منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله
منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله

التسجيلالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث الدخول السريع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على اسعار تكييفات شارب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسعار تكييف شارب العربى 2019
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشوفان المحتويات الكثيرة التى تتوافر به
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل تكييف مناسب لديكور منزلك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تكييف شارب الجديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات رش الحشرات في القاهرة هي شركات متخصصة في رش الحشرات ومكافحتها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| صيانة تكييف شارب Sharp | صيانة تكييف ال جى LG| صيانة تكييف كاريرCarrier | صيانة تكييفات فريش Fresh | صيانة تكييف يونيون اير Union Air | صيانة تكييف هايسنس Hisense | صيانة تكييف كرافت Craft
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دكتور #اسنان فى مدينة نصر | #اسنان | زراعة #اسنان# #عيادة اسنان | #زراعة اسنان | #اطباء اسنان في مدينة نصر| #تجميل اسنان | زراعه اسنان | اطباء #تقويم اسنان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| تكييف شارب Sharp | تكييف ال جى LG| تكييف كارير Carrier | تكييفات فريش Fresh تكييف يونيون اير Union Air| تكييف هايسنس Hisense | تكييف كرافت Craft
الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 4:07 am
الجمعة ديسمبر 14, 2018 2:34 pm
الأحد مايو 06, 2018 3:50 pm
الإثنين يونيو 05, 2017 3:59 am
الأحد مايو 28, 2017 4:59 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:12 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:06 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:00 pm
الأحد مارس 19, 2017 7:56 pm
الخميس مارس 16, 2017 1:08 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم  نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى الازهري :: التعليم واخباره :: رياض الاطفال

شاطر
رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 12:17 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الرتبه:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الصورة الرمزية

امين القويرى

البيانات
الجنسيه : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 2923
نقاط : 4059
السٌّمعَة : 29
تاريخ الميلاد : 02/02/1975
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 49
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 12:17 pm



رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار


للفائدة


رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار
ترجمة: د. فوزية البكر
(من كتاب: Japanese Schooling: Patterns of Socialization, Equality, and Political control. Ed By: James J. Shields. Jr)



