منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله
منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله

التسجيلالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث الدخول السريع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على اسعار تكييفات شارب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسعار تكييف شارب العربى 2019
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشوفان المحتويات الكثيرة التى تتوافر به
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل تكييف مناسب لديكور منزلك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تكييف شارب الجديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات رش الحشرات في القاهرة هي شركات متخصصة في رش الحشرات ومكافحتها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| صيانة تكييف شارب Sharp | صيانة تكييف ال جى LG| صيانة تكييف كاريرCarrier | صيانة تكييفات فريش Fresh | صيانة تكييف يونيون اير Union Air | صيانة تكييف هايسنس Hisense | صيانة تكييف كرافت Craft
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دكتور #اسنان فى مدينة نصر | #اسنان | زراعة #اسنان# #عيادة اسنان | #زراعة اسنان | #اطباء اسنان في مدينة نصر| #تجميل اسنان | زراعه اسنان | اطباء #تقويم اسنان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| تكييف شارب Sharp | تكييف ال جى LG| تكييف كارير Carrier | تكييفات فريش Fresh تكييف يونيون اير Union Air| تكييف هايسنس Hisense | تكييف كرافت Craft
الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 4:07 am
الجمعة ديسمبر 14, 2018 2:34 pm
الأحد مايو 06, 2018 3:50 pm
الإثنين يونيو 05, 2017 3:59 am
الأحد مايو 28, 2017 4:59 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:12 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:06 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:00 pm
الأحد مارس 19, 2017 7:56 pm
الخميس مارس 16, 2017 1:08 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم  نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى الازهري :: لغتنا الحبيبه :: قسم البلاغه

شاطر
من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 12:13 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
الجنسيه : من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 1224
نقاط : 1793
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) Emptyالجمعة أبريل 29, 2011 12:13 am



من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة)



من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة)

الشيخ الدكتور / عبد المحسن العسكر (عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)


