منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله
منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله

التسجيلالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث الدخول السريع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على اسعار تكييفات شارب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسعار تكييف شارب العربى 2019
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشوفان المحتويات الكثيرة التى تتوافر به
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل تكييف مناسب لديكور منزلك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تكييف شارب الجديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات رش الحشرات في القاهرة هي شركات متخصصة في رش الحشرات ومكافحتها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| صيانة تكييف شارب Sharp | صيانة تكييف ال جى LG| صيانة تكييف كاريرCarrier | صيانة تكييفات فريش Fresh | صيانة تكييف يونيون اير Union Air | صيانة تكييف هايسنس Hisense | صيانة تكييف كرافت Craft
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دكتور #اسنان فى مدينة نصر | #اسنان | زراعة #اسنان# #عيادة اسنان | #زراعة اسنان | #اطباء اسنان في مدينة نصر| #تجميل اسنان | زراعه اسنان | اطباء #تقويم اسنان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| تكييف شارب Sharp | تكييف ال جى LG| تكييف كارير Carrier | تكييفات فريش Fresh تكييف يونيون اير Union Air| تكييف هايسنس Hisense | تكييف كرافت Craft
الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 4:07 am
الجمعة ديسمبر 14, 2018 2:34 pm
الأحد مايو 06, 2018 3:50 pm
الإثنين يونيو 05, 2017 3:59 am
الأحد مايو 28, 2017 4:59 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:12 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:06 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:00 pm
الأحد مارس 19, 2017 7:56 pm
الخميس مارس 16, 2017 1:08 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم  نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى الازهري :: المنتد ي الاسلامى :: التفسير وعلومه

شاطر
تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 10:43 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديات الدينيه
الرتبه:
مشرف المنتديات الدينيه
الصورة الرمزية

شريف عبد المنعم البنا

البيانات
الجنسيه : تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 6132
نقاط : 8756
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 39
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 10:43 pm



تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........)


تفسير الآيات من الأية (36) إلى الآية (40):

بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَٰذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ 36 فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ 37 أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَٰكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ 38 وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ 39 إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ 40

ثم يقول سبحانه وتعالى: (وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَٰذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ) 36

الرب : هو المتولي للتربية و الرعاية ، و التربية تعنى أن يأخذ المربى الذي يربيه بالرياضة إلى ما يصلحه لأداء مهمته و القيام بها ، كما لو أردت مهندسا تربيه تربية المهندس، وإن أردت طبيبا تربيه تربية الطبيب، ونحن هنا أمام قوم أشركوا بالله ، ونحتاج لداعية يخرجهم من الشرك إلى الإيمان ، ومن المعصية إلى الطاعة.

فالمعنى : ما دام أن الله تعالى ربى وربكم ، والمتولي لتربيتنا جميعا ، فلابد أن يربى لكم من يصلحكم ، لأنه تعالى لا يخاطبكم مباشرة ، بل سيبعثني إليكم أبلغكم رسالته ، وأدعوكم إلى عبادته وحده لا شريك له ، وما دام الله ربى وربكم فمن الواجب أن تطيعوه (فاعبدوه) و العبادة أن يطيع العابد معبوده في أوامره وفى نواهيه،
كما قال تعالى : ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله) البينه 5.

ثم يقول تعالى : (هَٰذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ) أى : الذي لا التواء فيه ولا اعوجاج، وهو الطريق الذي يوصلك لمقصودك من أقرب طريق ، وبأقل مجهود ، ومعلوم أن الخط المستقيم هو أقرب طريق بين نقطتين.

ثم يقول الحق سبحانه : (فَاخْتَلَفَ الْأَحْزَابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ )37

الأحزاب : أى الذين اختلفوا فى عيسى عليه السلام من قومه، فمنهم من قال : هو إله ، ومنهم من قال : ابن إله ، وآخر قال : هو ثالث ثلاثة. ومنهم من رماه بالسحر، وقال عنه بعضهم : ابن زنى – نستغفر الله مما يقوله الظالمون و الكافرون

و الأحزاب : جمع "حزب" ، وهم طائفة من الناس اجتمعوا حول مبدأ من المبادئ ، ورأى من الآراء يدافعون عنه ويعتقدونه ، ويسيرون في حياتهم على وفقه ، ويخضعون حركة حياتهم لخدمته.

ومعنى (من بينهم ) يعنى من داخل المؤمنين به ومن أتباع عيسى أنفسهم ، فالذين قالوا عنه هذه الأباطيل ليسوا من أعدائه ، بل من المؤمنين به.

وهكذا اختلف القوم في أمر عيسى ، وكان لكل منهم رأى ، وجميعها منافية للصواب بعيدة عن الحقيقة ، لذلك توعدهم الخالق سبحانه بقوله :
(فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ ) فقد قلتم في عيسى ما قلتم في الدنيا ، وخضتم فيه بما أحببتم من القول ، لأن الله تعالى جعل إرادتكم نافذة على جوارحكم، وأعطاكم حرية الفعل و الاختيار ، فوجهتم جوارحكم واخترتم ما يغضب الله ، فكان عقوبة الدنيا لا تناسب ما فعلوه ، ولابد لهم من عقوبة آجلة في الآخرة تناسب ما حدث منهم في حق نبيهم وفى حق ربهم تبارك وتعالى.

