منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
|
أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
شاطر |
السبت ديسمبر 11, 2010 11:19 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: التمييز السبت ديسمبر 11, 2010 11:19 pm التمييز تعريفه : اسم نكرة فضلة جامد بمعنى " من " يذكر لبيان ما قبله من اسم أو جملة ، أو ما يعرف " بالذات أو النسبة " . مثال ما يبين الاسم " الذات " : اشتريت إردبا قمحاً ، وعندي خمسة عشر كتابا ، 135 ـ ومنه قوله تعالى : { تمتعوا في داركم ثلاثة أيام }1 . ومثال ما يبين الجملة " النسبة " : محمد أكبر مني سناً ، وطاب الفائز نفساً ، 136 ـ ومنه قوله تعالى : { وكانوا أشد منهم قوةً }2 . " فقمحا ، وكتابا ، وأيام ، وسنا ، ونفسا ، وقوة " كل منها جاء تمييزا ، أزال غموض الاسم الذي سبقه ، وبين المراد منه . ويسمى الاسم الذي ورد لبيان ما قبله وأزال غموضه ، تمييزا ، أو مميِّزا ، أو تفسيرا أو مفسِّرا ، ويسمى الاسم الذي زال غموضه ، مميَّزا ، أو مفسَّرا . أنواعه : ينقسم التمييز عامة إلى قسمين : 1 ـ تمييز نسبة .2 ـ تمييز ذات . أولا ـ تمييز نسبة ، أو جملة ، ويسمى ملحوظا : وهو الاسم الذي يذكر لبيان الجملة المبهمة ، أو ما يعرف بالنسبة ، نحو : فاض الكوب ماءً ، وزرعنا الأرض ذرةً . وينقسم تمييز النسبة " الملحوظ " إلى قسمين : * تمييز ملحوظ منقول أو محوَّل : وهو كل تمييز ملحوظ جاء منقولا عن الآتي : 1 ـ الفاعل ، نحو : طاب الرجل نفساً ، 137 ـ ومنه قوله تعالى { واشتعل الرأس شيباً }1، وقوله تعالى : { فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً }2 . تقدير الكلام في الأمثلة السابقة : طابت نفس الرجل ، وقس عليه . 2 ـ المفعول به ، نحو : رفعت الطالب منزلهً ، وجنينا الأرض قطناً ، 138 ـ ومنه قوله تعالى { وفجرنا الأرض عيوناً }3 . والتقدير : رفعتُ منزلةَ الطالب ، وقس عليه . 3 ـ المبتدأ ، نحو : أخوك أحسن منك خلقاً ، ومحمد أغزر منك علماً ، 139 ـ ومنه قوله تعالى { الله أسرع مكراً }4 . والتقدير : خلق أخوك أحسن من خلقك ، وقس عليه . حكم هذا النوع من التمييز : واجب النصب . * تمييز ملحوظ غير منقول أو محول : أي أنه غير منقول عن فاعل ، أو مفعول ، أو مبتدأ ، بل هو كلمة جديدة تضاف إلى الجملة لكشف جهة غامضة في نسبة التعجب إلى المتعجب منه ، نحو : لله دره فارساً ، أو لله دره من فارس ، ونحو : أكْرِم بمحمد عالماً ، وأكرم بمحمد من عالم ، ونحو : وحسبك به ناصراً ، وحسبك به من ناصر ، ونحو : وعظمت بطلاً ، وعظمت من بطل . وهذا النوع من التمييز يجوز فيه النصب ، والجر كما هو واضح من الأمثلة السابقة ، ومرد جواز النصب أو الجر ليزول اللبس فيه بين التمييز والحال ، فدخول " من " في مثل قولهم " لله دره من فارس " ، خلص الكلمة للتمييز ، وأبعدها عن شبهة الحال ، فإذا قلنا : أكرم به فارسا ، جاز في كلمة " فارس " النصب على التمييز ، أو الحال . 140 ـ ومنه قوله تعالى : { ثم يخرجكم طفلاً }1 . فقد أعرب بعض النحاة" طفلا " حالا ، وحسنوا ذلك ، وعليه قال ابن السراج : إن التمييز إذا لم يسم عددا معلوما : كالعشرين والثلاثين جاز تبيينه بالواحد للدلالة على الجنس ، وبالجمع إذا وقع الإلباس (2) . ثانيا ـ تمييز ذات أو مفرد ، ويسمى التمييز الملفوظ . وهو الاسم النكرة الذي يذكر لبيان اسم قبله ، وينقسم إلى أربعة أنواع : 1 ـ تمييز العدد ، نحو : اشتريت خمس كراسات ، وعندي خمسة عشر كتاباً ، 141 ـ ومنه قوله تعالى : { إني رأيت أحد عشر كوكباً }3 . 2 ـ تمييز المقادير ، وينقسم إلى ثلاثة أنواع : * تمييز وزن ، نحو : أعارني جاري رطلا زيتاً ، واشتريت كيلا عنباً . * كيل ، نحو : بعت صاعا قمحاً ، وعندي أردب ذرةً . * مساحة ، نحو : أملك فدانا أرضاً ، وابتعت مترا صوفاً . 3 ـ التمييز الواقع بعد شبه تلك المقادير ، نحو : عندي وعاء سمناً ، وما في السماء موضع راحة سحاباً . 142 ـ ومنه قوله تعالى : { ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يره }1 . يلاحظ من الأمثلة السابقة أن كلمة " وعاء " ليست مما يكال به ، وإنما هو شبيه بالكيل ، ومثله كلمة " راحة " فليست من المساحة في شيء ، ولكنها تشبهها ، وقس عليه. 4 ـ ما كان فرعا للتمييز ، وهو كل اسم تفرع عن الأصل ، نحو : أملك خاتما فضةً ، ولبيتنا باب حديداً ، وهذا النوع من التمييز يجوز فيه الجر أيضا ، فنقول : أملك خاتم فضة ، أو من فضة ، ولبيتنا باب حديد ، أو باب من حديد .
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|