وصف الله سبحانه كتابه العزيز بأنه " مثاني " أي تُثنىَّ فيه القصص والأخبار والأحكام ، أي تعاد وتكرر ، لترسخ معانيها في القلوب ، وليسمعها من فاته سماع أمثالها من قبل ، قال تعالى : ( الله أنزل أحسن الحديث كتاباً متشابهاً مثاني تقشعر منه قلوب الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد ) ( الزمر 23 ) وأشار ابن عاشور رحمه الله إلى أن في هذا الوصف " مثاني " تنبيهاً على ناحية من نواحي إعجاز القرآن ، وهي عدم الملل من سماعه ، وأنه كلما تكرر غرض من أغراضه زاد تكرره قبولاً وحلاوة في نفوس السامعين ، فكأنه الوجه الذي قال في مثله أبو نواس : يزيدك وجهه حُسناً***** إذا ما زدته نظراً (1) وقد عد القاضي عياض في كتاب " الشفا " من وجوه إعجاز القرآن أن قارئه لا يمله ، وسامعه لا يمجه ، بل الإكباب على تلاوته يزيده حلاوة ، وترديده يوجب له محبة ، لا يزال غضاً طرياً ، وغيره من الكلام – ولو بلغ في الحسن مبلغاً عظيماً – يُمل من الترديد ، ويعادى إذا أعيد ، ولذا وصف على بن أبي طالب القرآن بأنه لا يخلق على كثرة الرد (2) . بيد أن الآيات إذا كررت في القرآن لا تخلو في الغالب من اختلاف ولو يسير في نظمها عن مواضعها الأخر التي وردت فيها ، وقد يظن من لا علم له أن هذا الاختلاف لا مغزى له ، وأن غرضه دفع سآمة التكرار فحسب ، وهذا ليس بشيء عند المحققين . وجنح آخرون إلى أن هذا الاختلاف في الآيات المكررة مرده إلى التنويع اللفظي الذي يستميل الآذان ويطرب الأفئدة ، وهذا وإن كان صحيحاً في بعض المواضع إلا أنه لا يطرد دائماً . إن قارئ القرآن المتدبر بل طالب العلم المدقق ليدرك من لطائف تلك الفروق والاختلافات الشيء الكثير . وأرجو أن تكون هذه الحلقات التي نحن بصددها كاشفة عن كثير من أسرار النظم في كتاب الله . وها نحن أولاء نقف مع آيتين من سورة البقرة ، وآيتين أخريين مماثلين لهما في سورة الجمعة ، ثم ننظر في الاختلاف بينهما وأثر ذلك في المعنى العام للآيات . يقول الله تعالى : ( قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين . ولن يتمنوه أبداً بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين ) ( البقرة ، 94 - 95 ) . ويقول سبحانه : ( قل يا أيها الذين هادوا إن زعمتم أنكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين . ولا يتمنوه أبداً بما قدمت أيديهم والله عليم بالظالمين ) ( الجمعة ، 6 – 7 ) تضمنت هذه الآيات خطاباً لليهود على إثر ادعائهم الدعاوى الكاذبة ، حيث زعموا أن الدار الآخرة - وهي الجنة – خالصة لهم من دون الناس ، كما ادعوا أنهم أولياء الله المصطفون وشعبه المجتنبون . ولقد أرشد الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يقول لهم : أيها اليهود إن كنتم صادقين في قيلكم : إنكم أولياء لله من دون الناس فتمنوا الموت ، فإن الله لا يعذب أولياءه ، بل يكرمهم وينّعمهم ، وفي الموت أيضاً راحة لكم من كرب الدنيا وهمومها وغمومها ، وانتقال بكم إلى الجنان . والأمر في قوله : ( فتمنوا ) في الآيتين معاً ليس على حقيقته ، لأنهم لن يفعلوا ذلك بحال ، ولكنه خرج إلى معنى التعجيز ، وهذا التعجيز فوق أنه متضمن تحديهم فإن فيه إظهار كذبهم في دعواهم ، ولذا قيل : إن الأمر هنا كناية عن التكذيب ، كقوله تعالى : ( قل فأتوا بالتوراة فاتلوها إن كنتم صادقين ) ( آل عمران ، 93 ) (3) ، ونتيجة لدعواهم الفجة فقد جعل بعضهم صيغة الأمر متضمنة التبكيت والسخرية ، بالإضافة إلى معنى التعجيز (4) . قوله تعالى : ( إن كنتم صادقين ) تعليق تمنيهم الموت على كونهم صادقين وهم ليسوا بصادقين فيه زيادة بيان في تسجيل كذبهم ، وإلجاء لهم حتى يلزمهم ثبوت شكهم فيما زعموه . ثم أخبر سبحانه أنهم لن يجرؤا على تمني الموت بسبب شرورهم ، وهذا أكبر دليل على فريتهم المتقدمة . قال الزمخشري : " وهذا من المعجزات لأنه إخبار بالغيب ، فإن قلت : ما أدراك أنهم لم يتمنوا ؟ قلت : لأنهم لو تمنوا لنقل ذلك كما نقل سائر الحوادث ، ولكان ناقلوه من أهل الكتاب وغيرهم من أولي المطاعن في الإسلام أكثر من الذر ، وليس أحد منهم نقل ذلك " (5) . وإن اليهود يعلمون في قرارة أنفسهم أنهم كذابون ، ويعلمون في قرارة أنفسهم صدق محمد صلى الله عليه وسلم ، ولذا لم يكن يدور بخلدهم التفكير في الموت ، لأنهم لو تمنوه لماتوا من فورهم ، ولرأوا مقاعدهم من النار ، كما ثبت ذلك من حديث ابن عباس رضي الله عنهما (6) . يقول أبو حيان : " أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يدعوهم إلى تمني الموت وأن يعلمهم أن من تمناه منهم مات ، ففعل النبي عليه الصلاة والسلام فعلم اليهود صدقه فأحجموا عن تمنيه فرقاً من الله (7) . ومع أن هذه الآيات في السورتين معاً ذات مضمون متقارب ، إلا أن ثمَّ ما يستوقف القارئ ويستدعي فهمه ، وهو أننا نقرأ في سورة البقرة قوله سبحانه : ( ولن يتمنوه أبداً ) ، وفي سورة الجمعة : ( ولا يتمنونه أبداً ) فما سر هذا التفاوت ؟ أي لم جاءت آية البقرة بحرف النفي ( لن ) وآية الجمعة بحرف النفي ( لا ) ؟ إذا عرجنا بادئ الرأي على علماء العربية ألفيناهم يذكرون أن ( لن ) أبلغ في التعبير من ( لا ) ، أو كما يقول ابن يعيش : " اعلم أن ( لن ) معناها النفي ، وهي موضوعة لنفي المستقبل ، وهي أبلغ في نفيه من ( لا ) لأن ( لا ) تنفي ( يفعل ) إذا أريد به المستقبل و ( لن ) تنفي ( فعلاً ) مستقبلاً قد دخل عليه السين وسوف " (Cool . وحين نعود إلى الآيات متأملين في معانيها يتجلى لنا أن دعوى اليهود التي أوردتها سورة البقرة أعظم من دعواهم التي تحدثت عنها سورة الجمعة . ففي سورة البقرة ادعو الجنة ، وفي آية الجمعة ادعو الولاية ، ومعلوم بداهة أن الجنة فوق مرتبة الولاية ، بل الولاية وسيلة من وسائل الظفر بالجنة، جعلنا الله من أهلها . وعلى ذلك جاءت ( لن ) لنفي الأعظم . يقول الكرماني : " ولما كانت دعواهم في سورة البقرة بالغة قاطعة ، وهي كون الجنة لهم بصفة الخلوص ، بالغ في الرد عليهم بـ ( لن ) ، وهو أبلغ ألفاظ النفي ، ودعواهم في الجمعة قاصرة مردودة ، وهي زعمهم أنهم أولياء الله ، فاقتصروا على ( لا ) " (9) . الحواشي (1) التحرير والتنوير 24/387 . (2) الشفا 1/389 وقد رفع القاضي عياض هذا الأثر إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو من قول علي كما رأيت . (3) ينظر : روح المعاني للآلوسي 28/97 ، حاشية القنوي على تفسير البيضاوي 7/180 ، تفسير التحرير والتنوير 28/216 . (4) ينظر : التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي الكلبي 1/54 ، حاشية القنوي 7/180 . (5) الكشاف 4/297 . (6) رواه الإمام أحمد في المسند 1/248 ، 368 بإسناد صحيح . (7) البحر المحيط 1/311 . (Cool شرح المفصل 8/111 وينظر : البحر المحيط 8/94 (9) البرهان في متشابه القرآن ( 128 ) . وينظر : المجيد في إعجاز القرآن المجيد






الموضوع الأصلي : من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: احمد حمدى ابوطقطوق






توقيع : احمد حمدى ابوطقطوق





من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) Emptyالسبت مايو 14, 2011 12:22 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الرتبه:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الصورة الرمزية

امين القويرى

البيانات
الجنسيه : من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 2923
نقاط : 4059
السٌّمعَة : 29
تاريخ الميلاد : 02/02/1975
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 49
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) Emptyالسبت مايو 14, 2011 12:22 am



من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة)


من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) 5464564





الموضوع الأصلي : من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: امين القويرى






توقيع : امين القويرى





من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 11:01 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

اريد التوبة

البيانات
الجنسيه : من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 1774
نقاط : 2105
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 11:01 am



من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة)


من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) Scaled.php?server=217&filename=359501191266158





الموضوع الأصلي : من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: اريد التوبة






توقيع : اريد التوبة






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



من أسرار البيان في القرآن (آيتين من سورة البقرة) Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الاستايل مقدم من منتديات احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطوير

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2013 Jelsoft Enterprises Limited
تحويل و برمجة الطائر الحر! منتديات احلى حكاية