منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله
منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله

التسجيلالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث الدخول السريع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على اسعار تكييفات شارب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسعار تكييف شارب العربى 2019
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشوفان المحتويات الكثيرة التى تتوافر به
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل تكييف مناسب لديكور منزلك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تكييف شارب الجديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات رش الحشرات في القاهرة هي شركات متخصصة في رش الحشرات ومكافحتها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| صيانة تكييف شارب Sharp | صيانة تكييف ال جى LG| صيانة تكييف كاريرCarrier | صيانة تكييفات فريش Fresh | صيانة تكييف يونيون اير Union Air | صيانة تكييف هايسنس Hisense | صيانة تكييف كرافت Craft
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دكتور #اسنان فى مدينة نصر | #اسنان | زراعة #اسنان# #عيادة اسنان | #زراعة اسنان | #اطباء اسنان في مدينة نصر| #تجميل اسنان | زراعه اسنان | اطباء #تقويم اسنان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| تكييف شارب Sharp | تكييف ال جى LG| تكييف كارير Carrier | تكييفات فريش Fresh تكييف يونيون اير Union Air| تكييف هايسنس Hisense | تكييف كرافت Craft
الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 4:07 am
الجمعة ديسمبر 14, 2018 2:34 pm
الأحد مايو 06, 2018 3:50 pm
الإثنين يونيو 05, 2017 3:59 am
الأحد مايو 28, 2017 4:59 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:12 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:06 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:00 pm
الأحد مارس 19, 2017 7:56 pm
الخميس مارس 16, 2017 1:08 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم  نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى الازهري :: المنتد ي الاسلامى :: التفسير وعلومه

شاطر
تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Emptyالسبت أبريل 30, 2011 5:24 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

اريد التوبة

البيانات
الجنسيه : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 1774
نقاط : 2105
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Emptyالسبت أبريل 30, 2011 5:24 pm



تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا )


هذا التفسير منقول من كتاب( جامع البيان في تأويل القرآن ) - (تفسير الطبري )


قولهSad وأَنه تَعَالَى جَدُّ رَبنَا ) اختلف أهل التأويل في معنى ذلك، فقال بعضهم: معناه: فآمنا به ولن نُشرك بربنا أحدًا، وآمنا بأنه تعالى أمر ربنا وسلطانه وقُدرته.
ذكر من قال ذلك:
حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح، قال: ثنا معاوية، عن عليّ، عن ابن عباس، في قولهSad وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) يقول: فعله وأمره وقُدرته.
حدثني محمد بن سعد، قال: ثنا أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قولهSad وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) يقول: تعالى أمر ربنا

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن السديّSad تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: أمر ربنا.
حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال، قال ابن زيد، في قولهSad تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا ) قال: تعالى أمرُه أن يتخذ -ولا يكون الذي قالوا-: صاحبة ولا ولدا، وقرأSad قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) قال: لا يكون ذلك منه.
وقال آخرون: عني بذلك جلال ربنا وذكره.
ذكر من قال ذلك:
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا المعتمر بن سليمان، عن أبيه، قال، قال عكرِمة، في قولهSad جَدُّ رَبِّنَا ) قال: جلال ربنا.
حدثني محمد بن عمارة، قال: ثني خالد بن يزيد، قال: ثنا أبو إسرائيل، عن فضيل، عن مجاهد، في قولهSad وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: جلال ربنا.
حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران عن سفيان، عن سليمان التَّيْمِيّ قال، قال عكرِمةSad تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) جلال ربنا.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قولهSad وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) : أي تعالى جلاله وعظمته وأمره.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قولهSad تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: تعالى أمر ربنا: تعالت عظمته.
وقال آخرون: بل معنى ذلك: تعالى غنى ربنا.