ومشهد يوم عظيم هو يوم القيامة يوم تبلى السرائر يوم يقوم الناس لرب العالمين ، يوم لا تملك نفس لنفس شيئا و الأمر يومئذ لله. وسماه المشهد العظيم ، لأنه يوم مشهود يشهده الجميع لأن العذاب في الدنيا مثلا لا يشهده إلا الحاضرون المعاصرون ، ولا يشهده السابقون ولا اللاحقون ،أما عذاب الآخرة فهو المشهد العظيم الذي يراه كل الخلق.

وربما كان بعض العذاب أهون من رؤية الغير للإنسان وهو يعذب، فربما تحمل هو العذاب في نفسه أما كونه يعذب على مرأى من الناس جميعا ، ويرونه في هذه المهانة وهذه الذلة وقد كان في الدنيا عظيما أو جبارا أو عاتيا أو ظالما، لا شك أن رؤيتهم له في هذه الحالة تكون أنكى له وأبلغ.

ثم يقول تبارك وتعالى : (أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَٰكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) 38 .

قوله : ( أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ ) أى : أسمع بهم و أبصر بهم ، وهذه من صيغ التعجب على وزن "أفعل به"يعنى ما أشد سمعهم ، وما أشد بصرهم ، فهم الآن يرهفون السمع ويدققون النظر حتى إن الانسان ليتعجب من سمعهم الدقيق ، و بصرهم المحيط بعد أن كانوا في الدنيا يضعون أصابعهم في آذانهم فلا يسمعون ، ويستغشون ثيابهم فلا يبصرون ، كانوا في عمى عن آيات الله الواضحات التي تثبت صدق الرسل ،وعن الآيات التي تحمل الأحكام ، وعن الآيات الكونية التي تدل على قدرة الصانع الحكيم .

و قوله : َ(يوْمَ يَأْتُونَنَا) : أي : أسمع بهم و أبصر بهم في هذا اليوم يوم القيامة ، و الإنسان بحكم خلق الله تعالى له ، واستخلافه في الأرض جعل له السيطرة على جوارحه فهو يأمرها فتطيعه، فجوارح الإنسان وطاقاته مسخرة لإرادته ، فلسانك تستطيع أن تنطق بـ لا اله إلا الله ,
كما تستطيع أن تقول : لا اله أو تقول : الله ثالث ثلاثة ، و اللسان مطواع لك لا يعصاك في هذه أو تلك ، وما أعطاك الله هذه الحرية وكفل لك الاختيار إلا لأنه سيحاسبك عليها يوم القيامة: أأردت الخير الذي وجهك إليه أم أردت الشر الذي نهاك عنه؟

أما يوم القيامة فتنحل هذه الإرادة ، ويبطل سلطانها على الجوارح في يوم ينادى فيه الحق تبارك وتعالى:
(يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) النور 24.

لم لا وقد تحررت الجوارح من قيد الإرادة ، وجاء الوقت لتشتكى إلى الله ، وتنطق بكلمة الحق التي كتمتها تحت وطأه الإرادة وقهرها.

ثم يقول تبارك وتعالى: ( لَٰكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) 38 .

فيا ليتهم فهموا هذه المسالة ، لكنهم ظلموا ، وما ظلموا إلا أنفسهم ، فالله تبارك وتعالى لا يضره كفر الكافرين ، ولا ينقص من ملكه تعالى وسلطانه ، لكن كيف يظلم الإنسان نفسه؟
يظلم الإنسان نفسه ، لأنه صاحب عقل واع يستقبل الأشياء ويميزها ، وصاحب نفس شهوانية تصادم بشهواتها العاجلة على هذا العقل الواعي ، وتصادم المنهج الرباني الذي يأمرها بالخير وينهاها عن الشر ، هذه النفس بشهواتها تدعو الإنسان إلى مرادها وتوقعه في المتعة الوقتية و اللذة الفانية التي تستوجب العذاب وتفوت عليه الخير الباقي و النعيم الدائم.

ثم يقول الحق سبحانه : (وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ )39.

قوله تعالى : (وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ) الإنذار : هو التحذير من شر قادم.
و الحسرة : هي الندم البالغ الذي يصيب النفس الإنسانية حينما يفوتها خير لا يمكن تداركه ، وحينما تلقى شيئا لا تستطيع دفعه .
أما الندم : فيكون حزنا على خير فاتك ، لكن يمكن تداركه .

لذلك سيقول الكفار يوم القيامة : (يا حسرتنا على ما فرطنا فيها ) الأنعام 31.
و المعنى : يا حسرتنا تعالى فهذا أوانك ، واحضري فقد فاتت الفرصة الأخيرة بغير رجعة،
إذن: فيوم الحسرة هو يوم القيامة ، حيث لن يعود أحد ليتدارك ما فاته من الخير في الدنيا ، وليت العقول تعي هذه الحقيقة ، وتعمل بها وهى ما تزال على سعة الدنيا.

