منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
|
أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
شاطر |
الخميس ديسمبر 15, 2011 11:22 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء الخميس ديسمبر 15, 2011 11:22 pm مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء أيها الإخوة الكرام ، في طريق النبي عليه الصلاة والسلام من مكة إلى المدينة مر بخيمة أم معبد ، أم معبد امرأة لها خيمة مرّ بها النبي عليه الصلاة والسلام مع صاحبه أبي بكر ، قال : وكانت امرأة برزةً ، معنى برزة أي برزت محاسنها ، هذا قول ، معنى برزة أي امرأة موثوق برأيها وعفتها ، والقول الثاني أرجح ، أو إن كشف وجهها ، أو كهلة لا تتحجب كما تتحجب الشابات ، هذه المعاني وردت في كلمة برزة ، يرجح عندي أنها امرأة موثوق برأيها وعفتها ، وأنها كهلة لا تتحجب ، أو لا تخفي وجهها ، وكأن الحجاب من الفطرة ، هذه امرأة لم تسلم بعد ، الحجاب من الفطرة ، ورد في القاموس أن المرأة البرزة هي الكهلة التي لا تحتجب احتجاب الشابات . أيها الإخوة ، وكانت امرأة برزةً جلدة ، ليس بين جلدها وعظمها لحم كثير ، يعني أنها ممتلئة ، ولكنها ليست بَدِينة ، وكانت امرأة برزة جلدة تحتبي ، قال بعض العلماء : الاحتباء حيطان العرب ، الخيمة ليس فيها حائط تستند إليه ، بل إن القماش لا يحتمل أن تستند إليه ، إذاً كان العرب وهم في الصحراء يشبكون أصابعهم أمام ركبهم ، وهذا هو الاحتباء . إذاً هذه المرأة كانت امرأة برزة جلدة تحتبي بفناء الخيمة ، ثم تطعم ، وتسقي من مرَّ بها يسألاها ، النبي عليه الصلاة والسلام مع صاحبه سألاها : هل عندك شيء نشتريه ؟ فقالت : والله لو عندنا شيء ما أعوزتكم إلى القرى ، لو عندنا شيء نبيعكم إياه ما حملتكم على أن تسألوني ، لأطعمتكم من تلقائي نفسي ، لأن صفة الكرم والشجاعة من أبرز صفات الصحراء . ثمة إنسان في الصحراء كان من لصوص الخيل ، وأرض تصنع الألم من شدة الحر ، مرّ به فارس على فرسه ، فرقّ له ، ودعاه إلى ركوب الخيل ، فما إن ركب هذا اللص الخيل حتى دفع صاحبها نحو الأرض ، وعدا بها لا يلوي على شيء ، قال له صاحب الفرس : يا هذا ، وهبتُ لك الفرس ، ولن أسأل عنها بعد اليوم ، ولكن إياك أن تشيع هذا الخبر في الصحراء ، فتذهب منها المروءة ، وبذهاب المروءة يذهب أجمل ما في الصحراء . والآن الذين يمنعون الماعون ، تقترض فلا تؤدي ، يقترض فلا يؤدي ، الآن معظم الناس يمتنعون عن الإقراض الحسن ، هذا الذي اقترض ، ولم يؤدِ منع الماعون ، هذا الذي استعار حاجة فأتلفها منع الماعون ، أنت حينما تسيء لمن أحسن إليك تمنع الماعون . أيها الإخوة ، ثم قالت : والشاء عازب ، معنى عازب لا يدرّ ضرعها ، وكانت سنة شهباء ، أي لا نبات فيها ولا مطر ، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى شاة في كسر الخيمة ، يعني في جانب الخيمة ، فقال : ما هذه الشاة ؟ قالت : خلّفها الجهد عن الغنم ، أي التعب والمشقة والنصب ، فقال : هل بها من لبن ؟ قالت : هي أجهد من ذلك ، هي أضعف من أن تعطي اللبن ، فقال عليه الصلاة والسلام بأدب جم : أتأذنين لي أن أحلبها ؟ قالت : نعم ، بأبي أنت وأمي ، إن رأيت بها حليباً فاحلبها ، فمسح رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة ضرعها ، مسح ضرعها وسما الله ودعا ، فتفاجت عليه ، معنى تفاجت أي فرقت ما بين رجليها كي يسهل عليه حلب ضرعها ، فتفاجت عليه ودرت ، فدعا بإناء لها يربض الرهط ، معنى يربض أي يشبع يروي ، الرهط أهلها زوجها وأولادها ، فدعا بإناء لها يربض الرهط فحلب فيه حتى علته الرغوة فسقاها ، سقى أم معبد ، لم يشرب هو ، سقاها أولاً فشربت حتى رويت ، وسقى أصحابه حتى رووا ، ثم شرب هو ، ساقي القوم آخرهم شرباً ، وحلب فيها ثانياً فملأ الإناء ، ثم غادره عندها ، وارتحلوا ، فما لبس أن جاء زوجها يسوق أعنزاً عجافاً ، أي هزيلة من شدة الجوع ، وتساوتن هزالاً ، أي كل عنزة تشبه أختها في هزالها ، لأن السنة شهباء ، قاحلة فلما رأى اللبن ، قال أو معبد : من أين هذا والشاء عازب لا تدرّ ؟! ولا حلوبة في البيت ، قالت : والله مر بنا رجل مبارك ، ومن حديثه كيت وكيت ، قال : والله إني أراه صاحب قريش الذي تطلبه ، وضعوا مئة ناقة لمن يأتي به حياً أو ميتاً ، صِفِيه لي يا أم معبد . _________________ اللهم صلي وسلم وزد وبارك على سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم الموضوع الأصلي : مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الخميس ديسمبر 15, 2011 11:40 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء الخميس ديسمبر 15, 2011 11:40 pm مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء ساكمل لك يا اخى سمير وصف ام معبد والله انى احفظه مثل اسمى من جماله قالت ام معبد لابو معبد رايت رجلا ظاهر الوضائه ابلج الوجه حسن الخلق لم تعبه ثجله ولم تزرى به صعله وسيما قسيما فى عينيه دعج وفى اشفاده وطف وفى صوته صهل وفى عنقه سطع وفى لحيته كثافه ازجا اقرن ان صمت فعليه الوقار وانت تكلم سماه وعلاه البهاء اجمل الناس وابهاه من قريب واجمله واحسنه من قريب حلو المنطق فصل لا هزر ولا نزر كان منطقه خرزات نظما يتحضرن ربعه لا تشنائه من طول ولا تقتحمه عين من قصر عصن بين غصنين فهو اندر الثلاثه منظرا واحسنهم قدرا له رفقاء يحفون به ان قال سمعوا لقوله وان امرهم تبادروا الى امره محفودا محشودا لا عابس ولا مفند والله انى احفظها كاسمى مع حبى فيها تقبل مرورى اخى سمير الموضوع الأصلي : مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة ديسمبر 16, 2011 12:59 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء الجمعة ديسمبر 16, 2011 12:59 am مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء ياحبيبى يارسول الله اللهم لا تحرمنا من النظر فى وجهه الكريم واسقنا بيده شربة هنية لانظمئ بعدها ابدا جزاك الله خيرا اخى سمير الموضوع الأصلي : مرور النبي عليه الصلاة والسلام بخيمة أم معبَد ومعجزته مع الشاة العجفاء // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|