منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله
منتدى الازهري
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله

التسجيلالتعليمـــاتموآضـــيع لم يتم آلرد عليهآمشاركات اليوممحرك البحث الدخول السريع

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعرف على اسعار تكييفات شارب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اسعار تكييف شارب العربى 2019
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشوفان المحتويات الكثيرة التى تتوافر به
شارك اصدقائك شارك اصدقائك افضل تكييف مناسب لديكور منزلك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تكييف شارب الجديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركة تسويق الكتروني|خدمات التسويق الالكترونى| اقوى شركات التسويق الكتروني|شركةالتسويق الالكترونى فى مصر والعالم العربى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات رش الحشرات في القاهرة هي شركات متخصصة في رش الحشرات ومكافحتها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| صيانة تكييف شارب Sharp | صيانة تكييف ال جى LG| صيانة تكييف كاريرCarrier | صيانة تكييفات فريش Fresh | صيانة تكييف يونيون اير Union Air | صيانة تكييف هايسنس Hisense | صيانة تكييف كرافت Craft
شارك اصدقائك شارك اصدقائك دكتور #اسنان فى مدينة نصر | #اسنان | زراعة #اسنان# #عيادة اسنان | #زراعة اسنان | #اطباء اسنان في مدينة نصر| #تجميل اسنان | زراعه اسنان | اطباء #تقويم اسنان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شركات الصيانة في مصر| تكييف شارب Sharp | تكييف ال جى LG| تكييف كارير Carrier | تكييفات فريش Fresh تكييف يونيون اير Union Air| تكييف هايسنس Hisense | تكييف كرافت Craft
الثلاثاء أكتوبر 29, 2019 4:07 am
الجمعة ديسمبر 14, 2018 2:34 pm
الأحد مايو 06, 2018 3:50 pm
الإثنين يونيو 05, 2017 3:59 am
الأحد مايو 28, 2017 4:59 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:12 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:06 pm
الأحد مارس 19, 2017 8:00 pm
الأحد مارس 19, 2017 7:56 pm
الخميس مارس 16, 2017 1:08 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم  نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتدى الازهري :: التعليم واخباره :: التعليم الجامعى

شاطر
 التنمية المهنية للمعلمين Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 9:47 pm
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

!!طيور الجنة!!

البيانات
الجنسيه :  التنمية المهنية للمعلمين U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 5738
نقاط : 9502
السٌّمعَة : 46
تاريخ التسجيل : 11/11/2010
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: التنمية المهنية للمعلمين  التنمية المهنية للمعلمين Emptyالجمعة فبراير 11, 2011 9:47 pm