يلتحق أكثر من 90% من الأطفال في سن الطفولة المبكرة برياض الأطفال في اليابان. وتندرج هذه الرياض تحت نوعين: أكاديمي وغير أكاديمي.
وتعد مرحلة رياض الأطفال في اليابان هي الطريق للتحول من التربية غير المنضبطة المدللة التي يتعرض لها الطفل في المنزل إلى التربية الصارمة في الابتدائية حيث يشترك من أربعين إلى خمسين طفلاً في مدرسة واحدة وحيث تخضع الرغبات الفردية للاحتياجات الجماعية.
يذهب الأطفال إلى الروضة من سن الثالثة أو الرابعة إلى سن السادسة وهناك ما يربو على 60 ألف روضة 60% منها غير حكومي و40% منها حكومية.
وسنركز هنا على طرق تكوين القيم داخل الروضة وبالتحديد دور الروضة والمعلمة في تنمية السلوك التعاوني بين أطفال الروضة.
(قامت بهذا البحث: كاترين لويس واستخدمت أسلوب الملاحظة عبر زيارتها لخمس عشرة روضة).
فصل الروضة:
من المدهش أن معدل الأطفال للمعلمات كان عاليًا ففي كل فصل كان هناك حوالي ثلاثين إلى أربعين طفل لكل معلمة واحدة! وفقط بين الخمس عشرة روضة الداخلة في الدراسة كان هناك روضتان بمعلمة إضافية!
كل من يدرس من النساء ويقضي الأطفال من ساعتين ونصف إلى خمس ساعات في الروضات.
تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة في الفصل:
يقسم الطلاب إلى مجموعات من تسعة أطفال إلى عشرة أطفال بشكل دائم اعتمادًا على قبولهم لبعضهم بعضًا وليس اعتمادًا على معايير علمية كالذكاء أو المهارات.
وكل مجموعة من المجموعات لديها طاولتها الخاصة المشتركة وتنظم المعلمة المشاريع التي يقومون بها.
كل مجموعة لها اسم. المكافآت والتشجيع لا تعطى للأطفال كأفراد بل للمجموعة والعمل الذي يسند للمجموعة يتطلب عملهم بعضهم مع بعض. مثلاً في إحدى المجموعات طلبت المعلمة أن يقوموا برسم قصة معينة، بحيث تقسم خطوات القصة على أفراد المجموعة وبذا أصبح عمل كل واحد يترتب على عمل الآخر وهكذا.
هذا يتطلب أن يتفق الأطفال على قصة معينة ثم يتفقون على تقسيمها بينهم وقبل البدء في أي عمل جماعي تطلب المعلمة من كل مجموعة أن يمسكوا بعضهم بأيدي بعض البعض وأن يغمضوا أعينهم ثم يفكروا في الآخرين وبعدها يبدؤون عملهم.
عندما يسأل الأطفال سؤالاً تطلب المعلمة منهم أن يعودوا إلى أفراد مجموعاتهم لسؤالهم بقولها: اسأل الأطفال الآخرين في مجموعتك وتذكر أن تعمل الصورة التي تناسب سياق القصة الجماعية.
أدوات اللعب:
تميزت المكعبات في الروضات بالحجم الهائل بحيث لا يمكن لطفل واحد أن يحركها بنفسه مما يستلزم أن يتعاون أكثر من طفل لعمل شكل معين!
أدوات الرسم: توزع على المجموعة بحيث يكون عدد الأقلام والفرشات أقل من عدد المجموعة لماذا؟ حتى يقوم الأطفال بطلب المعاونة من الآخرين وهكذا يجبرون على التفاعل. كذلك عليهم تعلم انتظار دورهم كما أنهم يتعلمون الحذر عند التقاط الفرشاة حتى لا تتطاير الألوان على الآخرين وهذا يحدده موقع أدوات الرسم والفراشي والذي يوضع في وسط الطاولة.
