منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
|
أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
شاطر |
السبت أبريل 30, 2011 5:24 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) السبت أبريل 30, 2011 5:24 pm تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) هذا التفسير منقول من كتاب( جامع البيان في تأويل القرآن ) - (تفسير الطبري ) قوله وأَنه تَعَالَى جَدُّ رَبنَا ) اختلف أهل التأويل في معنى ذلك، فقال بعضهم: معناه: فآمنا به ولن نُشرك بربنا أحدًا، وآمنا بأنه تعالى أمر ربنا وسلطانه وقُدرته. ذكر من قال ذلك: حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثنا معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قوله وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) يقول: فعله وأمره وقُدرته. حدثني محمد بن سعد، قال: ثنا أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) يقول: تعالى أمر ربنا حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن السديّ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: أمر ربنا. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قوله تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا ) قال: تعالى أمرُه أن يتخذ -ولا يكون الذي قالوا-: صاحبة ولا ولدا، وقرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) قال: لا يكون ذلك منه. وقال آخرون: عني بذلك جلال ربنا وذكره. ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا المعتمر بن سليمان، عن أبيه، قال، قال عكرِمة، في قوله جَدُّ رَبِّنَا ) قال: جلال ربنا. حدثني محمد بن عمارة، قال: ثني خالد بن يزيد، قال: ثنا أبو إسرائيل، عن فضيل، عن مجاهد، في قوله وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: جلال ربنا. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران عن سفيان، عن سليمان التَّيْمِيّ قال، قال عكرِمة تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) جلال ربنا. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) : أي تعالى جلاله وعظمته وأمره. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: تعالى أمر ربنا: تعالت عظمته. وقال آخرون: بل معنى ذلك: تعالى غنى ربنا. عن يعقوب بن إبراهيم، قال: ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، عن الحسن، في قوله تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: غِنَى ربنا. حدثنا الحسن بن عرفة، قال: ثنا هشيم، عن سليمان التيمي، عن الحسن وعكرِمة، في قول الله وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال أحدهما: غناه، وقال الآخر: عظمته. وقال آخرون: عُنِي بذلك الجدّ الذي هو أب الأب، قالوا: ذلك كان من كلام جهلة الجنّ. ذكر من قال ذلك: حدثني أبو السائب، قال: ثني أبو جعفر محمد بن عبد الله بن أبي سارة، عن أبيه، عن أبي جعفر تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: كان كلامًا من جهلة الجنّ. وقال آخرون: عُنِي بذلك: ذكره. * ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: ذكره. وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصواب قول من قال: عُنِي بذلك: تعالت عظمة ربنا وقُدرته وسلطانه. وإنما قلنا ذلك أولى بالصواب لأن للجدِّ في كلام العرب معنيين أحدهما الجدّ الذي هو أبو الأب، أو أبو الأم، وذلك غير جائز أن يوصف به هؤلاء النفر الذين وصفهم الله بهذه الصفة، وذلك أنهم قد قالوا فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا ) ومن وصف الله بأن له ولدًا أو جدًّا أو هو أبو أب أو أبو أمّ، فلا شكّ أنه من المشركين. والمعنى الآخر: الجَدّ الذي بمعنى الحظ؛ يقال: فلان ذو جدّ في هذا الأمر: إذا كان له حظّ فيه، وهو الذي يُقال له بالفارسية: البَخْت، وهذا المعنى قصده هؤلاء النفر من الجنّ بقيلهم وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) إن شاء الله. وإنما عَنَوا أن حظوته من المُلك والسلطان والقدرة والعظمة عالية، فلا يكون له صاحبة ولا ولد؛ لأن الصاحبة إنما تكون للضعيف العاجز الذي تضطرّه الشهوة الباعثة إلى اتخاذها، وأن الولد إنما يكون عن شهوة أزعجته إلى الوِقاع الذي يحدث منه الولد، فقال النفر من الجنّ: علا مُلك ربنا وسُلطانه وقدرته وعظمته أن يكون ضعيفًا ضعف خلقه الذين تضطرّهم الشهوة إلى اتخاذ صاحبة، أو وِقاع شيء يكون منه ولد. وقد بين عن صحة ما قلنا في ذلك إخبار الله عنهم أنهم إنما نزهوا الله عن اتخاذ الصاحبة والولد بقوله وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا ) يقال منه: رجل جدّي وجديد ومجدود: أي ذو حظّ فيما هو فيه، ومنه قول حاتم الطائي: أغْزُوا بني ثُعْلٍ فالغَزْوُ جَدُّكُمُ عُدُّوا الرَّوَابي وَلا تَبْكُوا لِمَنْ قُتِلا (1) وقال آخر: يُرَفعُ جَدُّكَ إنِّي اْمُرؤٌ سَقَتْني إلَيْكَ الأعادِي سِجالا (2) وقوله مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً ) يعني زوجة( وَلا وَلَدًا ) والله واعلم الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
السبت أبريل 30, 2011 7:39 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) السبت أبريل 30, 2011 7:39 pm تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) جزاكى الله خيرا اختى تقبلى مرورى فى صفحتكم الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأحد مايو 01, 2011 12:14 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) الأحد مايو 01, 2011 12:14 am تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) بارك الله فيك وجزاك الله خير تقبل مرورى الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:40 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) الأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:40 pm تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:42 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) الأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:42 pm تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) مشكوووووووووووووووووووره اخت اريد تقبلى مرورى الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|