منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
|
أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
شاطر |
الجمعة سبتمبر 16, 2011 5:05 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: التعامل مع أسئلة الطلاب ! الجمعة سبتمبر 16, 2011 5:05 pm التعامل مع أسئلة الطلاب ! بسم الله الرحمن الرحيم تخيل نفسك في الصف وأحد طلابك وجه إليك سؤالا ، تذكر.. ماذا تفعل عادة ؟ بكل بساطة تجيب على السؤال إذا كان هدفك هو زيادة معلومات ومعرفة الطالب . ولكن إذا كان هدفك تطوير مهارات التفكير عند طلابك وحثهم على البحث عن الإجابة فإنك في هذه الحالة ستستخدم أسلوب الحوار والنقاش معهم أو ستجد طريقة ما لحث الطلاب على اكتشاف الإجابة بأنفسهم . برأيي أن هناك عدة طرق للتعامل مع أسئلة الطلاب مثلا : 1 – إعادة السؤال أو إعادة صياغة السؤال . وهذه الطريقة تهدف إلى التأكد من أن جميع الطلاب قد سمعوا السؤال وفي نفس الوقت تجعل المعلم يفهم السؤال جيدا إن لم يكن واضحا في المرة الأولى . وغالبا ما يعيد الطالب صياغة السؤال وهي طريقة غير مباشرة لجعل الطالب يفكر بصوت عال وربما يصل إلى الإجابة بدون مساعدة المعلم وهذه الطريقة أيضا تعطي الطلاب الآخرين وقتا للتفكير في الإجابة . 2 – طريقة الحث والإثارة والاستدعاء . بهذه الطريقة يستطيع المعلم لفت انتباه الطالب إلى دروس سابقة وحثه على التفكير والتذكر واستدعاء المعلومات المخزنة والخبرات السابقة وهي تجعل الطالب يجيب على السؤال بطريقة غير مباشرة . 3 – تحويل السؤال . وهي أن يطلب المعلم من طالب آخر يعتقد أنه يعرف الإجابة أن يجيب على السؤال ، أو ربما يقوم المعلم بتحويل السؤال إلى الصف بأكمله للبحث والتفكير في الإجابة أو مفتاح الإجابة على أقل تقدير . هذه الطريقة لا تشجع الطلاب على المشاركة فقط وإنما أيضا تشعرهم بطريقة غير مباشرة بأنهم جميعا هم مصادر للتعلم لبعضهم البعض. 4 – إنشاء حوار بين الطلاب . الطرق السابقة للتعامل مع أسئلة الطلاب قد تخلق حوار ونقاشا بين طرفين فقط ، المعلم والطالب و يبقى الطلاب الآخرون في الفصل مستمعين فقط ، ولكن بطريقة الحوار والمناقشة يستطيع المعلم إشراك معظم طلاب الفصل في التفكير ومحاولة الإجابة على الأسئلة وهنا ربما تظهر عدة إجابات مختلفة ووجهات نظر مختلفة فعلى المعلم أن يكون حذرا ويقظا في التعامل معها . أحبتي .. قد يبادر المعلم إلى الإجابة المباشرة على السؤال ، ولكني لا أنصح بها إلا في حالات ضيق الوقت و لتكن الإجابة مبسطة ومباشرة وقصيرة وتذكر دائما أن تسأل الطالب بعد إجابتك على سؤاله : هل جاوبت على سؤالك وفهمت الإجابة ؟ أو .. هل هذا ما كنت تسأل عنه ؟ أحيانا يستخدم المعلم أسلوب \" إرجاء الإجابة \" إلى وقت آخر قادم وخصوصا إذا كانت الإجابة طويلة ومعقدة والوقت غير كاف ، أو عندما تكون إجابة السؤال في الدروس القادمة وحينها يستطيع المعلم أن يذكر الطالب بسؤاله . عندما يكون سؤال الطالب خارج المنهج فمن الأفضل للمعلم الإجابة عليه سواء في الفصل أو خارج الفصل وحسب الوقت المتاح أمام المعلم وأهمية السؤال بالنسبة للطلاب الآخرين ، ولكني لا أنصح بتكرار استخدام أسلوب تأجيل الإجابة لأن هذا سوف يقلل رغبة الطلاب وحماسهم في توجيه الأسئلة . وعلى المعلم أن يحذر من بعض الطلاب لأن بعضهم يسألون لتغيير وجهة الدرس وإضاعة الوقت فعليه أن يكون منتبها ويقظا وألا تنطلي عليه الحيلة، وعليه أيضا أن يكون لبقا عند التعامل مع هذه النوعية من الأسئلة. أحيانا يسأل الطالب سؤالا لا يعرف المعلم إجابته أو غير متأكد من الإجابة، ففي هذه الحالة إما أن يذكر للطالب أنه غير متأكد من الإجابة وأنه سوف يبحث ويوافيه بها وهذا برأيي سوف يدعم ثقة الطلاب في المعلم ومصداقيته ولكن لنحذر من الإجابات الخاطئة والمزيفة والملفقة فحتما سيكتشف الطلاب يوما ما بأنك قد كذبت عليهم ! أخير .. لتفادي الإحراج أمام الطلاب على المعلم عند التحضير للدروس التفكير في عدد كبير من الأسئلة ومعرفة إجاباتها وبذلك يكسب ثقة طلابه ويتفادى الإحراج . تحيتي وتقديري ،،،
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الجمعة سبتمبر 16, 2011 11:54 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: التعامل مع أسئلة الطلاب ! الجمعة سبتمبر 16, 2011 11:54 pm التعامل مع أسئلة الطلاب ! يجب على كل مدرس ان يتعامل مع عقل كل طالب وهذا يرجع الى خبرة المعلم مع التلاميذ الموضوع الأصلي : التعامل مع أسئلة الطلاب ! // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد أكتوبر 02, 2011 1:08 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: التعامل مع أسئلة الطلاب ! الأحد أكتوبر 02, 2011 1:08 pm التعامل مع أسئلة الطلاب ! أفكار جيده وجميله ولكن للأسف يا أخت طيور في كثير من المدرسين لا يستمعون إلي الطلاب الهم الاول والاخير عندهم إنتهاء الحصه والاتهاء من شرح الدرس هداهم الله وعلمهم من علمه سبحانه جزاكى الله خيراً
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد أكتوبر 02, 2011 4:05 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: التعامل مع أسئلة الطلاب ! الأحد أكتوبر 02, 2011 4:05 pm التعامل مع أسئلة الطلاب ! شكرا لمرورك اخى امين بس صراحة فى اسئلة لبعض من الطلاب تشل ويخرجوا برة الدرس خالص ربنا يهديهم
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد أكتوبر 02, 2011 11:57 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: التعامل مع أسئلة الطلاب ! الأحد أكتوبر 02, 2011 11:57 pm التعامل مع أسئلة الطلاب ! اين المدرسين مما تقولين واقول كما قال الشيخ امين اهم حاجه الحصه تخلص وربنا يهدى كل المدرسين تقبلى مرورى
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الإثنين أكتوبر 03, 2011 11:46 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: التعامل مع أسئلة الطلاب ! الإثنين أكتوبر 03, 2011 11:46 am التعامل مع أسئلة الطلاب ! والله مش كل المدرسين فى مدرسين عندهم ضميروبياخدوا اى حصص اضافية للطلاب الضعفاء ربنا يهدى كل مدرس مقصر شكرا لك اخى
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|