منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله
منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله

التسجيلالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث الدخول السريع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على اسعار تكييفات شارب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسعار تكييف شارب العربى 2019
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشوفان المحتويات الكثيرة التى تتوافر به
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل تكييف مناسب لديكور منزلك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تكييف شارب الجديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات رش الحشرات في القاهرة هي شركات متخصصة في رش الحشرات ومكافحتها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| صيانة تكييف شارب Sharp | صيانة تكييف ال جى LG| صيانة تكييف كاريرCarrier | صيانة تكييفات فريش Fresh | صيانة تكييف يونيون اير Union Air | صيانة تكييف هايسنس Hisense | صيانة تكييف كرافت Craft
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دكتور #اسنان فى مدينة نصر | #اسنان | زراعة #اسنان# #عيادة اسنان | #زراعة اسنان | #اطباء اسنان في مدينة نصر| #تجميل اسنان | زراعه اسنان | اطباء #تقويم اسنان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| تكييف شارب Sharp | تكييف ال جى LG| تكييف كارير Carrier | تكييفات فريش Fresh تكييف يونيون اير Union Air| تكييف هايسنس Hisense | تكييف كرافت Craft
الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 4:07 am
الجمعة ديسمبر 14, 2018 2:34 pm
الأحد مايو 06, 2018 3:50 pm
الإثنين يونيو 05, 2017 3:59 am
الأحد مايو 28, 2017 4:59 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:12 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:06 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:00 pm
الأحد مارس 19, 2017 7:56 pm
الخميس مارس 16, 2017 1:08 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم  نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى الازهري :: لغتنا الحبيبه :: قسم البلاغه

شاطر
مولد البلاغه ونشأتها Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 10:23 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مدير عام
الرتبه:
الصورة الرمزية

مصطفى ابوسنان

البيانات
الجنسيه : مولد البلاغه ونشأتها U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 237
نقاط : 543
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 29/10/1975
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
العمر : 48
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: مولد البلاغه ونشأتها مولد البلاغه ونشأتها Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 10:23 am



مولد البلاغه ونشأتها


مولد البلاغة ونشأتها



حين نبحث عن مولد البلاغة ونشأتها نرى لزاماً على البحث أن يسير بنا في اتجاهين: القرآن والشعر.

والكلام عن القضايا التي طرحها القرآن أولى، وإن كان الشعر العربي أقدم في وجوده وأسبق، وذلك لسببين: الأول، لأن الأمة العربية قبل الإسلام كانت أمة أمية على وجه الإجمال، ولم تكن وثيقة الصلة بالبحث العلمي واللغوي.

والثاني، لأن البحث في القرآن كان هو الدافع للبحث في الشعر واللغة على حد سواء، أو بمعنى أدق كان باعثاً للبحث في لغة الشعر على وجه التحديد، والأهم من هذا وذاك هو أنه للقرآن يعود سبب خلق الحضارة العربية الإسلامية وتوجيهها، فكان له فضل تكوين العقل العلمي عند العرب والمسلمين من جهة، وتسيير الجهد العلمي والبحث الأصولي وجهته التي سار بها من جهة أخرى.

هذا وقد كان للإشكاليات التي طرحها أهل المذاهب والفرق كبير الأثر في تقوية الدرس اللغوي وتعميقه، فحظيت الدراسات الأدبية والبلاغية من جراء ذلك بنصيب وافر من النظر والعناية، كما تأثرت بطرق الباحثين في القرآن إعجازاً وإشكالاً ومعنى، لا سيما أن القاطع المشترك بين الدرس القرآني والدرس الأدبي كان يقوم على محور واحد هو محور اللغة، وقد أدى هذا الأمر إلى تكوين نقاد للأدب اختصوا به، وعملوا على وضع أسس لدرسه، ومعايير لنقده.



أ ـ القرآن والأفق الفكري لإشكالية اللغة:

إن البحث اللغوي عند السلف - بمعناه العلمي - قد ابتدأ بدراسة الإعجاز في القرآن.

وقد أثارت هذه القضية قضايا أخرى كثيرة، لأنها تركزت من حيث الأساس على تداخل الشاغل الديني بالشاغل اللغوي، وأخذ هذا الأمر فيها أهمية كبرى، لأنه ربط بين ميدانين: فقد صير التقرير اللغوي بإعجاز القرآن تأكيداً للمصدر الإلهي في وحيه وتنزيله، كما كان لهذا التداخل أثره العظيم أيضاً على مسار الفكر العربي، وتوجيهه وإثرائه.

أما عن قضية الإعجاز بالذات فقد ذهب الباحثون فيها مذهبين: الأول ويرى الإعجاز في الأمور الغيبية التي اشتملت عليها بعض السور.

والثاني ويرى الإعجاز في نص القرآن نفسه، أي في لغته ونظمه، وحجتهم في ذلك:

1 ـ أن كثيراً من السور لا تشتمل على أمور غيبية.

2 ـ وأن الله تحدى العرب وهم الفصحاء أن يأتوا بسورة من مثله.

