منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
|
أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
شاطر |
الجمعة فبراير 11, 2011 9:35 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية الجمعة فبراير 11, 2011 9:35 pm واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية واقع تدريس الأدب في المرحلة الثانوية للأدب أهمية كبيرة في حياة طلاب المرحلة الثانوية إلا أن ذلك لا ينعكس على واقع تدريسه؛ فالأدب في المرحلة الثانوية يتضمن كلاً من: النصوص الأدبية، وتاريخ الأدب والتراجم، والبلاغة، ولكل منهم خطة دراسية خاصة به،وفيما يلي واقع تدريس الأدب في المرحلة الثانوية: 1- النصوص الأدبية: هي نصوص مختارة لبيان فنون الأدب من الشعر والنثر في العصر المقرر تتوزع بين نوعين مقررين هما: نصوص للدراسة، ونصوص للدراسة والحفظ،ويغلب على دراسة النصوص في المرحلة الثانوية الطابع التشريحي للنص الأدبي مما يُفقِد الطالب القدرة على تذوقه والإحساس بدلالاته، وطاقاته المجازية. والنصوص الأدبية تعالج معالجة شكلية ترمي إلى تصيد الصور البلاغية والأخيلة الجزئية، وكثيراً ما يؤدي هذا إلى الإخفاق في تقدير الصور الفنية الكلية التي يتناولها النص. 2- البلاغة: تشمل البلاغة علم البيان،وعلم البديع،وتُعرض قواعد البلاغة بإحدى طريقتين هما:الطريقة الاستنباطية: وفيها تعرض الأمثلة، ويستنبط الطلاب القاعدة البلاغية منها في أثناء الشرح،والطريقة القياسية: وفيها تعرض القاعدة على الطلاب ثم تُطبق القاعدة على الأمثلة. ورغم الارتباط الوثيق بين البلاغة والنصوص عند دراسة الأدب إلا أن النظام الحالي في المدارس يجعل لكل منهما منهجاً دراسياً وخطة خاصة به منفصلة عن الآخر، وهذا التقسيم والانفصال لا يعين على تحقيق أهداف الأدب،لذا يجب دراسة البلاغة في المرحلة الثانوية في ظل النصوص المقررة وفي خدمتها لبيان جمالها. 3- تاريخ الأدب والتراجم: وفيه يتم ربط تاريخ العصر وأحداثه بالنصوص المقررة، ويُستشهد بالنصوص-أحياناً- على الحروب والمعارك أو المؤامرات السياسية أو بيئة العصر والأدوات المستخدمة فيها، أو ترجمة لحياة الشاعر أو الناثر في عصره. كما يتم عرض ما طرأ على الأدب (بشعره ونثره) في كل عصر من تجديد وتطوير في عناصره وأغراضه وفنونه المختلفة،أو خمود في جذوة الإبداع بسبب بعض الأحداث التاريخية التي مرت بالأمة. وفيما يلي يمكن التعرف أكثر على واقع الأدب العربي في المرحلة الثانوية من خلال التعرف على بعض الصعوبات التي يعيشها والتي تواجه تدريسه. ثاني عشر: الصعوبات التي تواجه دراسة الأدب في المرحلة الثانوية: بالرغم من زيادة أهمية دراسة الأدب العربي في المرحلة الثانوية إلا أن الواقع يشير إلى ضعف الاهتمام الكافي بدراسة الأدب وأن الأدب لا يأخذ مكانته اللائقة به، وظهر أثر ذلك في ضعف المستوى التحصيلي للطلاب في الأدب، وعدم تمكنهم من إتقان مهارات التذوق الأدبي. وفيما يلي بعض هذه الصعوبات التي تتمثل في العناصر التالية: 1- صعوبات تتصل بالمعلم: يركز المعلمون على رفع المستوى التحصيلي للطلاب، مما يزيد اهتمامهم بعملية الحفظ والاستظهار للنصوص والمعلومات الأدبية، دون الاهتمام بتحليل النص تحليلاً أدبياً يعين على تذوقه. وقد أثبتت دراسة محمد عيسى(1999م)أن المعلمين يعيشون في أُطر تقليدية، ويتخبطون في الأداء ،ويعالجون النصوص بطريقة تقليدية، وذلك لأن تعليمنا ما زال يهتم بعمليات الحفظ والاستظهار وهما مطلوبان، ولكن ليس في كل الأوقات،ومع كثرة استخدامها تُهمل مهارات التفكير الأخرى، ويؤدي ذلك إلى خمود قوي الإبداع والابتكار وحل المشكلات، والتقويم والنقد. 