عن يعقوب بن إبراهيم، قال: ثنا ابن علية، عن أبي رجاء، عن الحسن، في قولهSad تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: غِنَى ربنا.
حدثنا الحسن بن عرفة، قال: ثنا هشيم، عن سليمان التيمي، عن الحسن وعكرِمة، في قول اللهSad وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال أحدهما: غناه، وقال الآخر: عظمته.
وقال آخرون: عُنِي بذلك الجدّ الذي هو أب الأب، قالوا: ذلك كان من كلام جهلة الجنّ.
ذكر من قال ذلك:
حدثني أبو السائب، قال: ثني أبو جعفر محمد بن عبد الله بن أبي سارة، عن أبيه، عن أبي جعفرSad تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: كان كلامًا من جهلة الجنّ.
وقال آخرون: عُنِي بذلك: ذكره.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى؛ وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعا عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول اللهSad تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) قال: ذكره.
وأولى الأقوال في ذلك عندنا بالصواب قول من قال: عُنِي بذلك: تعالت عظمة ربنا وقُدرته وسلطانه.
وإنما قلنا ذلك أولى بالصواب لأن للجدِّ في كلام العرب معنيين أحدهما الجدّ الذي هو أبو الأب، أو أبو الأم، وذلك غير جائز أن يوصف به هؤلاء النفر الذين وصفهم الله بهذه الصفة، وذلك أنهم قد قالواSad فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا ) ومن وصف الله بأن له ولدًا أو جدًّا أو هو أبو أب أو أبو أمّ، فلا شكّ أنه من المشركين.
والمعنى الآخر: الجَدّ الذي بمعنى الحظ؛ يقال: فلان ذو جدّ في هذا الأمر: إذا كان له حظّ فيه، وهو الذي يُقال له بالفارسية: البَخْت، وهذا المعنى قصده هؤلاء النفر من الجنّ بقيلهمSad وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا ) إن شاء الله.
وإنما عَنَوا أن حظوته من المُلك والسلطان والقدرة والعظمة عالية، فلا يكون له صاحبة ولا ولد؛ لأن الصاحبة إنما تكون للضعيف العاجز الذي تضطرّه الشهوة الباعثة إلى اتخاذها، وأن الولد إنما يكون عن شهوة أزعجته إلى الوِقاع الذي يحدث منه الولد، فقال النفر من الجنّ: علا مُلك

ربنا وسُلطانه وقدرته وعظمته أن يكون ضعيفًا ضعف خلقه الذين تضطرّهم الشهوة إلى اتخاذ صاحبة، أو وِقاع شيء يكون منه ولد.
وقد بين عن صحة ما قلنا في ذلك إخبار الله عنهم أنهم إنما نزهوا الله عن اتخاذ الصاحبة والولد بقولهSad وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلا وَلَدًا ) يقال منه: رجل جدّي وجديد ومجدود: أي ذو حظّ فيما هو فيه، ومنه قول حاتم الطائي:
أغْزُوا بني ثُعْلٍ فالغَزْوُ جَدُّكُمُ عُدُّوا الرَّوَابي وَلا تَبْكُوا لِمَنْ قُتِلا (1)
وقال آخر:
يُرَفعُ جَدُّكَ إنِّي اْمُرؤٌ سَقَتْني إلَيْكَ الأعادِي سِجالا (2)
وقولهSad مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً ) يعني زوجة( وَلا وَلَدًا )

والله واعلم





الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: اريد التوبة






توقيع : اريد التوبة





تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Emptyالسبت أبريل 30, 2011 7:39 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديات الدينيه
الرتبه:
مشرف المنتديات الدينيه
الصورة الرمزية

شريف عبد المنعم البنا

البيانات
الجنسيه : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 6132
نقاط : 8756
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 39
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Emptyالسبت أبريل 30, 2011 7:39 pm



تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا )


جزاكى الله خيرا اختى
تقبلى مرورى فى صفحتكم






الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: شريف عبد المنعم البنا






توقيع : شريف عبد المنعم البنا





تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Emptyالأحد مايو 01, 2011 12:14 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام
الرتبه:
الصورة الرمزية

مصطفى ابوسنان

البيانات
الجنسيه : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 237
نقاط : 543
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 29/10/1975
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 48
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Emptyالأحد مايو 01, 2011 12:14 am



تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا )


بارك الله فيك وجزاك الله خير
تقبل مرورى





الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: مصطفى ابوسنان






توقيع : مصطفى ابوسنان





تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:40 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

اريد التوبة

البيانات
الجنسيه : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 1774
نقاط : 2105
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:40 pm



تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا )


تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Scaled.php?server=51&filename=392605





الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: اريد التوبة






توقيع : اريد التوبة





تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:42 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

عماد القاوى

البيانات
الجنسيه : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 1861
نقاط : 2393
السٌّمعَة : 7
تاريخ الميلاد : 19/01/1986
تاريخ التسجيل : 03/09/2011
العمر : 38
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Emptyالأربعاء ديسمبر 21, 2011 2:42 pm



تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا )


مشكوووووووووووووووووووره اخت اريد
تقبلى مرورى





الموضوع الأصلي : تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: عماد القاوى






توقيع : عماد القاوى






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تفسير قوله تعالى( وأنه تعالى جد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا ) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الاستايل مقدم من منتديات احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطوير

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2013 Jelsoft Enterprises Limited
تحويل و برمجة الطائر الحر! منتديات احلى حكاية