وقد قاد هذا الأمر الباحثين إلى إجراء مقارنات بين لغة القرآن وغيره من جهة، كما قادهم من جهة أخرى إلى دراسة القرآن وغيره من جهة، كما قادهم من جهة ثالثة إلى دراسة القرآن من حيث هو نص لغوي لاكتشاف سر الإعجاز فيه.

فدرس غريب لفظه، كما درس تركيبه، ودرس مجازه، كما درس طرق تصرفه بالكلام، وباختصار فقد وقفوا فيه على مسائل ليست من خصوصيات الأدب، لأن القرآن كما جزموا القول فيه ليس نصاً أدبياً، ولكنها - لكي تكون قريبة إلى أفهامنا - من خصوصيات (الأدبية) كما نقول اليوم، وهذا يعني أنهم وقفوا فيه على أمور تجعل منه كلاماً يوازي كلام العرب ويفارقه في الوقت نفسه، هذه الأمور هي جملة فرادته التي اصطلحوا على تسميتها (الإعجاز).

ولقد كان هذا التوجه من قبلهم إيذاناً مبكراً لإرساء بعض القواعد المنهجية لعدد من الدراسات التي اتصلت العلوم اللسانية بها حديثاً فقط، ونقصد بهذه العلوم: الدراسات المتزامنة للغة، والدراسات الأسلوبية والمقارنة، والدراسات النصية أو ما يسمى (لسانيات النص)، وعلم الدلالة، والتداولية، وعلم الإشارة.



ب ـ الموقف من الخطاب ومعنى الإشكالية:

ـ الموقف من الخطاب:

إن البحث اللغوي عند السلف بمعناه العلمي قد ابتدأ بدراسة الإعجاز في القرآن، وما يهمنا هو أن نقف على ذلك الخطاب الذي أنشأه السلف دراسة للخطاب القرآني، وتحليلاً له، إذ به سجلوا مواقفهم، وبه انفتحت طرق فكرهم، وبه تعددوا فرقاً ووجهات نظر، وهذه قضايا في رسم ملامحها تتجدد أطر نشأة الدرس اللغوي والأسلوبي والبلاغي في الثقافة العربية الإسلامية.

إذا عدنا إلى ابن قتيبة في كتابه (تأويل مشكل القرآن) فسنراه يتحدث في المقدمة عن أمرين فيهما الجواب على كثير من التساؤلات، ومنهما يستشف الواقع الذي حدا بالسلف إلى الانتقال بالبحث اللغوي من دراسة الجملة: نحواً وصوتاً وصرفاً كما هي الحال في الدراسات اللسانية والنحوية مثلاً، إلى دراسة النص ومكوناته كما هي الحال في الدراسات التي تقدمها لسانيات النص حديثاً.

ـ ينطلق ابن قتيبة من رصد بعض الظواهر الأسلوبية عند العرب عامة وفي القرآن خاصة، ليؤسس بهذا فرادة الكلام المدروس ضمن الظاهرة اللغوية، وهو عندما يفعل هذا فإنما يريد أن يبين أن للكلام سمات بها يتميز من غيره، وأنه من غيرها يفقد خصوصيته التي بها صار مميزاً، ولتعزيز مذهبه في رصد فرادة الكلام فإنه يركن إلى الترجمة ليتخذ منها دليلاً، فهو يتكلم عن صعوبتها أولاً، ثم يؤكد استحالتها في نقل القرآن الكريم إلى لغة أخرى، كما تم ذلك بالنسبة إلى الإنجيل والتوراة والزبور، ونحن نعلم أن الترجمة بالإضافة إلى كونها عملاً لغوياً فإنها أيضاً رؤية للعالم يتموضع فيها خطاب جديد استل من خطاب سابق، وليس عبثاً أن قيل: (الترجمة خيانة).

ـ الأمر الثاني وهو الذي يبدو الدافع فيه واضحاً، فقد ذهب ابن قتيبة يرد عن القرآن، وينافح عنه، شأنه في ذلك شأن معظم العلماء الذين استحوذت عليهم هذه القضية، وفجرت طاقاتهم الإبداعية، وقدراتهم العلمية، فجاء الدرس اللغوي والعلمي عندهم صورة مثلى لعمل حضاري رصين.

ـ معنى الإشكالية:

لقد تبين لنا أن نشأة التفكير اللغوي والبلاغي كانت ضمن دائرة التفكير الديني، ولما كان الأمر كذلك فقد كان لا بد أن تحتدم المواقف، وتصطرع الأفكار، كما كان لا بد أن يقوم علم يطرح القضايا والمسائل، ويقيم الأصول، ويحدد القواعد، ولما كان الكلام على الكلام في التراث العربي الإسلامي نتاجاً لتصور حضاري، فقد أسس بنيانه على مجموع مسائله وقضاياه، وانتهى بالعمل العلمي عامة، والعمل اللغوي خاصة إلى كشوف معرفية تكاد لا تحصى، وهنا يمكن أن نتكلم عن إشكالية عربية بالمعنى نفسه الذي تكلم فيه عن الإشكالية أصحاب نظرية المعرف في عصرنا الحديث، ذلك لأن الإسلام طرح من خلال علم الأصول مجموعة من المسائل أدت إلى تكوين هذا العلم، وعبر من جهة أخرى فيما طرحه عن قطعية معرفية مع فلسفة المعارف إلى عصره، وبمعنى آخر فقد أوجد نموذجه العرفي الخاص به.

