منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله

التسجيلالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث الدخول السريع

الرئيسيةالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ترابيزات مضية بمقاسات مختلفة وجميع الالوان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اشترى الان لمطعمك كراسى معدنية جميع الالوان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك طقم انتريه راتان كبير اللوان ابيض شيك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جديد من مافكو تريد انتريه راتان مستورد 4 قطع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل سفرة فى مصر من الراتان مستورده
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من مافكو تريد فقط اطقم كراسى راتان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وحدات اضاءة جميع المقاسات والالوان للديكور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اجمل طقم راتان 8قطع مجدول باليد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كراسى بار ومطبخ عالية الجودة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شاليه بموقع متميز بالساحل 200م البحر
السبت ديسمبر 03, 2016 12:49 pm
الأحد نوفمبر 20, 2016 3:03 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 1:03 pm
الخميس أكتوبر 27, 2016 1:00 pm
الأحد أكتوبر 16, 2016 1:27 pm
الخميس أكتوبر 06, 2016 1:32 pm
الأربعاء سبتمبر 07, 2016 1:21 pm
السبت سبتمبر 03, 2016 12:01 pm
الثلاثاء أغسطس 30, 2016 3:40 pm
الخميس أغسطس 18, 2016 12:21 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم  نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى الازهري :: #@ المنتديا العامه والحوار @# :: ابداعات

شاطر
الجمعة أبريل 22, 2011 1:07 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الرتبه:
مشرف المنتديا العامه والحوار
الصورة الرمزية


البيانات
الجنسيه :
ذكر
عدد المساهمات : 2923
نقاط : 4059
السٌّمعَة : 29
تاريخ الميلاد : 02/02/1975
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 41
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: لا تخيفوا أنفسكم بعد أمْنها الجمعة أبريل 22, 2011 1:07 am



لا تخيفوا أنفسكم بعد أمْنها


إن الحمد لله نحمده، و نستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له،وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له،وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد:



ثبت في مسند الإمام أحمد رحمه الله من حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه؛ «أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ( لا تُخيفوا أنفسكم بعد أمنها)، قالوا : وما ذاك يارسول الله ؟ قال: (الدَّين)».



ولنا مع هذه الموعظة النبوية وقفات :

الوقفة الأولى : الاقتراض في أصله جائز باتفاق أهل العلم ، فقد اقترض النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيحين.



الوقفة الثانية : الإقراض مستحب وفيه أجر عظيم كما ثبت في صحيح مسلم «عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً : (من نفّس عن أخيه كربة من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة)». قال الإمام الشوكاني رحمه الله : وفي فضيلة القرض أحاديث ، وعمومات الأدلة القرآنية والحديثية القاضية بفضل المعاونة وقضاء حاجة المسلم وتفريج كربته وسد فاقته شاملة له ولا خلاف بين المسلمين في مشروعيته.



الوقفة الثالثة : ينبغي للمسلم أن يحذر من الدين ، إلا إذا احتاج إليه، وما التوسع في أمر الدين هذه الأيام إلا إخافة للنفس كما قال النبي صلى الله عليه وسلم. روى الشيخان من حديث عائشة رضي الله عنها «أن رسول الله كان يدعو في الصلاة: (…اللهم أني أعوذ بك من المغرم والمأثم)، فقال له قائل: ما أكثر ما تستعيذ من المغرم؟ فقال: (إن الرجل إذا غرم حدث فكذب ووعد فأخلف)».



فينبغي للمسلم أن يحذر من الدين، كيف لا يحذر وقد «قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: أرأيت إن قتلت في سبيل الله تُكفر خطاياي؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (نعم إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر). ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كيف قلت ؟) قال:أرأيت إن قتلت في سبيل الله تُكفر خطاياي؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (نعم إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب مقبل غير مدبر، إلا الدَّيْن، فإن جبريل عليه السلام قال لي ذلك)» أخرجه مسلم.