أكدت المعلمات أنهن يقمن أحيانًا بسحب بعض الألعاب لتنقص عن عدد الأطفال فيتعلموا التعاون.
تقليل روح المنافسة في الحصول على انتباه المعلمة:
لم يكن هناك تنافس واضح بين الأطفال للحصول على انتباه المعلمة؛ ربما لأن السلطة والمسؤولية أعطيت للأطفال أصلاً. هناك متابعة جماعية وملاحظات جماعية تصدرها المعلمة معظم الوقت.
استراتيجيات للسيطرة على سلوك الأطفال: كيف تقوم الروضة بتحويل الطفل من وسط بيئته المنزلية المدللة إلى عالم المدرسة؟
التقليل من الإحساس بسلطة أو وجود المعلمة:
كانت الأصوات والضحكات وسط المجموعات عالية، أعلى من الحد الذي يمكن أن يوجد في أي مدرسة أمريكية أو بريطانية دون أن يضايق ذلك المعلمة التي كانت تحاول التقليل من استخدام سلطتها داخل الفصل حتى الحد الأدنى.
لم يكن من الضروري أن تكون المعلمة موجودة مع الأطفال دائمًا فهي تفترض قدرتهم على السيطرة على أنفسهم وسلوكهم!
وفي الحقيقة لاحظت الباحثة أنه ربما توجد بعض الأدوات الخطرة كالمقصات والمساطر التي يمكن أن تؤذي الأطفال لكن حين سألت الباحثة المعلمة: ألا تعتقدين أن الأطفال قد يستخدمونها لإيذاء بعضهم ذهلت المعلمة من السؤال ومن افترض أن الأطفال قادرون على الإيذاء أصلاً!
فالأطفال في الثقافة اليابانية لا يميلون داخليًا إلى الخطأ أو الإيذاء!
في إحدى المرات وكانت المعلمة تقف أمام حوض السمك وكان بعض الأطفال يقومون برمي قطع الصلصال في الحوض. ذكرت المعلمة أن الصلصال يمكن أن يؤذي السمك لكنها لم تطلب من الأولاد التوقف كما أنهم لم يتوقفوا!
في حديث المعلمة للفصل كله في آخر اليوم قالت المعلمة إن بعض الأولاد ظنوا أنهم يساعدون السمك بإلقاء الصلصال عليه كطعام ولكن هذا في الحقيقة يضر بالسمك!
تفويض السلطة من المعلمة إلى الأطفال:
كان الأطفال في الغالب مسؤولين عن تنظيم المجموعات والإشراف على تنفيذ المشاريع وحتى حل الإشكالات داخل المجموعات.
مثلاً: الذهاب إلى المنزل في نهاية الدوام: تذكر المعلمة الأطفال بأنها ليست بحاجة إلى تذكيرهم بمسؤوليتهم وهو النظر إلى الساعة ومعرفة الوقت والاستعداد للخروج من المدرسة! وقد شوهد الأطفال يبحثون عن بعضهم للغداء أو يشرفون على إنهاء المشروع أو يحثون بعض الأطفال الغافلين أو المهملين على إنهاء عملهم... إلخ.
المعلمات يدربن الأطفال على الإشراف على عملهم وحل مشكلاتهم بأنفسهم: مثلاً: طفل كان يقوم بإلقاء الأحجار البلاستيكية من ركن المنزل: توجه له أحد الأطفال ليخبره أن هذا قد يسقط على أحد الأطفال لكن الطفل العنيد لم يرتدع واستمرفي إلقاء الأحجار. أرسلت المعلمة طفلتين لإقناعه وطلبت منهن العودة وإخبارها بالنتيجة!
في إحدى المرات وفي الملعب الخارجي: تخاصم ولدان وبدأ شد الشعر والضرب!