التنمية المهنية للمعلمين


التنمية المهنية للمعلمين
أن الهدف من التوجيه الفني ليس اكتشاف أخطاء المعلمين ، وإنما هو تحسين العملية التربوية ووضعها في مسارها الصحيح وبهذا الفهم للإشراف التربوي يتضح انه يمس جميع جوانب العمل التربوي ، ومن هذه الجوانب بالطبع التنمية المهنية للمعلمين التي ينبغي أن تقوم على أساس تهيئة الفرص للنمو وتحسين الأداء بالاستفادة من الدافعية الذاتية للمعلمين .
والفروق الفردية موجودة بين المعلمين كما هي عند الطلاب ، فالمعلمون مختلفون في الصفات والخصائص الشخصية والدوافع والطموحات والقدرات المهنية وفي مواهبهم وخبراتهم والموجه الماهر هو الذي يستفيد من هذه الفروق لوضع كل معلم في المكان الذي يناسبه في المدرسة سواء في الصفوف التي يدرسها أم الأنشطة التي تسند إليه ، كما يجب أن يدرك أن المساعدة التي يستطيع تقديمها للمعلمين تختلف من معلم لآخر حسب قدرات كل معلم وإمكاناته.
والمعلمين جميعا بإمكانهم أن يعطوا من الجهد مقدارا أكبر من الذي يبذلونه فعلا ، ولكن قد توجد عوامل تحول بين المعلمين وبين الانتفاع بمهاراتهم وقدراتهم ، ومن هذه العوامل : الافتقار إلي التكيف في العلاقات الإنسانية ، وظروف الحياة ، ووظيفة الموجه هي معاونة المعلمين على بذل جهدهم كاملا بتذليل الصعوبات التي تواجههم في مختلف المجالات سواء أكانت داخل المدرسة أم خارجها . وفي الفقرات التالية توضيح للأساليب التي يمكن الاستفادة منها في التنمية المهنية للمعلمين .
أولا : الاجتماعات الفنية :-
حيث يقوم الموجه بمناقشة الجوانب المختلفة لتدريس الحاسوب مع معلميه ، ومن الموضوعات التي يمكن تناولها في هذه الاجتماعات ما يلي :-
1) الأهداف التربوية / التعليمية في الكويت على مستوياتها المختلفة .
2) طرق تدريس الحاسوب (الاستكشاف / حل المشكلات / العروض العملية وكيفية انتاجها على الحاسوب... الخ) .
3) الأنشطة التعليمية التي تحقق أهداف تدريس مادة الحاسوب في كل درس .
4) الوسائل التعليمية (التعرف على الموجود في المدرسة ، والتدريب على استخدامها ، حصر احتياجات المدرسة من الوسائل واستكمالها ، اقتراح وسائل بديلة ...) .
5) النشاط العلمي المدرسي المصاحب للمنهج (التخطيط له / تطويره) ، المسابقات العلمية .
6) أساليب متابعة نمو التلاميذ (الملاحظة والمتابعة - الاختبارات الشفوية - العملية التحريرية) .
7) مناقشة موضوعات المنهج المدرسي قبل تدريسها ( لكل وحدة من الكتاب ).
Cool مناقشة موضوع علمي / تربوي جديد .
9) دراسة المشكلات الميدانية التي يواجهها المعلمون في عملهم ووضع الحلول المناسبة لها .
10) دراسة المشكلات التي يواجهها الطلاب في تعلمهم و اقتراح الحلول المناسبة لها.
11) التعرف على الكتب والمراجع العلمية / التربوية المتوفرة والتخطيط لكيفية الانتفاع بها سواء للمعلمين أم للطلاب.
12) دراسة المناهج والكتب المدرسية المقررة وتقويمها وتقديم الاقتراحات لتحسينها وتطويرها . ويمكن إضافة أية موضوعات أخرى لما سبق حسب الحاجة .
ثانيا : مكتبة القسم :-
من الأساليب التي يمكن أن يقوم بها الموجه في سبيل إنماء معلمي اللغة العربية علميا وتربويا حثهم على :-
1- إنشاء مكتبة علمية تربوية مصغرة في القسم بالجهود الذاتية للمعلمين.
2- حصر الكتب والمراجع العلمية والتربوية المتوافرة بمكتبة المدرسة ووضع قوائم بها في القسم .
3- العمل على تحقيق الاستفادة العملية من مكتبة القسم وذلك بتحديد بعض الموضوعات العلمية من المراجع المتوافرة في مكتبة القسم ومناقشتها في الاجتماعات الاجتماعات الفنية بالقسم.
ثالثا : التدريب الميداني :-
أ / نماذج الدروس :
حيث يقوم الموجه ، أو أحد المعلمين ، بعرض درس في الفصل بحضور كل المعلمين أو بعضهم كما يدعي لهذه الدروس معلمو المجال بالمدارس المجاورة وبذلك يتحقق ما يلي :-
1- أن حضور المعلم لنموذج درس يتيح له الفرص لتقويم نفسه أثناء مشاهدته لزميله وهو يقوم بالعمل ، وبالتالي استكشاف الأسلوب أو الأساليب التي يمكنه إتباعها مستقبلا لتلافي السلبيات في عمله وتعزيز الإيجابيات .
2- يساعد نموذج الدرس بعض المعلمين في التعرف على أساليب جديدة في طرائق التدريس أو استخدام الوسائل التعليمية أو أساليب التقويم ، وغيرها من الكفايات التدريسية .