وما قام به الإسلام يتطابق إلى حد كبير مع تعريف (لالاند) للإشكالية حين قال: إنها (تدل على مجموعة من المسائل التي يطرحها علم من العلوم، في سياق إيديولوجي معين، أو هي تعبر عن كشف علمي كبير، أو عن قطيعة، وفي الواقع فإنه يمكن تعريف الإشكالية دائماً بوساطة الأفق الإيديولوجي الذي ولدت فيه، ويمكن لها أن تكون علمية أو فلسفية، وهي مفتوحة دائماً على اعتبار أنها تتبدل مع معطيات المعرفة).

ولقد نمت الدراسات اللغوية العربية ضمن سياق ديني كما قلنا، ولذا كان متصور علم طرح المسائل هو الأساس في توليدها وإنتاجها، وبما أنها كانت كذلك فقد انقسم القوم فيها إلى: سنة، ومعتزلة، وأشاعرة، وغير ذلك، وعبر كل فريق منهم عن الأفق الإيديولوجي والفكري لبحثه اللغوي والبلاغي والأسلوبي، وكان من أثر تعددية الأصوات هذه أن تعددت المستويات اللغوية لدراسة النص، كما تعددت مستويات رصد متغيرات الأسلوب في الخطاب الواحد على أساس معرفي وليس على أساس طبقي اجتماعي، الأمر الذي جعل الدرس البلاغي العربي يخالف من حيث الأساس - أي من حيث المولد - طبيعة الدرس البلاغي عند اليونان، ولدى بعض التيارات الإيديولوجية المعاصرة






الموضوع الأصلي : مولد البلاغه ونشأتها // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: مصطفى ابوسنان






توقيع : مصطفى ابوسنان





مولد البلاغه ونشأتها Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 2:52 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الفقير الى الله
الرتبه:
الفقير الى الله
الصورة الرمزية


البيانات
الجنسيه : مولد البلاغه ونشأتها U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 544
نقاط : 853
السٌّمعَة : 13
تاريخ الميلاد : 08/01/1988
تاريخ التسجيل : 08/11/2010
العمر : 36
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:
https://azhermed.yoo7.com


مُساهمةموضوع: رد: مولد البلاغه ونشأتها مولد البلاغه ونشأتها Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 2:52 pm



مولد البلاغه ونشأتها


مولد البلاغه ونشأتها Post-121126-1266946184
مولد البلاغه ونشأتها Post-45837-1218411907%5B1%5D






الموضوع الأصلي : مولد البلاغه ونشأتها // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: دكتور أزهري






توقيع : دكتور أزهري





مولد البلاغه ونشأتها Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:09 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية


البيانات
الجنسيه : مولد البلاغه ونشأتها U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 1224
نقاط : 1793
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 10/11/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مولد البلاغه ونشأتها مولد البلاغه ونشأتها Emptyالأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:09 am



مولد البلاغه ونشأتها


مولد البلاغه ونشأتها 1646alsh3er





الموضوع الأصلي : مولد البلاغه ونشأتها // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: احمد حمدى ابوطقطوق






توقيع : احمد حمدى ابوطقطوق





مولد البلاغه ونشأتها Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 7:16 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف المنتديات الدينيه
الرتبه:
مشرف المنتديات الدينيه
الصورة الرمزية

شريف عبد المنعم البنا

البيانات
الجنسيه : مولد البلاغه ونشأتها U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 6132
نقاط : 8756
السٌّمعَة : 18
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
العمر : 39
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مولد البلاغه ونشأتها مولد البلاغه ونشأتها Emptyالأربعاء ديسمبر 29, 2010 7:16 pm



مولد البلاغه ونشأتها


مولد البلاغه ونشأتها Sigpic205345_27





الموضوع الأصلي : مولد البلاغه ونشأتها // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: شريف عبد المنعم البنا






توقيع : شريف عبد المنعم البنا





مولد البلاغه ونشأتها Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 11:04 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

اريد التوبة

البيانات
الجنسيه : مولد البلاغه ونشأتها U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 1774
نقاط : 2105
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: مولد البلاغه ونشأتها مولد البلاغه ونشأتها Emptyالخميس ديسمبر 22, 2011 11:04 am



مولد البلاغه ونشأتها


مولد البلاغه ونشأتها Scaled.php?server=805&filename=12871198598





الموضوع الأصلي : مولد البلاغه ونشأتها // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: اريد التوبة






توقيع : اريد التوبة






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



مولد البلاغه ونشأتها Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الاستايل مقدم من منتديات احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطوير

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2013 Jelsoft Enterprises Limited
تحويل و برمجة الطائر الحر! منتديات احلى حكاية