المعلمة كانت تقف من بعيد. حين سألها طفل لماذا يتخاصم الاثنان؟ قالت له المعلمة: إذهب وأسألهما. شجعت المعلمة طفلين آخرين ممن كانا يراقبان العراك على أن يتدخلا ويسألا الطفلان لماذا الشجار؟ عاد الطفلان إليها: قالت لهما أنتما الآن من يعنى بالأطفال قررا ماذا تستطيعان أن تفعلا لوقف الصراع والتفتت وإدارت ظهرها.
حاول الصبيان أن يدفعا بالطفلين المتعاركين إلى الاعتذار بعضهما إلى بعض دون جدوى. هنا طلبت المعلمة من فتاة أخرى أن تذهب للمساعدة ولتربت على كتفي الصبيين حتى يهدآ واقترحت عليها أن تأخذ معها فتاة أخرى، أخبرت المعلمة الجميع أنها لن تتدخل وعلى الفصل أن يجد حلاً لمشاكله!
بدأت الفتاتان تتحدثان مع الولدين طالبتين منهما الاعتذار. قامت المعلمة الآن بوضع دائرة حول الصبيين المتصارعين وأدخلت فيها كل من قام بمساعدتهم في حل المشكلة في حين طلبت من الباقين أن يذهبوا للغسيل استعدادًا للعودة للمنزل.
من يوجد في داخل الدائرة من الأطفال الآخرين حاول تهدئة المتصارعين. أمسكوا بأيدي بعضهم كحلقة، اعتذر البعض وبشكل جماعي.
من بعيد تقف المعلمة وتراقب: قالت لباقي الفصل يبدوا أن المشكلة حلت.
أحد الصبية من المتخاصمين ظل يبكي رغم ذلك. قالت له المعلمة إنها مشكلتك الآن. لقد انتهت المشكلة واعتذر الجميع. قرر متى تريد الانتهاء.
بعد أن استعد الأطفال للخروج جلسوا في الحلقة الأخيرة: تحدثت المعلمة بإسهاب عن الحادثة وأسماء الولدين وكيف تضاربوا وكيف تدخل الآخرون، وناقش الأطفال في هدوء المسألة ليصلوا إلى نتيجة أنه لو اعتذر أحدهم من الأول لما حدثت المشكلة!
هذا كله والأهالي ينتظرون خارج المدرسة بعد أن تجاوزت المعلمة والأطفال وقت خروج المدرسة بنصف ساعة!
إتاحة الفرصة لتنمية الشعور بالذات:
بالإضافة إلى المسؤوليات غير الرسمية الملقاة على عاتق الأطفال في إدارة الصف. معظم الروضات لها ما يسمى Monitories (ملاحظون) من الأطفال أنفسهم وهم المسؤولون عن بعض الأدوار الظاهرة مثل توزيع الشاي على الأطفال في فترة الغداء، اتخاذ القرار داخل المجموعات فيما يخص من انتهى من عمله والانفضاض من المجموعة والبحث عن الأطفال المختفين... إلخ!
وهكذا تساعد المعلمة الأطفال على إنشاء علاقات داخل المدرسة معتمدة على الأطفال الآخرين وليس عليها.
مثلاً في إحدى المرات: إحدى المجموعات لم تنه عملها لأنهم أخذوا في اللعب وتركوا علمهم.
استشارت المعلمة باقي المجموعات عن ماذا نعمل إذا لم تستطع المجموعة أن تقنع بعض أفرادها بالعمل الجماعي.
أحد الأطفال اقترح أن يقوم باقي أفراد المجموعة بالصراخ بصوت عال على الأطفال الذين يلتهون باللعب، وهذا الحل لا يركز على العقاب وإنما على استراتيجية لتنمية روح العمل التعاوني بين وداخل المجموعات المختلفة.
محاولة تجنب فكرة أن الأطفال يسيئون السلوك بطبعهم:
مثلما فعلت المعلمة مع الأطفال الذين قاموا بإلقاء الصلصال في حوض السمك فهي لا ترجع خطأ الأطفال إلى رغبة الأطفال في الإساءة أو إلى دوافع داخلية. السلوك الخطأ كما تراه المعلمة اليابانية هو (خارجي) عن الطفل وغريب عليه ولذا فهي تعمد إلى استراتيجية شرح السلوك الصحيح المتوقع.