ومعنى : (إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ) أي : وقع وحدث ولا يمكن تلافيه، ولم هناك مجال لتدارك ما فات ،لأن الذي قضى هذا الأمر وحكم به هو الله تعالى الذى لا يملك أحد رد أمره أو تأخيره عن موعد أو مناقشته فيه ،فسبحانه الأمر أمره ، و القضاء قضاؤه ، ولا اله إلا هو.

ثم يقول تعالى : (وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ )
الغفلة : أن يصرف الإنسان ذهنه عن الفكر في شيء واضح الدليل على صحته، لأن الحق – تبارك وتعالى – ما كان ليعذب خلقه إلا وقد اظهر لهم الأدلة التى يستقبلها العقل الطبيعي فيؤمن بها.
فالذى لا يؤمن - إذن – غما غافل عن هذه الأدلة أو متغافل عنها أو جاحد لها ، ومن الغفلة غفلتهم عن الموت وقد قالوا : من مات قامت قيامته.

ومن حكمة الله أن أبهم الموت ، أبهمه وقتا ، وأبهمه سببا ، وابهمه مكانا ، فكان إبهام الموت هو عين البيان للموت ، لأن إبهامه يجعل الإنسان على استعداد للقائه في أي وقت ، وبأي سبب ، وفى أي مكان ، فالموت يأتى غفلة ، لأنه لا يتوقف على وقت أو سبب أو مكان.

ثم يقول الحق سبحانه :
(إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ )40.

كيف يقول الحق سبحانه ( نرث الأرض ..) وهى و الكون كله ملك لله تعالى ؟

قالوا: لأنه تبارك وتعالى هو المالك الأعلى ، وقد ملك من خلقه من ملك ، هذا في الدنيا ، أما في الآخرة فليس لأحد ملك شيء ، ليس للإنسان سيطرة حتى على جوارحه وأعضائه، فالأمر كله يومئذ لله تعالى ، فيرد الملك إلى صاحبه الأعلى ، ولا أحد يرث هذا الملك إلا الله تعالى .

لذلك فالذين اغتروا بنعم الله فى الدنيا فظنوا أن لهم مثلها فى الآخرة ، فقال أحدهم :
(ولئن رددت إلى ربى لأجدن خيرا منها منقلبا ) الكهف 36 .
نقول له : لا ، صحيح سترد إلى ربك ، لكن لن يكون لك عنده شيء ، لأن الذى ملكك فى الدنيا ملكك من باطن ملكيته تعالى ، فإذا ما جاءت الآخرة كان هو الوارث الوحيد.

وقوله : (و إلينا يرجعون ) أى : أن الأمر لا يتوقف على أن نرث ملكهم ، ويذهبوا هم لحال سبيلهم ، بل سنرث ملكهم ، ثم يرجعون إلينا لنحاسبهم فلن يخرجوا فلن يخرجوا هم أيضا من قبضة الملكية .

أدعو من الله أن تكونوا قد استفدتم من التفسير إلى الآن ، واذكركم بالحفظ ،
موعدنا غدا ان شاء الله ، و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


# تفسير سورة مريـــــــم 8





الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: شريف عبد المنعم البنا






توقيع : شريف عبد المنعم البنا





تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 1:37 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الرتبه:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الصورة الرمزية

امين القويرى

البيانات
الجنسيه : تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 2923
نقاط : 4059
السٌّمعَة : 29
تاريخ الميلاد : 02/02/1975
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 49
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 1:37 am



تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........)




نفعنا الله وإياك من الايات والذكر الحكيم

بارك الله فيك

وجعله في ميزان حسناتك








الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: امين القويرى






توقيع : امين القويرى





تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 1:38 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديات الدينيه
الرتبه:
مشرف المنتديات الدينيه
الصورة الرمزية

شريف عبد المنعم البنا

البيانات
الجنسيه : تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 6132
نقاط : 8756
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 39
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 1:38 am



تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........)


تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) M5znk-0085f1eea7





الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: شريف عبد المنعم البنا






توقيع : شريف عبد المنعم البنا





تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:37 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

اريد التوبة

البيانات
الجنسيه : تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 1774
نقاط : 2105
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:37 pm



تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........)


تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Scaled.php?server=850&filename=c8621f76bd47ce7b20976b0





الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: اريد التوبة






توقيع : اريد التوبة





تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:51 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

عماد القاوى

البيانات
الجنسيه : تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 1861
نقاط : 2393
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 19/01/1986
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
العمر : 38
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:51 pm



تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........)


بارك الله فيك اخى شريف
تقبل مرورى





الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: عماد القاوى






توقيع : عماد القاوى






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تفسير قوله تعالى (ابصر بهم واسمع........) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الاستايل مقدم من منتديات احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطوير

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2013 Jelsoft Enterprises Limited
تحويل و برمجة الطائر الحر! منتديات احلى حكاية