3- وتفيد نماذج الدروس في تطبيق الأساليب الجديدة المقترحة لتطوير العمل بهدف تجريبها أو إقناع الآخرين بها أو بيان إمكانية تطبيقها أو التحقيق من الفائدة المرجوة منها .
4- يشارك الذين حضروا الدرس في المناقشة لبيان الإيجابيات والسلبيات ، وبعد ذلك يعد مقدم الدرس بالاشتراك مع الموجه تقريرا عن نموذج الدرس المقدم وترسل نسخة منه إلي التوجيه الفني بالمنطقة ولكل من حضر الدرس .
ب / تبادل الزيارات بين المعلمين :-
حيث يقوم أحد المعلمين ( أو عدد منهم ) بزيارة زميل آخر وفق خطة مبرمجة لمشاهدة الطرق و الأساليب التي يتبعها في عمله ، فالمعلمين مختلفون في صفاتهم وقدراتهم وإمكانيتهم، ولكل منهم جانب يتميز فيه ويتقنه ، ويساعد برنامج تبادل الزيارات بين المعلمين في انتقال الخبرة من معلم لآخر ، وبذلك ينمو المعلمون بسرعة ، كما أن هذا يبعث الثقة في النفس حيث يشعر كل واحد منهم بأهميته للمجموعة .
ج / حلقات النقاش :-
تعتبر حلقات النقاش من الأساليب الهامة في معاونة المعلمين على النمو المهني حيث يتم تشجيع المعلمين على إبداء آرائهم والاطلاع على كل ما هو جديد في مجالاتهم العلمية وعلى الموجه أن يتخير لحلقات النقاش من الموضوعات ما هو جديد ومثير مثل دراسة بعض المشكلات التي يواجهها المعلمون في عملهم ووضع الحلول المناسبة لها أو دراسة بعض المشكلات التي يواجهها الطلاب في تعليمهم واقتراح الحلول المناسبة لها أو مناقشة موضوعات المنهج المدرسي المقرر تدريسها....
د / زيارة الفصول :-
يقوم الموجه بزيارة المعلم في فصوله لمشاهدة الموقف التعليمي على الطبيعة، وتحليله من مختلف الجوانب بالاشتراك مع المعلم لاستكشاف نواحي القوة والضعف في ضوء الأهداف التربوية المرسومة ، وبالتالي وضع خطة مشتركة بينهما لتعزيز نواحي القوة والتغلب على نواحي الضعف .
د/ 1 هدف الموجه من زيارته لمختبر الحاسوب :-
1) لابد أن يحدد الموجه الهدف الذي من أجله يقوم بالزيارة سواء أكان في مجال الأهداف أم الأنشطة أم طرق التدريس أم الوسائل التعليمية أم التقويم أم قياس تحصيل الطلاب .
2) دراسة طبيعة عملية تعلم الطلاب والوسائل والأساليب التي يتبعها المعلم لتوجيه هذه العملية .
3) معرفة قدرات المعلمين من ناحية ، ومستوي الطلاب من ناحية أخري ، ومدى ملاءمة المقررات الدراسية لهم وبالتالي اقتراح الوسائل والأنشطة المناسبة للعلاج .
4) المساعدة في تقديم توصيات خاصة ببرامج التوجيه والتدريب الميداني .
د/ 2 توزيع الزيارات :-
1) يخضع توزيع الزيارات بين المعلمين لمدى حاجة كل منهم إليها .
2) يجب التركيز على زيارة المعلمين الجدد لإنهم يحتاجون للزيارة أكثر من غيرهم مع إظهار إنها بغرض التوجيه وليست لتصيد الأخطاء وفي الوقت نفسه يجب ألا نهمل زيارة المعلمين الممتازين لأن زيارتهم في فصولهم تشعرهم بأنهم لا يزال أمامهم مجال للتحسن والتقدم وتميزا اكبر.
د/3 أنواع الزيارات:-
1) الزيارة التي تتم بناء على دعوة كأن يوجه أحد المعلمين الدعوة للموجه لزيارته.
2) الزيارة التي تتم باتفاق مسبق بين الموجه وأحد المعلمين او المدرس الاول او ناظر المدرسة.
3) الزيارة المفاجئة التي تتم دون إعلان مسبق … ورغم أهميتها في إتاحة الفرصة لملاحظة العمل الذي يجري في المختبر بشكل طبيعي إلا أنه يوجد بعض النقد للزيارة المفاجئة على اعتبار إنها تثير التوتر والخوف عند بعض المعلمين.
وتجدر الملاحظة إلي أن زيارات الموجه للمعلمين في فصولهم يجب ألا تتم إلا بعد أن يتوفر قدر من الألفة بين المعلمين والموجه.
د/4 أمور ينبغي أن يضعها الموجه في اعتباره عند الزيارة :-
1) على الموجه قبل الزيارة ، أن يستحضر في ذهنه كل ما يعرفه من معلومات عن المعلم ( الدراسة - الخبرات السابقة - الاهتمامات... ) .
2) على الموجه أثناء الزيارة أن يلاحظ ما يتبعه المعلم من أساليب وطرق تدريس وتاثيرها على نمو الطالب في الاتجاه المرغوب وأن يهتم أثناء الملاحظة بما يلي :-
أ ) وضوح الأهداف ومدي اشتراك الطلاب في تنفيذها .
ب) مدي إعطاء المعلم لطلابه الفرصة للتفكير والنشاط الابتكارى .
ج) مدي تدريب المدرس لتلاميذه على التفكير العلمي .
د) مدي إتباع الأسلوب العلمي في تدريسه .
هـ) مدي تشجيع الطلاب على المناقشة وطرح الأسئلة .
و) مدي تفاعل الطلاب في تسجيل ملاحظاتهم واستنتاجاتهم.