الأطفال يخطئون لأنهم قد ينسون الوعود التي قطعوها على أنفسهم أو أنهم لم يفهموا ما هو الصح. ولذا فوسائل الضبط المستخدمة من قبل المعلمة تأخذ في أكثر الأحيان طريقة الشرح المبسط للسلوك المناسب أو مجموعة من الأسئلة المتتالية التي تبني على فرضية أن الأطفال لا يمكن أن يقدموا على الخطأ وهم يعرفون!
مثلاً طفل قام بإخفاء حذاء طفل آخر كان يقوم بغسل رجليه. قامت المعلمة بتوجيه عدد من الأسئلة إليه: هل طلب منك (اسم الطفل) أن تحرك الحذاء من مكانه؟ ماذا يحدث لو كنت تغسل قدميك وانتهيت ولم تجد حذاءك؟ هل تعلم أنه سيكون ألطف مساعدة بين في العثور على حذائه؟ واختتمت المعلمة تساؤلاتها بالآتي: هذه المرة انتهت ولكن حاول أن تتذكر كل ذلك المرة القادمة.
حادثة أخرى حينما هم طفل برمي مكعب كبير على طفل آخر. أسرعت المعلمة وطلبت (استعارة) الحجر من الطفل! ثم قامت بتمثيل ما يمكن أن يحدث لو سقط هذا الحجر على رأس الطفل الآخر يلمس رأس الطفل نفسه. المعلمة بعد ذلك أعادت الحجر لنفس الطفل وطلبت منه أن يحمله بعناية. المعلمة لم تطلب من الطفل أن يضع الحجر أو أوحت إليه أنه كان يهم بإيذاء الطفل الآخر ولم تعطه أية توجيهات أخلاقية مباشرة!
حينما سألت الباحثة المعلمات عن طرقهن في التعامل مع السلوك الخطأ، كانت إجابة المعلمات المتكررة أن المتعة في المدرسة هي المفتاح السحري للسلوك الجيد لدى الأطفال.
الارتباط العاطفي بين المعلمة والطفل والصداقة مع الأطفال الآخرين كانا عاملين أساسيين للتمتع بالمدرسة.
ومن التقنيات المستخدمة لبناء علاقة طيبة بين الطفل والمعلمة: إبقاء المعلمة مع الطفل لسنتين أو ثلاث وكذلك زيارات المعلمة لمنزل الطفل. كما تبذل المعلمات والإدارة جهودًا كبيرة في أول العام لبناء المجموعات وتقوية الصلات بين الأطفال داخلها مثلاً: لقاء لأمهات الأطفال في كل مجموعة بحيث تلتقي مجموعة الأطفال ومجموعة الأمهات في الوقت نفسه وهكذا.
مناقشة:
مما تقدم يتضح عدد من الافتراضات التي تقوم عليها التربية في اليابان منها:
ü الأطفال أصغر من ستة أعوام أو سبعة أعوام غير قادرين داخليًا على الإيذاء.
ü قدرة الطفل على إدارة نفسه.
ü قدرة الطفل على معالجة المشكلات.
ü استجابة الطفل لتوجيه أقرانه مقابل استجابته لتوجيه الكبار.
ü تفويض السلطة للأطفال في إدارة الفصل أو معالجة صراعات الأقران أو الإشراف على إنهاء العمل داخل المجموعة.
أسئلة: ما النتائج المحتملة لإعطاء الأطفال فرصة لتطبيق ومتابعة تطبيق القوانين مقارنة بالكبار كالمعلمة؟
عدد من النتائج محتملة: هذه الاستراتيجية تعطي المعلمة فرصة ألا تفرض على الطفل الكثير من الأوامر والقوانين.
أولاً: في الروضة اليابانية يتحمل الأطفال الكثير من المسؤوليات: التأكد من إنهاء زملائهم للعمل. مراقبة الأطفال فترة الأكل. إنهاء الصراعات في حين تبقى المعلمة كمدير خارجي يرتبط الأطفال به بعلاقة حب كبيرة.
