منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
منتدى الازهري |
اهلا بك ايها الزائر الكريم انت الآن فى منتدى الازهري منتدى دينى وطبى ونتشرف بوجودك معنا ونزداد شرفا اذا قمت بالتسجيل معنا نهج المنتدى قران وسنه بفهم سلف الأمه -نتمنى لك قضاء وقت عامر بطاعه الله |
|
أهلا وسهلا بك إلى منتدى الازهري. |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم نود ان نلفت انتباهك ان التسجيل مجاني في منتدى الازهري للتسجيل اضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى والاستفادة من الدورات التعليمية وجديد المواضيع او لديك اي مشكلة وتريد المساعدة العاجلة مجانا بمجرد تسجيلك، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه. |
شاطر |
الجمعة يناير 21, 2011 1:05 pm | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: قل امنت بالله ثم استقم الجمعة يناير 21, 2011 1:05 pm قل امنت بالله ثم استقم عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيِّ قَالَ: ((قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ, قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قَوْلًا لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَكَ بَعْدَكَ، قَالَ: قُلْ: آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ)) [أخرجه مسلم في الصحيح] أيها الأخوة الأكارم, عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((أُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ, وَجُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا)) [أخرجه مسلم في الصحيح] فهذا الحديث كما يقول علماء الحديث: من جوامع الكلم، النبي عليه الصلاة والسلام الإسلام كله ضغطه بكلمتين, قُلْ: ((آمَنْتُ بِاللَّهِ -العقيدة- ثُمَّ اسْتَقِمْ)) العمل. آمَنْتُ بِاللَّهِ: المنطلق النظري، ثُمَّ اسْتَقِمْ: التطبيق العملي، قُلْ: آمَنْتُ بِاللَّهِ: الفكر، ثُمَّ اسْتَقِمْ: في السلوك، فالإسلام اعتقادٌ وعمل، منطلقٌ نظري وتطبيقٌ عملي، فهمٌ وسلوك، لذلك متى ضلَّ المسلمون؟ حينما اكتفوا بالاعتقاد, وقصَّروا في العمل. هذه الكلمات الجامعة المانعة للنبي عليه الصلاة والسلام, ينبغي أن نعيها حق الوعي، قُلْ: آمَنْتُ بِاللَّهِ. ليسأل أحدنا نفسه: متى آمنت بالله؟ كيف آمنت بالله؟ بماذا فكرت حتى آمنت بالله؟ هل حضرت مجالس العلم حتى آمنت بالله؟ أيظن أحدكم أنه إذا قال: لا إله إلا الله, ولم يقلها بحقها, أتجزئه؟ لا والله، قال عليه الصلاة والسلام: ((من قال: لا إله إلا الله بحقها دخل الجنة, قيل: يا رسول الله, وما حقها؟ قال: أن تحجزه عن محارم الله)) فإذا قلت: لا إله إلا الله بحقها، وحقها أن تحجزك عن محارم الله, من لم يكن له ورعٌ يصده عن معصية الله إذا خلا, لم يعبأ الله بشيءٍ من عمله. ((قُلْ: آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ)) كل ما في الإسلام من سعادة، كل ما في الإسلام من طمأنينة، كل ما في الإسلام من توازن، كل ما في الإسلام من اعتدال، كل ما في الإسلام من ثقة، لا تقطفها إلا بهاتين الكلمتين الآن عندنا قاعدة: لو أن هناك خلل في العمل, هناك خلل في العقيدة، لو أن هناك خللٌ في العقيدة, يتبعه خللٌ في العمل، لو أن الإنسان اعتقد: أن الله لن يحاسب الخلق, إذاً: لن يستقيم، فمن لم يكن مستقيماً, فاعتقاده باطل، ومن كان اعتقاده باطلاً, فهو بالتالي لن يكون مستقيماً، هذا الترابط الدقيق بين ما تعتقد وما تفعل، بين المنطلق النظري والتطبيق العملي، بين الاعتقاد وبين العمل، بين ما يستقر في قلبك وبين ما تفعله في يديك، لهذا قال عليه الصلاة والسلام: ((ليس الإيمان بالتمني ولا بالتحلي، ولكن ما وقر في القلب، وأقر به اللسان, وصدقه العمل)) حديثٌ رائع: قُلْ: ((آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ)) . قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا﴾ [سورة فصلت الآية: 30] هذا ميزان, قال تعالى: ﴿تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا﴾ [سورة فصلت الآية: 30] الخوف والحزن ليست من صفات الذين قالوا: ﴿رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا﴾ [سورة فصلت الآية: 30] لأن الذين قالوا: ربنا الله ثم استقاموا, من لوازم إيمانهم الصحيح، ومن لوازم استقامتهم التامة: أن الملائكة تتنزَّل عليهم ألا تخافوا ولا تحزنوا، لا تخافوا لما هو آت، ولا تحزنوا على ما فات، الحزن على ما فات، الخوف لما هو آت، أي أن الماضي والمستقبل مُغَطًّى، فهل من سعادةٍ أعظم للمؤمن من أن يطمئن لما مضى ولما سيأتي؟ ليس من سعادةٍ أعظم عند الله عزَّ وجل من أن يطمئن لما مضى، ومن أن يطمئن لما سيأتي، لذلك: ﴿فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ﴾ [سورة البقرة الآية: 38] ﴿فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى﴾ [سورة طه الآية: 123] هذا الحديث على إيجازه وعلى قصره, من الأحاديث الجامعة المانعة، من جوامع الكلم. النبي عليه الصلاة والسلام يقول مثلاً: ((لا يخافن العبد إلا ذنبه)) انتهى الأمر، مليون مصدر للخوف بالحياة، كيفما تحركت في خوف، تخطيط؛ قلبك تعبان، في شعور آلام في الرجل, هناك ديسك بالظهر، بجسمه وحده مليون مصدر للخوف أليس كذلك؟ بعمله، ببيته، بسفره، بإقامته، بصحة أولاده، بصحة زوجته مليون مصدر، والنبي عليه الصلاة والسلام يقول: ((لا يخافن العبد إلا ذنبه)) ما قولك؟: ﴿وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى﴾ ]سورة النجم الآية: 3-4] سيدنا سعد يقول: ((ما سمعت حديثاً من رسول الله, إلا علمت أنه حقٌ من الله تعالى)) نبي الله يقول لك: ((لا يخافن العبد إلا ذنبه)), لا تخف جهةً ما، لا تخف مرضاً، ولا تخف قهراً، ولا تخف إنساناً بطَّاشاً، ولا تخف جهةً على وجه الأرض, لا مرئيةً ولا غير مرئية، فيروس لا يرى بالعين لا تخف منه, ((لا يخافن العبد إلا ذنبه)) هذا الإسلام، الإسلام انضباط، الانضباط تتبعه طمأنينة، والطمأنينة هي أساس الصحة النفسية، صحتك النفسية أساسها الطمأنينة، ولن يطمئن الإنسان إلا إذا استقام على أمر الله، لأنك عندئذٍ تكون في عين الله, قال تعالى: ﴿فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا﴾ [سورة الطور الآية: 48] تكون في ظل الله، تكون في رعاية الله، تكون في ذمة الله، فلذلك هذا الحديث من الأحاديث الجامعة المانعة. عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيِّ قَالَ: ((قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ, قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قَوْلًا لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَدًا غَيْرَكَ بَعْدَكَ، قَالَ: قُلْ: آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ)) [أخرجه مسلم في الصحيح] كيف كان أصحاب النبي عليهم الصلاة والسلام تكفيهم الكلمة والكلمتان، وانتهى الأمر؟ نحن سمعنا خطبًا، وسمعنا دروسًا، وقرأنا كتبًا لا تحصى، ومع كل ذلك: ترى خللاً في الاستقامة، اضطرابًا في السلوك، وإخلافًا في المواعيد، وكذبًا في القول، وغشًّا، وتدليسًا، وإيهامًا، ومخادعة، وغيبة، ونميمة، وتقصيرًا، ومخالفة، واختلاطًا، كل هذا التراث الإسلامي ؛ كتاب الله ستمئة صفحة، الأحاديث النبوية ستمئة ألف حديث مطبوع، كتب إسلامية لا تعد ولا تحصى، لذلك عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((لَا تَسُبُّوا أَصْحَابِي, فَلَوْ أَنَّ أَحَدَكُمْ أَنْفَقَ مِثْلَ أُحُدٍ ذَهَبًا, مَا بَلَغَ مُدَّ أَحَدِهِمْ وَلَا نَصِيفَهُ)) [متفق عليه, أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما] فالقضية لا تحتاج إلى كثير كلام، ولا إلى كثير شرح، ولا إلى مزيدٍ من المعلومات، أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام كانت تكفيهم الكلمة أو الكلمتان. قيل: إن تلميذًا داوم درسًا وغاب، أين أنت يا بني؟ لنطبق الذي قلته لنا، فالإنسان لا بد أن يحرص على التطبيق، لأن النبي عليه الصلاة والسلام يقول: ((قُلْ: آمَنْتُ بِاللَّهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ)) استقم في بيتك حتى الله عزَّ وجل يرفع عنك ما الذي تخافه، استقم في تجارتك، استقم في بيعك وشرائك،
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الثلاثاء يناير 10, 2012 9:30 am | المشاركة رقم: | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| موضوع: رد: قل امنت بالله ثم استقم الثلاثاء يناير 10, 2012 9:30 am
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|