ن) قدرة المعلم على ربط موضوع درسه بحياة الطلاب وبيئتهم .
ي) إلي أي مدي كانت أساليب التقويم كافية ومتنوعة.
3) من المرغوب فيه أن يوجه الموجه كلمة شكر للمعلم عند تركه للصف في نهاية الحصة ولمثل هذه الكلمة قيمة لا تقدر في رفع الروح المعنوية للمعلمين وخاصة الجدد منهم.
4) يجب أن يعقب الزيارة اجتماع الموجه مع المعلم في أقرب وقت حتى لا يبقي المعلم قلقا.
5) عند لقاء الموجه بالمعلمين عقب زيارتهم في فصولهم ينبغي أن يبدأ اللقاء بإبراز الخبرات الناجحة التي تحققت في الدرس وبعدها يتطرق للسلبيات وأسلوب علاجها ويسجل مضمون هذا اللقاء في سجله الخاص بطريقة موضوعية على أن يراعي الموجه أثناء اللقاء:
- احترام آراء المعلم ووجهات نظرة .
- تقديم المقترحات في ضوء المعايير والأهداف التربوية المعمول بها وليس على أساس السلطة.
- أن تكون المقترحات واضحة حتى يدرك المعلم قيمتها وتكون في حدود المستطاع ويفضل اختيار النواحي التي يكون فيها التحسن ممكنا وسريعا حتى يشعر المعلم وزملائه بجدوى هذه الزيارات .
رابعا : أساليب أخرى لمعاونة المعلمين على النمو المهني :-
بالإضافة للأساليب السابقة يمكن للموجه استخدام أساليب أخري لمعاونة المعلمين على النمو المهني منها :-
1) تشجيعهم على الاطلاع على كل ما هو جديد في مجالاتهم العلمية والتربوية ومناقشتها ذلك أثناء الاجتماعات الفنية .
2) توجيه أنظارهم إلي حضور المحاضرات والندوات والاهتمام بالبرامج الإذاعية والتلفزيونية ذات العلاقة بالعمل التربوي والتعليمي ، وزيارة المكتبات العامة ومكتبة الحاسوب بالجابرية .
خامسا: رعاية المعلمين الجدد:-
1) يقصد بالمعلم الجديد : الجديد على المهنة أو البلاد أو المرحلة , وعلى الموجه أن يولي رعايته واهتمامه للمعلمين الجدد والأخذ بيدهم في مواجهة المواقف التعليمية من حيث :
أ ) التعرف بالأهداف التربوية .
ب) ترجمة الأهداف التعليمية العامة إلي أهداف سلوكية .
ج ) التعرف بالمقررات الدراسية .
د ) الإعداد والتحضير والتخطيط للدرس.
هـ) التعريف بمرافق تدريس الحاسوب بالمدرسة ( المختبرات - غرف التحكم - وشبكة المختبر…) .
و) التعريف بأساليب تقويم الطلاب .
ويفضل تقليل عدد المقررات التي تسند للمعلم الجديد وأن يبدأ بتدريس المراحل الأولي ثم يتدرج إلي المراحل الأعلى
2) زيارة المعلم الجديد لنموذج درس يقوم فيه الموجه بدور المعلم في التدريس:
يقوم الموجه بدعوة المعلمين الجدد لحضور حصة كاملة يعرض فيها أحد الموضوعات بحيث يتناول : أهداف الدرس واحدة تلو الأخرى في عرض متسلسل يتم من خلاله تحقيق تلك الأهداف ، مستعينا في ذلك بعدد من الوسائل والتقنيات والأنشطة المناسبة ، ثم يقوم بتقويم مدى استيعاب الطلاب لموضوع الحصة ، ويعقب الحصة لقاء الموجه بالمعلمين الجدد حيث مناقشة الجوانب التالية :
- الإعداد والتحضير والتخطيط للدرس .
- كيفية ترجمة الأهداف التعليمية العامة إلي أهداف سلوكية .
- الوسائل المستخدمة وكيفية تطويعها لخدمة الحصة .
- البدائل المستخدمة في حالة عدم توفر الوسائل التعليمية
- أسلوب التقويم الذي استخدم ف بالحصة .
- الأنشطة اللاصفية التي طلبها الموجه في نهاية الحصة .
3) زيارة الموجه للمعلم الجديد :
بعد فترة من الزيارات المتبادلة بين المعلمين ، ومن زيارة المعلمين الجدد للموجه في نموذج الدرس ، يجب أن يقوم الموجه بزيارة المعلمين الجدد خاصة ، حيث يقوم بمشاهدة الموقف التعليمي على الطبيعة وتحليله من مختلف الجوانب لاستكشاف نواحي القوة والضعف في ضوء الأهداف التربوية المرسومة وبالتالي وضع خطة مشتركة لتعزيز نواحي القوة وعلاج نواحي الضعف لديهم.
بالإضافة إلى الدورات التدريبية فقد اتبع التوجيه الفني العام للحاسوب بالتنسيق مع التواجيه الفنية بالمناطق أساليب أخرى مختلفة لتحقيق التطور المهني لمعلمي المادة وذلك من خلال الفعاليات التالية :
• تبادل الزيارات بين معلمي ومعلمات المادة .
• عقد الملتقيات الثقافية و ورش العمل الحاسوبيه .
• المشاركة في فعاليات الندوات و المعارض الثقافية .
• المشاركة في إعداد نماذج دروس لمختلف المجالات الدراسية باستخدام الحاسوب .
• عقد نماذج دروس (حصص ريادية) ودعوة معلمي كل منطقة للمشاركة ولتبادل الرأي حول أفضل السبل لعرض موضوعات المقرر تحت إشراف التوجيه الفني للحاسوب .