ثانيًا: تحمل الطفل لنتائج أعماله السلبية: حينما نسي أحد قادة المجموعات أنه وقت الأكل تلقى ضربة قوية على ظهره من باقي أفراد المجموعة الجائعين! وذلك لتحويل انتباهه إلى حاجة المجموعة.
إن وقوع الطفل تحت هذا النوع من العقوبات المباشرة المرتبطة مباشرة بالفعل والتي تحدث داخليًا من ضمن المجموعة يجعلها نتائج طبيعية لسلوكه بما يدفع إلى تعديل كبير وسريع في السلوك. الضبط لا يأتي بأوامر من عالم الكبار الذين يضعون القوانين. هو يأتي من الأطفال أنفسهم الذين يقترحون ويطبقون العقوبات بعضهم على بعضهم!
ثالثًا: إن نقد الأصحاب بعضهم لبعض يمثل تهديدًا أقل لذات الطفل في مواجهة المجموعة مقارنة بما لو صدر من عالم الكبار. نقد الكبار قد يشعر الطفل بأنه سيئ مقارنة بنقد الأقران الذين يبدون أكثر طبيعية وتلقائية وكنتيجة مباشرة وفي لحظة السلوك نفسه.
رياض الأطفال في اليابان: تعليم أكاديمي أو غير أكاديمي
كما في كل مكان في العالم: تظل المناقشات الدائرة كالآتي: ماذا نعلم الصغار في رياض الأطفال؟
هل نعلمهم القراءة والكتابة وبعض المفاهيم الرياضية أم أنهم ما زالوا غير مستعدين عقليًا وفسيولوجيًا؟
تختلف الروضات في اليابان وتتنوع حول هذا الموضوع فمنها ما يؤكد أهمية تعليم الطفل مبادئ القراءة والكتابة وإعداده للمدرسة الابتدائية وآخرون يرون التركيز على المفاهيم والمهارات وترك الحرية للطفل.
العديد من الروضات في اليابان تلجأ إلى إدخال المواد الأكاديمية في مناهجها وذلك لجذب أكبر عدد ممكن منا لأطفال حيث تعاني الروضات من التناقض المستمر في نسب التحاق الأطفال بها، وذلك للتناقص التدريجي في عدد الأطفال في اليابان والناجم عن انخفاض النسل بشكل عام كما لجأ عدد آخر إلى تطوير مناهجهم وتوسيعها لتشمل تعلم مهارات عديدة بشكل منظم مثل تعلم الموسيقا أو الرسم أو السباحة.
حجم الفصول الدراسية ونسبة الأطفال إلى المدرسات في الروضة
رغم أن التلاميذ اليابانيين قد تمكنوا منذ الصف الأول الابتدائي من التفوق على جميع أطفال العالم بما فيهم الأطفال الأمريكيون في معظم الامتحانات العالمية، إلا أنه من المدهش أن نعرف أنه وفي حين لا تتعدى نسبة الأطفال إلى المعلمة أكثر من 8، تحدد وزارة التربية والتعليم في اليابان سياساتها في هذا المجال كالآتي:
ü الأطفال في عمرسنة وأكثر: أربعة أطفال للمعلمة الواحدة.
ü الأطفال فوق سنتين 8 أطفال للمعلمة الواحدة.
ü أطفال ثلاث، أربع، خمس سنوات: 30 طفلاً للمعلمة الواحدة.
ما فلسفة اليابانيين في هذا المجال؟
ترى الفلسفة اليابانية أن كثرة عدد الأطفال يتيح فرصة أفضل للطفل للتعرف والتعامل مع أنماط عديدة من البشر والاستفادة منهم، كما يخلق الكثير من المواقف التربوية التي يتعلم منها الأطفال ويمارسون خبرات علمية أو اجتماعية أو حتى سلبية لكنها ضرورية لنموهم وتوازنهم.





