منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله
منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله

التسجيلالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث الدخول السريع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على اسعار تكييفات شارب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسعار تكييف شارب العربى 2019
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشوفان المحتويات الكثيرة التى تتوافر به
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل تكييف مناسب لديكور منزلك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تكييف شارب الجديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات رش الحشرات في القاهرة هي شركات متخصصة في رش الحشرات ومكافحتها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| صيانة تكييف شارب Sharp | صيانة تكييف ال جى LG| صيانة تكييف كاريرCarrier | صيانة تكييفات فريش Fresh | صيانة تكييف يونيون اير Union Air | صيانة تكييف هايسنس Hisense | صيانة تكييف كرافت Craft
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دكتور #اسنان فى مدينة نصر | #اسنان | زراعة #اسنان# #عيادة اسنان | #زراعة اسنان | #اطباء اسنان في مدينة نصر| #تجميل اسنان | زراعه اسنان | اطباء #تقويم اسنان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| تكييف شارب Sharp | تكييف ال جى LG| تكييف كارير Carrier | تكييفات فريش Fresh تكييف يونيون اير Union Air| تكييف هايسنس Hisense | تكييف كرافت Craft
الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 4:07 am
الجمعة ديسمبر 14, 2018 2:34 pm
الأحد مايو 06, 2018 3:50 pm
الإثنين يونيو 05, 2017 3:59 am
الأحد مايو 28, 2017 4:59 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:12 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:06 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:00 pm
الأحد مارس 19, 2017 7:56 pm
الخميس مارس 16, 2017 1:08 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم  نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى الازهري :: المنتد ي الاسلامى :: علوم الحديث

شاطر
الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 9:34 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مثالى
الرتبه:
عضو مثالى
الصورة الرمزية


البيانات
الجنسيه : الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 580
نقاط : 770
السٌّمعَة : 13
تاريخ الميلاد : 30/08/1987
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 36
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Emptyالأحد نوفمبر 28, 2010 9:34 pm



الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات


[size=24][/size1 - " عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى. فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه " . رواه إماما المحدثين أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبة البخاري وأبو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري في صحيحيهما اللذين هما أصح الكتب المصنفة " .
......................................................
هذا حديث صحيح متفق على صحته وعظيم موقعه وجلالته وكثرة فوائده رواه الإمام أبو عبد الله البخاري، في غير موضع من كتابه، ورواه أبو الحسين مسلم بن الحجاج في آخر كتاب الجهاد، وهو أحد الأحاديث التي عليها مدار الإسلام، قال الإمام أحمد، والشافعي، رحمهما الله " يدخل في حديث الأعمال بالنيات ثلث العلم " قاله البيهقي، وغيره. وسبب ذلك أن كسب العبد يكون بقلبه ولسانه وجوارحه والنية أحد الأقسام الثلاثة.]وروي عن الشافعي رضي الله تعالى عنه أنه قال يدخل هذا الحديث في سبعين باباً من الفقه، وقال جماعة من العلماء هذا الحديث ثلث الإسلام.
واستحب العلماء أن تستفتح المصنفات بهذا الحديث، ومن ابتدأ به في أول كتابه الإمام أبو عبد الله البخاري، وقال عبد الرحمن بن مهدي، ينبغي لكل من صنف كتاباً أن يبتدئ فيه بهذا الحديث تنبيهاً للطالب على تصحيح النية.
وهذا حديث مشهور بالنسبة إلى آخره غريب بالنسبة إلى أوله لأنه لم يروه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولك يروه عن عمر، إلا علقمة بن أبي وقاص ولم يروه عن علقمة إلا مجمد بن إبراهيم التيمي، ولم يروه عن محمد بن إبراهيم إلا يحيى بن سعيد الأنصاري، ثم اشتهر بعد ذلك فرواه عنه أكثر من مائتي إنسان أكثرهم أئمة.
ولفظة " إنما " للحصر تثبت المذكور وتنفي ما عداه وهي تارة تقتضي الحصر وتارة تقتضي حصراً مخصوصاً يفهم ذلك بالقرائن كقوله تعالى: (إنما أنت منذر) فظاهر الحصر في النذارة والرسول لا ينحصر في ذلك بل له أوصاف كثيرة جميلة كالبشارة وغيرها وكذلك قوله تعالى: ( إنما الحياة الدنيا لعب ولهو) فظاهره والله أعلم الحصر باعتبار من آثرها وأما بالنسبة إلى ما في نفس الأمر فقد تكون سبباً إلى الخيرات ويكون ذلك من باب التغليب فإذا وردت هذه اللفظة فاعتبرها فإن دل السياق والمقصود من الكلام على الحصر في شيء مخصوص فقل به وإلا فاحمل الحصر على الإطلاق ومن هذا قوله صلى الله عليه وسلم: " إنما الأعمال بالنيات " والمراد بالأعمال الأعمال الشرعية ومعناه لا يعتد بالأعمال دون النية مثل الوضوء وا؟لغسل والتيمم وكذلك الصلاة والزكاة والصوم والحج والاعتكاف وسائر العبادات، فأما إزالة النجاسة فلا تحتاج إلى نية لأنها من باب التروك والترك لا يحتاج إلى نية، وذهب جماعة إلى صحة الوضوء والغسل بغير نية.
وفي قوله: " إنما الأعمال بالنيات " محذوف واختلف العلماء في تقديره فالذين اشترطوا النية قدروا صحة الأعمال بالنيات، والذين لم يشترطوها قدروا كمال الأعمال بالنيات.
وقوله: " وإنما لكل امرئ ما نوى " قال الخطابي يفيد معنى خاصاً غير الأول وهو تعيين العمل بالنية، وقال الشيخ محيي الدين النووي: فائة ذكره أن تعيين المنوي شرط فلو كان على إنسان صلاة مقضية لا يكفيه أن ينوي الصلاة الفائتة بل يشترط أن ينوي كونها ظهراً أو عصراً أو غيرهما ولولا اللفظ الثاني لاقتضى الأول صحة النية بلا تعيين أو أوهم ذلك والله أعلم.
وقوله: " فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله " المتقرر عند أهل العربية أن الشرط والجزاء والمبتدأ والخبر لا بد أن يتغايرا وههنا قد وقع الاتحاد وجوابه " فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله " نية وقصداً " فهجرته إلى الله ورسوله " حكماً وشرعاً.
وهذا لحديث ورد على سبب لأنهم نقلوا أن رجلاً هاجر من مكة إلى المدينة ليتزوج امرأة يقال لها أم قيس لا يريد بذلك فضيلة الهجرة فكان يقال له مهاجر أم قيس والله أعلم.

الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات B3202balighowalawaya07uz0





الموضوع الأصلي : الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: علاء سيد ابو طقطوق






توقيع : علاء سيد ابو طقطوق





الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 10:37 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديات الدينيه
الرتبه:
مشرف المنتديات الدينيه
الصورة الرمزية

شريف عبد المنعم البنا

البيانات
الجنسيه : الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 6132
نقاط : 8756
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 39
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Emptyالخميس ديسمبر 23, 2010 10:37 pm



الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات


الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات 57





الموضوع الأصلي : الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: شريف عبد المنعم البنا






توقيع : شريف عبد المنعم البنا





الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Emptyالأحد يناير 16, 2011 11:50 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف منتدى البرامج العامه
الرتبه:
مشرف منتدى البرامج العامه
الصورة الرمزية

ابواحمد

البيانات
الجنسيه : الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 385
نقاط : 757
السٌّمعَة : 8
تاريخ الميلاد : 23/01/1984
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
العمر : 40
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Emptyالأحد يناير 16, 2011 11:50 am



الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات


الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات W6w_20051018011313a8332c3c

الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Jazak
مع تحيات أبو احمد
-
-






الموضوع الأصلي : الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: ابواحمد






توقيع : ابواحمد





الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Emptyالجمعة مايو 13, 2011 9:31 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

اريد التوبة

البيانات
الجنسيه : الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 1774
نقاط : 2105
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Emptyالجمعة مايو 13, 2011 9:31 pm



الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات


جزاك الله خيرا اخي الفاضل

تقبل مروري





الموضوع الأصلي : الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: اريد التوبة






توقيع : اريد التوبة





الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Emptyالجمعة مايو 13, 2011 10:58 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مثالى
الرتبه:
عضو مثالى
الصورة الرمزية

محمود ابوقديشه

البيانات
الجنسيه : الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 641
نقاط : 895
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 01/10/1984
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 39
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Emptyالجمعة مايو 13, 2011 10:58 pm



الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات


بارك الله فيك اخى علاء
تقبل مرورى





الموضوع الأصلي : الحديث الآول إنما الأعمال بالنيات // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: محمود ابوقديشه






توقيع : محمود ابوقديشه






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



الحديث الآول  إنما الأعمال بالنيات Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الاستايل مقدم من منتديات احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطوير

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2013 Jelsoft Enterprises Limited
تحويل و برمجة الطائر الحر! منتديات احلى حكاية