2- صعوبات تتصل بالمتعلم: لا يُقبِل الطالب على درس الأدب بكل جوارحه نظراً لأنه لا يجد فيه ضالته المنشودة؛ فكثير من النصوص الأدبية المقررة لا يُشبع حاجات الطالب النفسية وميوله الأدبية، كما أنه يُجبر على حفظ نصوص شعرية ونثرية لا تتفق وميوله الأدبية،وشيئا فشيئاً ينفر الطالب من دراسة الأدب، بل ويُكنُّ في نفسه كرهاً لها، ولا يذاكر إلا من أجل اجتياز الامتحان والدرجات، لا حباً في الأدب،ولا استمتاعاً بدراسته. 3- صعوبات تتصل بالمحتوى: أثبتت نتائج دراسة كل من:محمد عبد القادر(1997م)،ووحيد حافظ(1997م)،وفرح سليمان(2000م) أن محتوى دروس الأدب في المرحلة الثانوية بعيدة عن بيئة الطلاب وخبراتهم،وأن كثيراً من النصوص الأدبية المقررة يعوزها شيء من الدقة في الاختيار، حيث إنها تخلو من الحوار والحركة،ولا تتوافر في كثيرٍ منها مقومات التذوق الأدبي،وتفتقد نصوص أخرى التجربة الشعورية المؤثرة . 4- صعوبات تتصل بطريقة التدريس: يتبع معظم المعلمين أساليب تدريسية لا تنمي الابتكار والإبداع والتذوق لدى الطلاب،وقد أثبتت ذلك دراسة كل من:مصطفى إبراهيم(2002م)،وفوزية جاويش (2003م)فالمعلمون يستخدمون طرائق تدريس لا تُنمِّي مستوى الأداء اللغوي لدى الطلاب،ويركزون على الجوانب الشكلية للنص دون الخوض فيه للبحث عن روح الشاعر أو المبدع، ونبض العمل الأدبي وما أضافه إلى الوجود،و يستخدم المعلم في تحليل دروس الأدب طرائق تدريس تجعل منه محور العملية التعليمية،وتُهمِّش دور الطالب الذي يتسم بالسلبية في استقبال المعرفة، "وهذه الطريقة في التدريس مملة للطالب، وتجافي فاعليته، وإظهار ذاتيته في إدراك ما يعرض عليه،فهي لا تمرن الطالب على الاستقلال في العمل بعض الشيء . منهج دراسة الأدب في المرحلة الثانوية: يُتبع المنهج التاريخي في دراسة الأدب في المرحلة الثانوية، ويعتمد هذا المنهج على دراسة الأدب تبعاً لتسلسل العصور التاريخية بدءاً من العصر الجاهلي، ومروراً بالعصر: الإسلامي، ثم الأموي، ثم العباسي (الأول والثاني)، وانتهاء بالعصر الحديث. ولهذا المنهج مزايا كما أن له بعض العيوب، فمن مزاياه أنه يركز على المؤثرات التي أثرت في الأدب على مر التاريخ، ويعرض ما يطرأ من فنون أدبية في كل عصر، ويدرس الأدب على أنه فن نامٍ من الفنون ،ومن عيوبه أنه يعرض بعض الفنون التي ظهرت بكل عصر في عُجالة سريعة ، كما أن هذا المنهج يُهمِل الشعراء والأدباء المغمورين في كل عصر، ويركز على الصراعات والفتن السياسية (المؤامرات –الدسائس)، ويحرم الطالب من الربط بين العصور، والمقارنة بينهما. 6- زيادة الاهتمام بالشعر على حساب فنون الأدب الأخرى: تركز مناهج الأدب في المرحلة الثانوية على تقديم نصوص من الشعر للطلاب، ولا يحتل النثر سوى مساحة قليلة على خريطة الأدب في المرحلة الثانوية، وبخاصة فنون النثر الأدبي: كالرواية، والمسرحية ،بالإضافة إلى أن النصوص الأدبية المقررة تمثل جانباً واحداً من الأدب العربي، ولا تعطي تصوراً عاماً عن الحياة والثقافة والتراث العربي ؛فالطلاب بحاجة إلى التعرف على روائع الشعر وعيون النثر الأدبي العربي والعالمي. 7- عدم الاتصال بالتيارات الأدبية الحديثة: يدرس الأدب في المرحلة الثانوية وفق العصور التاريخية،حيث يدرس الطلاب الأدب الحديث في عام واحد، وهذا العام لا يكفي لدراسة الأدب الحديث؛ مما يوجه سهام النقد إلى مقررات الأدب. 