دور الحضانةورياض الأطفال في اليابان وامكانية الافادة منها في المجتمعات العربية
تعتبر الطفولة في سن ما قبل المرحلة الابتدائية من اهم المراحل في حياة الانسان اذ فيها يكون الطفل قابلا للتطور في النواحي الجسمية والعقلية والنفسية وقابلا للتأثر بما حوله من عوامل خارجية او داخلية, ومن هنا تبرز اهمية السنوات الاولى من عمره في تكوين شخصيته طوال حياته.
ولذلك فإن امر تربيته في هذه السن يعتبر بالغ الاهمية, ولكن الآباء والامهات في حالات كثيرة لا يتفرغون لتربية اطفالهم لسبب او آخر وحتى ان كانوا متفرغين لتربية ابنائهم فإنهم لا يستطيعون ملاحقة التغيرات والتطورات الحادثة في شتى مجالات الحياة, ولا يستطيعون ملاحقة الانفجار المعرفي الرهيب. ولذلك انشأ المجتمع مؤسسات معينة تقوم بتعليم الصغار في هذه السن وهي سن الحضانات ورياض الاطفال. وقد يبدو للبعض ان التخطيط لرياض الاطفال وتربيتهم وتعليمهم عملية سهلة بمجرد التعرف على خصائصهم في هذه السن, ولكن الواقع يحدد ان التخطيط لبرامج تربوية لهؤلاء الاطفال عملية صعبة وفنية بالدرجة الاولى. ولقد أسست الحكومة اليابانية اول مدارس للحضانة في 14 نوفمبر 1876 متأثرة بآراء فرويل والمدارس الامريكية وتهدف هذه المرحلة الى تهيئة الاطفال للمدرسة ومساعدتهم على النمو العقلي والجسمي السليمين من خلال تنمية قدراتهم على التفكير والسلوك والقدرة على التعبير وتقديم الانشطة التي يحتاجها الاطفال, ويقدم هذا النوع من التعليم خلال المرحلة السنية من (3ـ5) سنوات وهناك اشكال متعددة للحضانات. وعلى الرغم من ان هذه المرحلة التعليمية في اليابان مرحلة اختيارية الا ان شعبتيها في تزايد مستمر بوصفها الدرجة الاولى في سلم النظام التعليمي, ورياض الاطفال في اليابان تقدم مقررات للاطفال خلال سنواتها الثلاث, بحيث تتناسب تلك المقررات مع اعمارهم التي تبدأ من عمر ثلاث سنوات, ولقد اجرى احصاء عام 1979م ثبت من نتائجه ان 64% من الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين الثالثة والخامسة وكانوا ملتحقين بهذا النوع من التعليم. وعلى الرغم من ان 70% من رياض الاطفال في اليابان تعد مدارس خاصة الا ان عليها ان تكون ذات مستوى معين ليتماشى مع المستوى الذي حددته وزارة التربية هناك, وذلك بناء على نصائح (المجلس القومي لمناهج المدارس) وفي عام 1986 بلغت نسبة رياض الاطفال الخاصة 58.8% والمحلية 40.9% والقومية 0.3% . وهناك مجالات ستة للدراسة في رياض الاطفال في جميع انحاء اليابان وهذه المجالات هي: الصحة ـ المجتمع ـ الطبيعة ـ اللغة ـ الموسيقى ـ الفن, بصرف النظر عن رياض الاطفال, هناك مؤسسات للاطفال تسمى (هويكو ـ جو) (الحضانات النهارية) وعلى الرغم من انها تندرج تحت تصنيف مؤسسات الرعاية الاجتماعية الا انها تخدم ايضا كمؤسسات تعليمية لمرحلة ما قبل المدرسة وتقبل هذه الحضانات الاطفال من بعد ولادتهم مباشرة الى سن الخامسة بما في ذلك هؤلاء الذين في حاجة الى رعاية اجتماعية, ويتم عادة اعطاء الاطفال البالغين من العمر ثلاث سنوات او اكثر والمقيدين في تلك المؤسسات دروسا مماثلة لتلك المتاحة في رياض الاطفال. وتدار معظم الحضانات النهارية عن طريق الحكومات المحلية. ويبدأ اليوم المدرسي في رياض الاطفال في الثامنة والنصف صباحا حيث يفتتحون يومهم بفترة من اللعب الحر, مع اشراف محدود من مدرستهم التي يمكن ان تساعدهم في تصميم بناء القلاع الصغيرة او في نحت التماثيل واللعب في صناديق الرمال او تشاركهم اللعب في الارجوحات بالمدرسة او في بعض الاجهزة الاخرى المنتشرة حولها او قد تشاركهم في الكثير والعديد من اوجه النشاط الاخرى. وتنتهي فترة اللعب الحر هذه في منتصف الصباح وبعد ان يعطى الاطفال فترة قصيرة يذهبون فيها الى دورات المياه يدعون الى اجتماع تحضره مديرة المؤسسة لتحية الاطفال, وتغني احدى الاغنيات المدرسية, ويعقب عمل مدرسي جاد بواسطة المدرسات, وبعد تناول طعام الغذاء يمنح الطلاب نصف ساعة للعب الحر وبعد لحظات يجمعون حاجاتهم وينظفون حجرات دراستهم ويعودون الى منازلهم في الواحدة ظهرا, ومن الملاحظ ان جميع المدرسات في دور الحضانة ورياض الاطفال حاصلين على مؤهلات عليا, ان لم يكن حاصلين على دراسات عليا. وهذه التجربة تعنينا نحن العرب, فلقد حققت اليابان التحديث والتقدم بالمحافظة على تراثها وتقاليدها ومؤسساتها القومية والدينية الاصيلة والعرب يريدون تحقيق التقدم دون التضحية بتراثهم وتقاليدهم... وبالاضافة الى اليابان تمثل طليعة قوة بشرية حضارية هائلة جديدة توشك ان تستلزم زمام القيادة العالمية من الجنس الابيض وهي قوة شرقية ليست لها اطماع بالنسبة لنا... وقد عاش مسلمو الشرق الاقصى مع جيرانهم هناك معظم عصور التاريخ في وئام وتعاون ويعزي البعض هذا التقدم الهائل خلال ثلاثة عقود من السنين الى النظام التربوي الشامل. وبصفة عامة يمكن القول بأن ادارة التعليم تتقاسمها الحكومة القومية والحكومات المحلية بالاضافة الى مساهمة القطاع الخاص في التعليم وبالذات في مدارس رياض الاطفال حيث يبلغ عدد الاطفال في رياض الاطفال الخاصة حوالي 2 مليون طفل والمدارس الحكومية حوالي 537 ألفا وذلك بنسبة 88% من مجموع اطفال هذه السن, وبذلك كانت اليابان رائدة في هذا النوع من التعليم ليس في آسيا فقط بل في العالم كله.






