منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
|
أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
شاطر |
الإثنين نوفمبر 22, 2010 7:53 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: اعراب الاية الكريمة ان هذان لساحران الإثنين نوفمبر 22, 2010 7:53 pm اعراب الاية الكريمة ان هذان لساحران كثير منا يحتار فى اعراب هذة الاية فاليكم اعرابعا كما ورد فى كتاب شرح شذور الذهب فى معرفة كلام العرب اعراب قوله تعالى" إنَّ هذان لساحران" سورة "طه" آية 63 هذا الإعراب لابن هشام رحمه الله: قال الشيخ جمال الدين بن هشام في كتابه"شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب" وقد ذكر اعراب هذه الآية : وقد أجيب عليها بأوجه : الأول - أن لغة بلحارث بن كعب ، وخثعم، وزبيد، وكنانة وآخرين استعمال المثنى بالألف دائما ً ، تقول : جاء الزيدان، ورأيت الزيدان، ومررت بالزيدان، قال شاعرهم : تزوّد مـنـّا بين أذنـــاه طــعـنة دعــتـه إلى هــابي التراب عـقيم وقال الآخر : إن أبــــــاها وأبــــــا أبــــاها قد بلغا في المجد غايــتـــــاهــــا فهذا مثال مجيء المنصوب بالألف، وذاك مثال مجيء المجرور بالألف. الثاني - أن "إنَّ" بمعنى نعم مثلـُهَا فيما حكي أن رجلا سأل ابن الزبير شيئا ً فلم يعطه، فقال : لعن الله ناقة حملتني إليك، فقال : إنَّ وراكِـبَهَا، أي نعم ولعن الله راكبها، و"إن" التي بمعنى نـَـعَـم لا تعمل شيئا ً، كما أن نـَعَـم كذلك، فـ ( هذان) مبتدأ مرفوع بالألف، و(ساحران ) خبر لمبتدأ محذوف، أي : لهما ساحران، والجملة خبر (هذان) ولا يكون (لساحران) خَبَرَ (هذان) لأن لام الابتداء لا تدخل على خبر المبتدأ. الثالث - أن الأصل إنه هذان لهما ساحران، فالهاء ضمير الشأن، وما بعدها مبتدأ وخبر، والجملة في موضع رفع على أنها خبر "إنَّ" ثم حُـذف المبتدأ وهو كثير ، وحذف ضميرالشأن كما حذف من قوله صلى الله عليه وسلم" إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون" ومن قول بعض العرب " إنَّ بك زيدٌ مأخوذ". الرابع - أنه لما ثـُـنـِّيَ "هذا" اجتمع ألفان : ألـِـفُ هذا، وألف التثنية؛ فوجب حذف واحدة منهما لالتقاء الساكنين؛ فمن قـَـدَّر المحذوفة ألف " هذا" والباقية ألف التثنية قلبها في الجر والنصب ياء ، ومن قـَـدَّر العكس لم يغير الألف عن لفظها. الخامس - أنه لما كان الاعراب لا يظهر في الواحد - وهو"هذا" - جــعـــل كذلك في التثنية ، ليكون المثنى كالمفرد لأنه فرع ٌ عليه. وأختارهذا القول الامام العلامة تقي الدين أبو العباس أحمد بن تـَيْــمِـيَّة رحمه الله ، وزعم أن بناء المثنى إذا كان مفرده مبنيا ً أفصح من إعرابه، قال : وقد تفطـَّــن لذلك غير واحد من حُـذاق النحاة. ولو ار احد يريد ان يستفسر على شئ فانا معى هذا الكتاب وجزاكم الله خيرا الموضوع الأصلي : اعراب الاية الكريمة ان هذان لساحران // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:38 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: اعراب الاية الكريمة ان هذان لساحران الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:38 pm اعراب الاية الكريمة ان هذان لساحران الموضوع الأصلي : اعراب الاية الكريمة ان هذان لساحران // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الخميس ديسمبر 22, 2011 8:58 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: اعراب الاية الكريمة ان هذان لساحران الخميس ديسمبر 22, 2011 8:58 am اعراب الاية الكريمة ان هذان لساحران الموضوع الأصلي : اعراب الاية الكريمة ان هذان لساحران // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|