8- ضعف الإمكانات وسوء استغلال الإمكانات المتاحة: كثير من معلمي الأدب لا يستخدمون وسائل تعليمية سمعية وبصرية ولا يلتفتون بعين الاهتمام إلى المناشط اللغوية -رغم أنها بيئة خصبة- لتدريس الأدب، وقد يرجع عدم استخدام الوسائل التعليمية إلى عدم توافر الإمكانات المادية، وإن توافرت فهناك سوء في استغلالها لعدم تأهيل الكوادر البشرية ، وارتباط المعلمين بخطة دراسية محددة، وجدول دراسي غير مرن. ثالث عشر- مواجهة صعوبات تدريس الأدب بالمرحلة الثانوية: 1- المعلم : على عاتق المعلم تقع مسئولية كبيرة تتمثل في اختيار الأسلوب التدريسي المناسب لتدريس الأدب، وتقويم أثره لدى الطلاب، فالمعلم المؤهل علمياً وأكاديمياً المُحبُّ للغته، والواسع الاطلاع الذي يحرص دائماً على تنمية معارفه وصقل ثقافته، والمخطط لدرسه ؛عندما يُحلل درس الأدب بينه وبين نفسه- أولاً- فيفهم ويتذوق،فإنه يستطيع أن يُفهم طلابه عندما يشرح لهم ،بل ويحملهم على تذوقه والإحساس بروعته وجماله، وإن سُئل عن شيء فإن دراسته العلمية القوية والمنظمة وثقافته الواسعة تكون سنداً وأساساً قوياً يبني عليها فلسفته وإجابته. ولا بد من مساعدة المعلم لطلابه على الاستمتاع بدراسة الأدب العربي، وإتاحة الفرصة لهم للحوار والمناقشة، وتشجيعهم على النقد البنَّاء، وإدراك العلاقات بين عناصر العمل الأدبي،والتذوق الأدبي لإدراك الفرق بين الغث والسمين. 2- دور القائمين على العملية التعليمية: على القائمين على إعداد الطالب المعلم أن يهتموا بأمره وتأهيله لغوياً وتربوياً،فإذا صار معلماً فعليهم متابعته وعمل دورات تدريبية مستمرة . وعلى القائمين على أمر تعليم الأدب الاجتهاد في تحبيبه إلى الطلاب بحُسن اختيار النصوص المقررة عليهم، وحثهم على قراءة الأدب وفهمه، وتغيير الفكرة السيئة الراسخة في نفوس الطلاب بأن الأدب صعب بطبيعته، ولا سبيل لاستساغته، ولا تذوقه،ويزرعون مكانها فكرة عكسية بأن الأدب يسير وممتع، فهو يُزوِّد الطلاب بتجارب الآخرين، ويُنمِّي ثروتهم اللغوية ، ويقف بهم عند عيون الأدب العربي وروائعه، فيُقوِّم ما فسد من فطرتهم اللغوية، وما عوج من ألسنتهم، ويصلهم بأمجاد وبطولات أجدادهم. كما يجب إعادة النظر إلى كل من: محتوى كتب الأدب المقررة في المرحلة الثانوية، ومنهج دراسته،والوقوف على مدى اتصاله بالتيارات الأدبية المعاصرة. الموضوع الأصلي : واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الخميس أبريل 07, 2011 3:12 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية الخميس أبريل 07, 2011 3:12 pm واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية جعله الله في ميزان حسناتك الموضوع الأصلي : واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
السبت ديسمبر 24, 2011 3:11 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية السبت ديسمبر 24, 2011 3:11 pm واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية الموضوع الأصلي : واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
السبت ديسمبر 24, 2011 9:02 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية السبت ديسمبر 24, 2011 9:02 pm واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية جزاكى الله خيرا اختى الموضوع الأصلي : واقع تدريس الادب في المرحلة الثانوية // المصدر : منتدى الازهري // الكاتب:
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|