وفي جامع الترمذي بسند صحيح «عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من فارق الروحُ الجسدَ وهو برئ من ثلاث دخل الجنة من الكبر، والغلول، والدَّيْن)».



روى النسائي في سننه بسند حسن، «عن محمد بن عبد الله بن جحش رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قاعداً حيث توضع الجنائز فرفع رأسه قِبَلَ السماء، ثم خفض بصره، فوضع يده على جبهته. فقال: (سبحان الله ! سبحان الله ما أنزل من التشديد) قال : ففرقنا وسكتنا؛ حتى إذا كان الغد سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: ما التشديد الذي أنزل؟قال : (في الدَّيْن، والذي نفسي بيده لو قتل رجل في سبيل الله ثم عاش، ثم قتل ثم عاش، ثم قتل وعليه دين ما أدخل الجنة حتى يُقضى دينه)».



الوقفة الرابعة : التساهل في أمر الدين وعدم اهتمام المقترض بأداء ما عليه من الدين أمر محرم، بل كبيرة من كبائر الذنوب، وقد ثبت الوعيد على ذلك في أحاديث منها :

1 ـ الدعاء على من ماطل في قضاء الدين بأن يتلفه الله ، «عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من أخذ أموال الناس يريد أداءها، أدى الله عنه، ومن أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله)» رواه البخاري في صحيحه .



وقد اختلف أهل العلم في معنى هذا الحديث فقال بعضهم هو دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم، وقال بعضهم هو خبر. قال الحافظ محمد ابن مفلح: وأيّما كان، حصل المقصود لأن هذا الخبر صدق وحق.



قال الصنعاني رحمه الله:قوله (أتلفه الله) الظاهر إتلاف الشخص نفسه في الدنيا بإهلاكه، وهو يشمل ذلك، ويشمل إتلاف طيّب عيشه، وتضييق أموره، وتعسّر مطالبه، ومحق بركته، ويحتمل إتلافه في الآخرة بتعذيبه.



2ـ المماطل في قضاء الدين يلقى الله يوم القيامة سارقاً، «عن صهيب الخير رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيّما رجل تداين ديناً وهو مجمع أن لا يوفيه إياه، لقي الله سارقاً)» رواه ابن ماجه في سننه وحسنه البوصيري والألباني .



وروى الطبراني بسند صححه الشيخ الألباني «عن ميمون الكردي عن أبيه رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (وأيّما رجل استدان ديناً لا يريد أن يُؤدى إلى صاحبه حقَّه خدعة حتى أخذ ماله، فمات ولم يؤدَّ إليه دينه، لقي الله وهو سارق) ».



3- الدين يحبس صاحبه عن دخول الجنة، روى أحمد والترمذي وابن ماجه بسند صحيح «عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (نفس المؤمن معلقة بدَيْنه حتى يقضى عنه)». قال الإمام السندي رحمه الله : قوله ( معلقة ) أي : محبوسة عن الدخول في الجنة .



وروى أبو داود في سننه بسند حسن « عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (هاهنا أحد من بني فلان)، فلم يجبه أحد، ثم قال : (هاهنا أحد من بني فلان)، فلم يجبه أحد، ثم قال: (هاهنا أحد من بني فلان)، فقام رجل فقال: أنا يا رسول الله. فقال صلى الله عليه وسلم: (ما منعك أن تجيبني في المرتين الأوليين، أما إني لم أنوه بكم إلا خيراً، إن صاحبكم مأسور بدينه)».

وفي رواية الحاكم «إن صاحبكم حُبس على باب الجنة بدين كان عليه» .





الوقفة الخامسة : يجب على المدين الاهتمام بقضاء الدين وردَّه إلى صاحبه من غير مماطلة، ولا تأخير حينما يقدر على الوفاء لقوله تعإلى: {هَلْ جَزَاءُ الأِحْسَانِ إِلاَّ الأِحْسَان} [الرحمن:60]، وأن ينوي قضاء الدين متى ما تيسر له ذلك، «عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (ما من عبد كانت له نية في أداء دينه؛ إلا كان له من الله عون)».