الموضوع الأصلي : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: امين القويرى






توقيع : امين القويرى





رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 1:19 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

!!طيور الجنة!!

البيانات
الجنسيه : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 5738
نقاط : 9502
السٌّمعَة : 46
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 1:19 pm



رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار



رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Jazak






الموضوع الأصلي : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: !!طيور الجنة!!






توقيع : !!طيور الجنة!!





رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالخميس مارس 10, 2011 2:47 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية

ممدوح النجار

البيانات
الجنسيه : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 18
نقاط : 28
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 16/10/1973
تاريخ التسجيل : 20/02/2011
العمر : 50
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالخميس مارس 10, 2011 2:47 am



رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار


الاستاذ الغالى \امين ابو مازن
بعد التحيه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد ان قراة عن رياض الاطفال افادك الله خير فى علمك وعملك
فنحن اسره واحده ووجدة امرا صغيرا لعله خير
وهو
ان تكون المعلومه مبسطه ومقصوره على ان يوصل الاخ القارئ او الاخت القارئه
المعلومه الخاصه بالطفل من ا ناشيد وقصص صغيره خاصه بالطفل وتشجيع الاخوه على الاطلاع
ومساعدة المنتدى للنشاط العاموالخاص
وناسف للتدخل الغير مباشر





الموضوع الأصلي : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: ممدوح النجار






توقيع : ممدوح النجار





رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالجمعة مارس 11, 2011 10:02 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الرتبه:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الصورة الرمزية

امين القويرى

البيانات
الجنسيه : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 2923
نقاط : 4059
السٌّمعَة : 29
تاريخ الميلاد : 02/02/1975
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 49
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالجمعة مارس 11, 2011 10:02 am



رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار



أخي الفاضل /ممدوح النجار

بارك الله فيك علي المتابعه الجيده لمواضيع المنتدي


وشكراًلك علي تلك الملاحظه الدقيقه

ولكن كما تري من قراءتك للموضوع أنه منقول

وأنا اردت ان تصل المعلومه كاملةً وكما جاءت من المصدر

جتى يستفيد طالب العلم من ذلك


وبارك الله فيك علي المرور الطيب


رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار 1363856581301364507





الموضوع الأصلي : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: امين القويرى






توقيع : امين القويرى





رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالجمعة مارس 11, 2011 12:31 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية

ممدوح النجار

البيانات
الجنسيه : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 18
نقاط : 28
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 16/10/1973
تاريخ التسجيل : 20/02/2011
العمر : 50
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالجمعة مارس 11, 2011 12:31 pm



رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار


اخى ابو مازن
بالعكس انا كنت عايز منك تفاصيل مصغره للاستفاده المباشره
فى مستوانا ومستوى التوعيه العامه
ولك منى جزير الشكر
ومعلهش لوكنت بتدخل غير مباشر





الموضوع الأصلي : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: ممدوح النجار






توقيع : ممدوح النجار





رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالجمعة مارس 11, 2011 11:34 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديات الدينيه
الرتبه:
مشرف المنتديات الدينيه
الصورة الرمزية

شريف عبد المنعم البنا

البيانات
الجنسيه : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 6132
نقاط : 8756
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 39
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالجمعة مارس 11, 2011 11:34 pm



رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار


بارك الله فيك اخى الشيخ امين القويرى
على ما تبزله من جهود





الموضوع الأصلي : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: شريف عبد المنعم البنا






توقيع : شريف عبد المنعم البنا





رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالسبت يوليو 23, 2011 6:13 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو جديد
الرتبه:
عضو جديد
الصورة الرمزية


البيانات
الجنسيه : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 15
نقاط : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالسبت يوليو 23, 2011 6:13 pm



رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار


جزاك الله خيرا على ما قدمته

لرياض الاطفال

وعلى فكرة هيه طريقه حلوه في التعليم

وعلى أن يعتمد الطفل على نفسه منذ الصغر

شكرا ليك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





الموضوع الأصلي : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: أميمةة






توقيع : أميمةة





رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 11:24 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

اريد التوبة

البيانات
الجنسيه : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 1774
نقاط : 2105
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Emptyالسبت ديسمبر 24, 2011 11:24 am



رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار


رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار 68550_11285633375





الموضوع الأصلي : رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: اريد التوبة






توقيع : اريد التوبة






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



رياض الأطفال في اليابان:جنة الصغار Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الاستايل مقدم من منتديات احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطوير

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2013 Jelsoft Enterprises Limited
تحويل و برمجة الطائر الحر! منتديات احلى حكاية