الموضوع الأصلي : التنمية المهنية للمعلمين // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: !!طيور الجنة!!






توقيع : !!طيور الجنة!!





 التنمية المهنية للمعلمين Emptyالإثنين مارس 07, 2011 9:16 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو مثالى
الرتبه:
عضو مثالى
الصورة الرمزية


البيانات
الجنسيه :  التنمية المهنية للمعلمين U10yam10
ذكر
عدد المساهمات : 580
نقاط : 770
السٌّمعَة : 13
تاريخ الميلاد : 30/08/1987
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 36
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: التنمية المهنية للمعلمين  التنمية المهنية للمعلمين Emptyالإثنين مارس 07, 2011 9:16 am



التنمية المهنية للمعلمين


الله يعطيكى العافية على اجتهادك ومجهودك الرائع
بارك الله فيكى
جزاكى الله خيرا





الموضوع الأصلي : التنمية المهنية للمعلمين // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: علاء سيد ابو طقطوق






توقيع : علاء سيد ابو طقطوق





 التنمية المهنية للمعلمين Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 8:56 am
المشاركة رقم:
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
مشرف
الرتبه:
مشرف
الصورة الرمزية

اريد التوبة

البيانات
الجنسيه :  التنمية المهنية للمعلمين U10yam10
انثى
عدد المساهمات : 1774
نقاط : 2105
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:


مُساهمةموضوع: رد: التنمية المهنية للمعلمين  التنمية المهنية للمعلمين Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 8:56 am



التنمية المهنية للمعلمين


 التنمية المهنية للمعلمين 2377





الموضوع الأصلي : التنمية المهنية للمعلمين // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب: اريد التوبة






توقيع : اريد التوبة






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



 التنمية المهنية للمعلمين Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


الاستايل مقدم من منتديات احلى حكاية لخدمات الدعم الفنى و التطوير

Powered by vBulletin V3.8.7. Copyright ©2000 - 2013 Jelsoft Enterprises Limited
تحويل و برمجة الطائر الحر! منتديات احلى حكاية