وكذلك يجب عليه أن يجتهد في فعل الأسباب المعينة على إبراء ذمته من الدين وردّ الحقوق إلى أصحابها .روى أحمد في مسنده بسند صحيح «عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حمل من أمتي ديناً ؛ ثم جهد في قضائه ؛ ثم مات قبل أن يقضيه ؛ فأنا وليه)». وفي الصحيح: «من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه »، «وعن ميمونة مرفوعاً: (ما من أحد يدان ديناً يعلم الله أنه يريد قضاءه إلا أداه الله عنه في الدنيا)». رواه النسائي وابن ماجه.



الوقفة السادسة : اعلم – أخي يا رعاك الله – أن عون الله عز وجل للمدين مقيد فيما إذا كان الدين من أجل مؤذن به شرعاً مما أباحه الله عز وجل لحديث ابن ماجه «عن عبدالله بن جعفر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كان الله مع الدائن حتى يقضي دينه ، ما لم يكن فيما يكرهه الله)».



الوقفة السابعة : للدين أحكاماً يجب على المسلم أن يتعلمها منها:

1. يشترط لصحة القرض أن يكون المقرض ممن يصح تبرعه، فلا يجوز لولي اليتيم مثلاً أن يقرض من مال اليتيم.

2. يشترط معرفة المال المدفوع في القرض، ومعرفة صفته، ليتمكن من ردّه إلى صاحبه بعد ذلك.

3. يحرم على المقرض أن يشترط على المقترض زيادة في القرض، وقد أجمع العلماء على أنه إذا شرط عليه زيادة فأخذها فهو ربا. وما تفعله البنوك اليوم من الإقراض بالفائدة رباً صريح، سواء كان قرضاً استهلاكياً أو إنمائياً كما يسمّونه، فلا يجوز للمقرض سواء كان بنكاً، فرداً، أو شركة، أن يأخذ زيادة في القرض مشترطة بأي اسم سمَّي هذه الزيادة.

4. إذا كان الدين مؤجلاً، فهذا لا يطالب المدين بالدين حتى يحل الأجل، ولا يلزم المدين أداؤه قبل حلوله.

5. ومن أحكام الدين وجوب إنظار المعسر ، لقوله تعإلى: {فَنَظِرَةٌ إلى مَيْسَرَةٍ} [البقرة:280]،أي إمهاله حتى يوسر، ولا يجوز مطالبته بالدين مادام معسراً.

6. ومن أحكام الدَّيْن استحباب كتابة الدين المؤجل والإشهاد عليه، لقوله تعإلى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إلى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ} [البقرة:282].



والله تعإلى أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين .





الموضوع الأصلي : لا تخيفوا أنفسكم بعد أمْنها // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: امين القويرى






توقيع : امين القويرى





الجمعة أبريل 22, 2011 1:12 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديات الدينيه
الرتبه:
مشرف المنتديات الدينيه
الصورة الرمزية


البيانات
الجنسيه :
ذكر
عدد المساهمات : 6132
نقاط : 8756
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 31
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: لا تخيفوا أنفسكم بعد أمْنها الجمعة أبريل 22, 2011 1:12 am



لا تخيفوا أنفسكم بعد أمْنها


بارك الله فيك يا شيخ امين
حقا ان المماطله فى قضاء الدين شى غير صحيح
فيجب على الانسان ان يسرع فى قضاء دينه ان كان عليه ذلك
ويغتنم غناه قبل فقره كما جاء فى الحديث
تقبل مرورى اخوك فى الله
شريف عبدالمنعم البنا





الموضوع الأصلي : لا تخيفوا أنفسكم بعد أمْنها // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: شريف عبد المنعم البنا






توقيع : شريف عبد المنعم البنا








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الاستايل مقدم من منتديات احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطوير

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2013 Jelsoft Enterprises Limited
تحويل و برمجة الطائر الحر! منتديات احلى حكاية