالى يتعين على اختصاصى علاج اضطرابات النطق تحديد الكفاءة اللغوية لدى الطفل من حيث المفردات , والفهم , والتركيب, والشكل او الصرف.
|